الثلاثاء - 09 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 09 مارس 2021
No Image Info

THE MARKSMAN.. صداقة على الطريق بين حارس وصبي مكسيكي

تصور حبكة فيلم THE MARKSMAN قصة حارس على حدود أريزونا، يصبح مدافعاً عن صبي مكسيكي صغير يحاول الهروب من قبضة رجال عصابات يطاردونه داخل الولايات المتحدة.

إذ كان كل حلم وأمنيات الحارس جيم هانسون (ليام نيسون) ببساطة أن يعيش بهدوء بعيداً عن البشر، محاولاً أن يكسب لقمة العيش في تلك المنطقة الحدودية المعزولة.

ولكن كل هذا تغير عندما شاهد الصبي المكسيكي المهاجر ميجويل «جاكوب بيريز» يفر مع أمه روزا «تريزا رويز» من قتلة عصابات التهريب والمخدرات بقيادة موريشيو «خوان بابلو رابا» المجرم الذي لا يعرف الرحمة.

No Image Info



ويشاهد هانسون معركة بالرصاص، وتخبره أم الصبي وهي تحتضر بأن يأخذه إلى عائلتها في شيكاغو لكي يعيش في أمان قبل أن يقتله المجرمون المتربصون به.

يتحدى هانسون ابنته الشرطية سارة (كاثرين وينيك)، ويهرب ميغيل من مركز دوريات الحدود والجمارك المحلية الأمريكية، ويسيران معاً على الطريق في محاولة للنجاة من مجموعة من القتلة تطاردهما.

وبالتدريج يبدأ الاثنان في التغلب على اختلافاتهما، ويؤسسان صداقة غير تقليدية، بينما يسارعان بالفرار ومراوغة رجال وقناصة موريشيو السفاح.

No Image Info



ولكن المواجهة الدامية تحدث في إحدى المزارع، وينشب قتال حياة أو موت، يستخدم فيه جيم مهاراته العسكرية ويتمسك بشرفه وأمانته في الدفاع عن الصبي الذي أحبه، وشعر بأنه مسؤول عنه.

يبدو ليام نيسون متألقاً في الفيلم مذكراً المشاهد ببطل الأكشن كلينت إيستوود في أجمل أدواره بما في ذلك نظرات الحزن والشجن في أفلامه بداية من فيلم Unforgiven.

ولم يكن ذلك مصادفة لأن المخرج روبرت لورينز الذي شارك في كتابة السيناريو أيضاً عمل لسنوات طوال مساعداً لإيستوود، وأخرج له فيلماً آخر.

يمثل نيسون صوت القانون ويحاول أن يطبقه بحذافيره، لذلك عندما يرى الصبي وأمه لأول مرة يستدعي حرس الحدود في لفتة لا تعني أنه يفتقر إلى الرحمة، بل ببساطة أنه ينفذ القانون.

ولكنهم أثناء انتظار مجيء الشرطة، يظهر المجرمون ويقتلون الأم، فيشعر بالذنب تجاهها وابنها، ويقرر أن ينقذ حياته مهما كلفه الأمر، ويبدأ معه رحلة الإنقاذ في شاحنته التي انطلقت بهما على الطريق إلى شيكاغو، حيث أسرة الصبي، وسط مطاردة شرسة من رجال العصابات وجثث تتطاير على الطريق، وفي غضون ذلك تتطور الرابطة بين الحارس والصبي من الصمت إلى التفاهم والتفاعل والمشاعر الدافئة.

الفيلم ضمن أفلام الطريق، ربما هناك بعض التشابه مع فيلم آخر يعرض حالياً هو فيلم News of the World أو أخبار العالم لتوم هانكس وهو أيضاً من أفلام الطريق، ويحاول فيه محارب أن يوصل طفلة إلى أسرتها، وتنشأ بينهما رابطة قوية أثناء الرحلة.

كما أن الرابطة بين العجوز والصبي تذكرنا أيضاً بفيلم MIDNIGHT SKY لجورج كلوني الذي يلعب دور عالم في مختبر فضائي مهجور يحاول إنقاذ رواد فضاء ومعه طفلة صغيرة تسللت للمختبر.

تاريخ العرض: 21 يناير

مدة العرض: 108 دقائق

الإخراج: روبرت لورينز والبطولة: ليام نيسون، تريزا رويز، كاترين وينيك، بابلو رابا.

#بلا_حدود