الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021

العشاق.. الهروب المستحيل من الحب والماضي والقدر

يحكي الفيلم الفرنسي AMANTS أو العشاق قصة حبيبين لا يفترقان هما ليزا وسيمون، ربط الحب بين قلبيهما منذ كانا مراهقين. وتحدث التراجيديا بسبب الأنشطة الإجرامية لسيمون الذي يتعرض للخطر ويضطر للهرب من دون ليزا. وتنتظره المحبوبة طويلاً دون جدوى، وبعد 3 أعوام تتزوج ليو، لكن دروبها تتقاطع مرة أخرى مع حبيبها السابق في إحدى جزر المحيط الهندي.

الفيلم الذي ينافس على الأسد الذهبي من إخراج الفرنسية نيكول جارسيا التي شاركت في كتابة السيناريو مع جاك فيشي، أما البطولة فشارك فيها بيير نيني، ستاسي مارتين، بينوا ماجيميل.

وقالت المخرجة عن الفيلم إن ليزا وسيمون شابان جميلان عاشقان، لكن الموت يتقاطع مع طريقهما، ويدمر حبهما المثالي. ربما كان ذلك مصادفة، ولكن سيمون يرفض الاستعانة بالإسعاف والطوارئ. ويهرب سيمون بعيداً إلى أطراف الأرض على أمل أن يتخلص من جريمته ويكفر عن ذنبه.

لكن جريمته تتبعه، تلاحقه وتلتهمه، وتمنعه من أن يعيش حياة طبيعية. وبعد 3 أعوام يلتقي حبه القديم والمتجدد ليزا التي جاءت مع زوجها الثري لتقيم في الفندق الذي يعمل به.

ليزا هي الوحيدة التي تمكنت من الهرب من براثن تلك الحكاية المظلمة.

هذا عن الفيلم، أما المخرجة فهي الفرنسية المخضرمة نيكول جارسيا (74 سنة)، وهي أيضاً تمارس التمثيل وكتابة السيناريو، أخرجت العديد من الأفلام من بينها Charlie Says أو شارلي يقول، الذي شاركت به في مهرجان كان 2006، كما عرض فيلمها Going Away أو مبتعد، في قسم العرض الخاص بمهرجان تورنتو الدولي للسينما عام 2013.

وتقديراً لخبرتها وتاريخها اختيرت جارسيا رئيسة لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية في مهرجان كان 2014.

#بلا_حدود