الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020
الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020

«لا وجود للشيطان» يفتتح «أيام فلسطين السينمائية» الثلاثاء

تستعد مؤسسة «فيلم لاب فلسطين» الثقافية لافتتاح الدورة السابعة من مهرجان «أيام فلسطين السينمائية» الدولي، غداً الثلاثاء، لعرض عشرات الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية والذي يستمر لمدة 7 أيام.

وقالت خلود بدوي الناطقة باسم المهرجان لـ «الرؤية»: تم وضع اللمسات الأخيرة لانطلاق هذا المهرجان الدولي في 20 أكتوبر الجاري والذي سيستمر حتى 26 من نفس الشهر.

وأضافت أن "المهرجان سيقام بالشراكة مع بلدية رام الله ووزارة الثقافة الفلسطينية، والعروض ستكون في 5 مدن فلسطينية وهي: القدس، حيفا، غزة، بيت لحم، ورام الله".

وأشارت بدوي إلى أنه سيتم خلال المهرجان عرض ما يزيد على 30 فيلماً عالمياً من 17 دولة من بينها إيران والصين وفرنسا وأمريكا وبريطانيا.

وكشفت أن الافتتاح سيكون بالفيلم الإيراني "لا وجود للشيطان" والفائز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي في نسخته الـ70 والذي يروي 4 قصص تتعلق بعقوبة الإعدام في إيران.

وأوضحت أن المهرجان لن يقتصر على عرض الأفلام فقط بل ستكون له فعاليات أخرى مثل استضافة المخرج الفلسطيني العالمي «إيليا سليمان»، والمخرج البريطاني الشهير «كين لوتش» وذلك ضمن تقنيات الإنترنت.

وشددت على أن المهرجان يقام هذا العام في ظل الوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد جراء تفشي فيروس «كورونا» لذلك سيتم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

أما فيما يتعلق بمسابقة «طائر الشمس الفلسطيني» فأكدت بدوي أنه تم إلغاء المسابقة عن فئتي الأفلام الروائية واقتصارها على فئة الإنتاج فقط.

وأشارت إلى أن رسالة المهرجان هذا العام في ظل جائحة كورونا أنه مهما تأثرت الثقافة السينمائية بسبب جائحة كورونا فإننا نصر على إقامة هذا المهرجان لأنه المنصة الوحيدة لعرض أفلام عالمية حاصلة على جوائز دولية رغم انتشار الإنترنت، مؤكدة أن هذه الأفلام غير متاحة عبر الإنترنت.

#بلا_حدود