السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

قصص الحرب والهجرة والحب تخيم على «الجونة السينمائي»

قصص الحرب والهجرة والحب تخيم على «الجونة السينمائي»

تنطلق اليوم السبت عروض اليوم الأول لمهرجان الجونة السينمائي، في نسخته الرابعة، بتقديم 12 فيلماً ما بين روائي ووثائقي طويل، تدور أحداثها حول قضايا الحرب والهجرة والحب وقصص الأطفال المحبطين، وغيرها من القضايا الإنسانية.

وبدأت فعاليات المهرجان أمس الجمعة بحفل الافتتاح الذي حضره عدد كبير من النجوم والنجمات المصريين والعرب والأجانب.





ويعرض في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم الافتتاح «الرجل الذي باع ظهره» للتونسية كوثر بن هنية، وهو فيلم تونسي، فرنسي، بلجيكي، سويدي، ألماني، سعودي.



وتدور أحداث الفيلم حول «سام» الشاب السوري الحساس العفوي، الذي فر إلى لبنان، هرباً من الحرب في بلاده، دون أن يحصل على إقامة رسمية، ويتعثر «سام» في الحصول على تأشيرة سفر لأوروبا، حيث تعيش حبيبته عبير.



ويشارك في المسابقة ذاتها الفيلم البولندي الألماني «لن تثلج مجدداً» لمالجورزاتا شوموفسكا، وميخال إنجليرت.





وتدور أحداث الفيلم في مدينة كبيرة بأوروبا الشرقية، حول رجل غامض يدخل إلى غرفة مدير مسؤول عن منح تصاريح عمل للوافدين من الخارج، ويقوم بتنويمه ويحصل على ما يريد.



ويعرض في المسابقة نفسها الفيلم الإيطالي «حكايات سيئة» من إخراج داميانو دينوسينزو، وفابيو دينوسينزو»، والفيلم الأسترالي «حارس الذهب» لرودريك ماكاي، الذي يشارك في بطولته الممثل المصري أحمد مالك.



ويختتم المهرجان، الذي يقام بمنتجع الجونة المطل على سواحل البحر الأحمر بمصر، في 31 أكتوبر الجاري، ويعرض قرابة 65 فيلماً من 42 دولة حول العالم.