الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«حظر تجوّل» لأمير رمسيس في المسابقة الرسمية لـ«القاهرة السينمائي»

في عرض عالمي أول، ينافس الفيلم المصري حظر تجوّل للمخرج أمير رمسيس في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ42 في الفترة بين 19 حتى 28 نوفمبر 2020، ويعتبر الفيلم أول فيلم مصري روائي طويل يتم اختياره للمنافسة بالمهرجان.

واعتبر المخرج أمير رمسيس المهرجان الذي شهد عرض أول أفلامه الطويلة آخر الدنيا عام 2006، خير انطلاقة لمسيرة الفيلم في المهرجانات الدولية وفي عرضه الجماهيري، منوهاً بأن أسرة الفيلم لم تتردد لحظة في تأجيل مشاركته في أي مهرجان آخر لكي يكون عرضه العالمي الأول في موطنه الأصلي.

وعبرت إلهام شاهين عن سعادتها قائلة «أشعر بالفخر لمشاركة فيلم حظر تجول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي يعتبر واحداً من أعرق المهرجانات، وفخورة لإقامته تحت ظل ظروف جائحة كورونا وأتمنى أن يقدم الفيلم سينما مشرفة للسينما المصرية»

وتابعت «وقد شاركت بفيلم يوم للستات في المهرجان منذ 4 سنوات تقريباً، ومنها انطلق الفيلم للمشاركة في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وحصد 21 جائزة، لذلك أتمنى دائماً أن أشارك في هذا المهرجان العظيم».

ويتتبع الفيلم قصة فاتن بعد 20 عاماً من خروجها من السجن، بسبب ارتكابها جريمة مريعة، ويعود الفيلم إلى خريف 2013 بعد قرار حظر التجول بمصر، الذي أجبر فاتن على قضاء ليلتها عند ليلى التي تعرضها لمحاكمة ثانية بحثاً عن إجابات لأسئلة مسكوت عنها. لتمر الليلة في محاولة كل منهما لتقبل الأخرى.

الفيلم من بطولة النجوم إلهام شاهين وأمينة خليل وأحمد مجدي ومحمود الليثي، والممثل الفلسطيني كامل الباشا الحاصل على جائزة أفضل ممثل في الدورة الـ74 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عن فيلم قضية رقم 23.