الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بين تحنيط الأم والخوف من الحماة والبيضة الفضائية.. رعب هوليوودي في 3 أفلام

عصف الرياح وقوتها تفتح النافذة وتحرك الستارة، تتراقص الشموع ثم تنطفئ في الظلام، ويلف الجسم قشعريرة تتدفق أسفل عمودك الفقري، اطمئن هذا ليس خيالاً، بل واقع يقدمه لك فيلم رعب يقتل فراغك ويهز مشاعرك، وينزع النوم من عينيك رغم تعبك.

ومن دراكولا حتى الزومبي، ومن مصاصي الدماء حتى المرضى النفسيين، ومن الوحوش العملاقة حتى البشر الذين لا يرحمون، طعنات وصرخات ودماء ونظرات فزع وضحايا وأبرياء وهمسات وكأنها نجوى الشيطان، أدوات تستعين بها هوليوود لتستعيذ أنت بها من تلك الأفلام التي ترعبك ولكنك تعشق مشاهدتها.





Psycho

يحبس فيلم Psycho أو المريض النفسي الأنفاس من اللقطة الأولى.

ويدور الفيلم حول سكرتيرة فينيكس ماريون كرين (جانيت لي)، التي تسرق 40 ألف دولار من صاحب عملها من أجل الهروب مع صديقها سام لوميس «جون جافين»، لكن يتغلب عليها الإرهاق الشديد أثناء رحلة الهرب بسبب أمطار غزيرة.



وتحاول السفر والتنقل في الشوارع الخلفية والثانوية لكي تتجنب مطاردات الشرطة، وتتوقف ليلاً أمام فندق متهالك، لكي تقضي فيه ليلتها، وتلتقي هناك المالك المهذب ولكنه متوتر نورمان بيتس (أنتوني بيركنز)، وهو شاب مهتم بالتحنيط يعاني من علاقة صعبة مع والدته، وعدم وجود مساحة للتفاهم بينهما.

وهناك تكتشف أن الشرطة اهون بكثير من التعامل أو البقاء مع ذلك المجرم المريض نفسياً، وبعد سلسلة من الأحداث المرعبة، نكتشف أنه قتل أمه وعشيقها منذ 10 سنوات، وحنط جثتها، ولكنه بدافع الإحساس بالذنب، يعتقد أنها ما زالت حية، ويتقمص شخصيتها.

المدة: ساعة و49 دقيقة

العرض: 1960

المخرج: ألفريد هيتشكوك

البطولة: أنتوني بيركنز، جانيت لي، فيرا مايلز.





GET OUT

لا يخلو فيلم GET OUT أو «اخرج» من الكوميديا والضحك رغم جرعة الرعب الهائلة فيه، وهو من الأفلام المثيرة للتفكير تنسج النقد الاجتماعي بوسائل فعالة ذكية، في رحلة رعب مسلية ومثيرة ومخيفة.

يحكي الفيلم قصة الأمريكي ذي الأصول الإفريقية كريس «دانييل كاليويا»، وصديقته البيضاء روز «اليسون ويليامز» اللذين تتطور علاقتهما، ويتعين عليه مقابلة والديها من أجل الارتباط الرسمي، لذلك تدعوه لقضاء عطلة نهاية الأسبوع معهما في بيتهما بشمال الولاية.

وفي البداية يفسر كريس ممارسات التنويم المغناطيسي المريب للحماة و تصرفات العائلة المبالغ فيها على أنها نوع من العصبية والتوتر بسبب علاقته معها وخاصة مع اختلاف لون البشرة بينهما.

ولكن الأحداث تتطور وتتفاقم الأمور ويتكشف أموراً مخيفة مريبة لم يكن يتخيل أن يواجهها، ويصبح كل أمله الهروب من ذلك المنزل والنجاة بحياته.

المدة: ساعة و44 دقيقة

المخرج: جوردان بيلي

العرض: 2017

البطولة دانييل كاليويا، اليسون ويليامز، كاترين كينر، برادلي وايتفورد.





ALIEN

يمزج فيلم Alien أو الكائن الفضائي بين الخيال العلمي والرعب والشاعرية الكئيبة، وسط كون لا متناهٍ، وظلام دامس، وسكون يثير الفزع.

في الفضاء السحيق، يستيقظ طاقم المركبة الفضائية التجارية نوسترومو من كبسولات النوم المتجمد وهم في منتصف الطريق خلال رحلتهم إلى الوطن للتحقيق في نداء استغاثة من سفينة فضائية. ويبدأ الرعب عندما يواجه الطاقم عشاً من البيض داخل السفينة التي اقتحموها لإنقاذ ركابها. ويقفز كائن غريب من داخل بيضة ويلصق نفسه بأحد أفراد الطاقم، ما يسبب له إغماءة طويلة.

المخرج: ريدلي سكوت

العرض: 1979

المدة: ساعة و57 دقيقة

البطولة: سيجورني ويفر، توم سكيريت، فيرونيكا كارترايت، هاري دين ستانتون.