الخميس - 27 يناير 2022
الخميس - 27 يناير 2022
No Image Info

Nomadland.. رحلة سينمائية للتعرف إلى النفس واستكشاف جوهر الكون

يبحر فيلم nomadland المشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، في رحلة للتعرف إلى النفس، واستكشاف جوهر الكون، حقيقة الإنسان هل هو فكرة.. حلم، أم وهم؟ لتكتشف البطلة أن الحقيقة الوحيدة هي الأرض والصخرة والشمس.

مثل رحالة على الطريقة العصرية، تجهز فيرن مركبتها، وتنطلق في رحلة على الطريق لتستكشف الحياة خارج مجتمعها التقليدي، وتصاحب فيرن معها في رحلة استكشاف الذات معلميها ليندا ماي، سوانكي، بوب ويلز، حيث يصاحبونها في رحلتها وسط الطبيعة الشاسعة في الغرب الأمريكي.





تقول المخرجة كلوي تشاو إنها أثناء تصويرها الفيلم في صحراء نبراسكا المتجمدة في خريف 2018، أعجبت بفكرة قرأتها من كتاب لإدوارد آبي بعنوان «سوليتير الصحراء»، مضيفة: «يأتي الرجال ويذهبون، تنهض المدن وتنهار، وتظهر حضارات بأكملها وتختفي، وتبقى الأرض، رغم أنها تتغير قليلاً».



الأرض باقية، والجمال مفجع موجع، حيث لا توجد قلوب تتحطم، أختار أحياناً أن أفكر، أن الإنسان هو حلم، مجرد وهم، وأن الصخرة فقط هي الحقيقة، الصخرة والشمس.





وعلى مدى 4 أشهر، عدلت المخرجة من تفاصيل فيلمها وهي ترتحل وتتعرف على الأماكن والبشر، وترصد حكمتهم وقصصهم المؤثرة أمام وخلف الكاميرا.



وبحكم نشأة المخرجة في مدن بالصين وإنجلترا، كانت دائماً منجذبة بعمق إلى الطريق المفتوح وهي فكرة تجدها أمريكية بشكل أساسي تتمثل في البحث اللامتناهي عما هو أبعد من الأفق.





وتضيف: «حاولت أن التقط لمحات من ذلك الفضاء اللامتناهي في هذا الفيلم، أحاور الصخر والطريق والطبيعة والأرض، أعرف أنه من غير الممكن أن أصف طريقاً أمريكياً لشخص آخر، والأفضل أن يستكشفه بنفسه».

الفيلم من سيناريو وإخراج المخرجة الصينية كلوي تشاو وبطولة فرانسيس مكدورمان، ديفيد ستراتيرن، ليندا ماي، وسوانكي.