الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جميلة عوض: مجتمعنا يحكم على المرأة وفقاً لشكلها

جميلة عوض: مجتمعنا يحكم على المرأة وفقاً لشكلها

جميلة عوض

%20 من القائمين على صناعة السينما العربية سواء من الكتاب أو المخرجين من النساء، فيما يسيطر الرجال على 80%، حسبما أكد المتخصص في الابتكار والتوعية للمرأة في هيئة الأمم المتحدة، عماد كريم، موضحاً أن القطاع الذكوري يسيطر على صناعة السينما العربية، ومن ثم سيظل المجتمع لا يرى قضايا النساء بالشكل المناسب.

وأضاف «كريم» خلال الحلقة النقاشية التي أقيمت تحت عنوان «خانة النوع: أن تكوني امرأة في المجال الإبداعي» على هامش مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، أمس بحضور الفنانة جميلة عوض، أن عدم وجود منافسة شريفة بين المرأة والرجل في صناعة السينما، يعد خطراً كبيراً على تشكيل القيم في المجتمع، فالنساء تعلم أكثر من الرجال عن قضايا المرأة، ووجهة نظرها في عدد من قضاياها تختلف عن نظرة الرجل.

وأوضح أن تصدر الرجال في أدوار البطولة في السينما، يجعل المرأة لديها تخوف في الوصول إلى الصدارة، مشيراً إلى أن 2% فقط من النساء يتصدرن البطولة في الأعمال السينمائية على مستوى العالم.

وقالت الفنانة المصرية جميلة عوض، عن دورها في مسلسل «إلا أنا» والذي لقي صدى واسعاً لدى الجمهور المصري على مواقع التواصل الاجتماعي: «للأسف يحكم على النساء في مجتمعاتنا من الشكل، على عكس الرجال، مثلت دور فتاة مصابة بـ(البهاق) منذ أن كانت طفلة، وهو أمر يتسبب في مشكلة نفسية للمرأة في ظل مجتمع يضع مقاييس جمالية معينة للمرأة حتى يتحدث معها»، مشيرة إلى أن هذا الأمر لا يمثل مشكلة للرجل، لأن المجتمع لا يحكم عليه وفقاً للشكل، فلو كان مصاباً يقول: «الحمد لله أنني رجل».

وأضافت عوض خلال الحلقة النقاشية، أن المرأة مظلومة في السينما، حيث إن الأفلام التي تحقق عائداً ومرغوبة لدى المنتجين، هي أفلام الأكشن، و«الأكشن» كما هو معروف في السينما العربية يتصدر بطولته الرجال، يليه الأفلام الكوميدية، وهي التي يتصدرها الرجال أيضاً، مشددة على ضرورة وجود قصص ممتعة يتم تناولها سينمائياً تتصدر بطولتها الفنانات، حتى تحقق النجاح، والعائد للمنتجين أيضاً.

وأشارت إلى أن النجوم الرجال لا يوافقون أن توضع أسماؤهم بعد النجمات، إلا لو كان بطلاً بدأ مشواره الفني بعدها بفترة زمنية طويلة، أما لو كانوا في نفس المستوى الفني والمشوار المهني، فمن المستحيل أن يوافقوا أن توضع أسماؤهم حتى بجوار بعضهم البعض.

وتابعت، أنها تشارك في فيلم رومانسي يحمل اسم «عروستي»، وهو فيلم خفيف، لافتة إلى أنها لم توقع بعد على أي أعمال لشهر رمضان المقبل.