الجمعة - 05 مارس 2021
Header Logo
الجمعة - 05 مارس 2021

«هيليوبوليس» الجزائري يفتتح «العين السينمائي»

في أجواء شتوية مميزة بين أحضان قلعة الجاهلي أزاح الفيلم الجزائري «هيليوبوليس»، الستار عن النسخة الثالثة من مهرجان العين السينمائي، والذي انطلق وسط تحدٍ استثنائي إثر انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19».

وشهدت السجادة الحمراء تلألؤ عددٍ كبير من الفنانين الإماراتيين والخليجيين والعرب، وسط إجراءاتٍ احترازية في ظل الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة، إثر تداعيات فيروس كورونا المستجد، وتأثر الإنتاجات السينمائية في العام الماضي، إلا أن المهرجان استطاع استقطاب مجموعة من أبرز الأفلام المحلية والخليجية والعربية والعالمية، التي سيستمتع بها جمهور «العين السينمائي» والتي ترشح منها 5 أفلام لأوسكار 2021، وهي الفيلم الجزائري «هيليوبوليس» والمصري «لما بنتولد» والتونسي «الرجل الذي باع ظهره» والأيرلندي Arracht و«سيدة البحر» من المملكة العربية السعودية.

ويشارك في النسخة الثالثة التي تأتي تحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وبحضور الدكتور الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة أندريا ماتيو فونتانا، وعدد من السفراء من بلدان أوروبية، وكذلك عبدالكريم طواهرية سفير جمهورية الجزائر، 85 فيلماً سينمائياً من الإمارات والخليج على مدار 5 ليال يُعرض أغلبها للمرة الأولى خليجياً وعالمياً.

وشهدت السجادة الحمراء مرور العديد من نجوم الفن السابع المحليين والعرب، أبرزهم الفنان الدكتور حبيب غلوم، والمخرج إبراهيم الجنيبي، والفنان سلطان النيادي، والمخرج الدكتور حسين إبراهيم، والفنان ناصر التميمي، والمخرج ناصر الظاهري، والفنان صالح كرامة، والفنان السعودي عبدالمحسن النمر، والفنان المصري أحمد إبراهيم، والمخرج المصري محمود محمود، والفنانة هدى صلاح، والفنانة فاطمة الطائي، والفنانة نورة العابد، والفنانة التونسية جواليا شواشي.

ثم شهد الحفل برنامج «تكريم إنجازات الفنانين» على مسيرتهم الفنية الحافلة، حيث كرّم الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، والمخرجة نجوم الغانم، والسيناريست البحريني الراحل فريد رمضان، وسط حضور كوكبة من الضيوف من إماراتيين وخليجيين وعرب.

تميز وتفرد

وقال مؤسس ومدير المهرجان عامر سالمين المري: «إنّه يسرنا الاحتفال، اليوم، بالدورة الثالثة من مهرجان (العين السينمائي) في واحدة من المدن الإماراتية العريقة التي تحتضن جزءاً مهماً من حضارة وتراث دولة الإمارات، وهي مدينة العين»، مضيفاً: «يسعدني أن يفتتح المهرجان بالفيلم الجزائري (هيليوبوليس) في عرضه العالمي الأول، الأمر الذي يؤكد أن المهرجان منذ انطلاقه يسير على خطى التميز والتفرد في استقطاب واختيار الأفلام».

وأوضح أنّه في دورته الأولى كان سبّاقاً في عرض فيلم الافتتاح المصري «الكنز 2» في عرضه العالمي الأول، ونجح في افتتاح الدورة الثانية بعرض الفيلم السوداني «ستموت في العشرين» في عرضه الخليجي الأول.

وتابع بأنّه رغم الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة في ظل تداعيات فيروس كورونا، وتأثر الإنتاجات السينمائية في العام الماضي، فإن المهرجان استطاع استقطاب مجموعة من أبرز الأفلام المحلية والخليجية والعربية والعالمية، التي سيستمتع بها جمهور «العين السينمائي» والتي ترشح منها 5 أفلام إلى أوسكار 2021، وهي الفيلم الجزائري «هيليوبوليس»، والمصري «لما بنتولد»، والتونسي «الرجل الذي باع ظهره»، والأيرلندي Arracht، و«سيدة البحر» من المملكة العربية السعودية، ويحتفي المهرجان في دورته الثالثة بعرض 12 فيلماً ضمن برنامج «سينما العالم»، حيث نجح «العين السينمائي» في استقطاب مجموعة من أبرز الأعمال السينمائية من سينما العالم.

وأكد أن المهرجان في دورته الاستثنائية هذا العام يحمل مفاجآت كثيرة سواء على مستوى الحضور الفني، أو الفعاليات الجديدة، أو الندوات والملتقيات وحجم المشاركات، فالمكاسب كثيرة، والتحديات أيضاً كبيرة، لكننا نتجاوزها دون أدنى شك في أننا قادرون في الإمارات التي استطاعت أن تجابه «كوفيد-19»، وأن تتصدى له بالإجراءات الاحترازية الصارمة، حفاظاً على السلامة والصحة العامة، فالمهرجان في هذه الدورة استطاع لمّ شمل أهل الفن، معلناً شعار الحب والسلام.

تحكيم

وتتولى التحكيم في مسابقات الدورة الثالثة لمهرجان العين السينمائي نخبة صناع السينما الخليجية ومنهم المخرج البحريني بسام الذوادي، والكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي قاسم السليمي.

ويترأس المخرج والمنتج البحريني بسام الذوادي لجنتي تحكيم كل من مسابقة «الصقر الخليجي الطويل»، و«الصقر الخليجي القصير»، ويمثل الإماراتيين المخرجة نايلة الخاجة والكاتب يوسف إبراهيم أعضاء التحكيم في اللجنتين.ويترأس السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد لجنتي تحكيم مسابقتي «الصقر الإماراتي القصير» و«اصنع فيلمك في زمن كورونا»، ويمثل الفنان العماني صالح زعل والمخرج العراقي ياسر الياسري أعضاء التحكيم في اللجنتين.

ويترأس رئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي قاسم السليمي لجنتي تحكيم «الصقر لأفلام المقيمين» و«الصقر لأفلام الطلبة»، ويمثل الشاعر والكاتب الإماراتي خالد بدور، والممثل عبدالله سعيد بن حيدر أعضاء التحكيم في اللجنتين.

#بلا_حدود