الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أفضل أفلام كرتون ديزني.. يجب أن تشاهدها في يوم ما

الجميع يعشق أفلام كرتون ديزني، فلا تقتصر على الأطفال فقط، فالكبار أيضاً أصبحوا يعشقون مشاهدة أفضل الأنيميشن "الرسوم المتحركة" ولا يستطيعون تفويت فيلم واحد، لذلك في هذه المقالة سوف نرصد لك أفضل أفلام كرتون ديزني منذ عام 2019 حتى الآن، لكن للتذكرة السريعة، هذه أفضل أفلام كرتون ديزني على مدار الفترة الماضية:
  • Frozen II
  • Soul
  • 4 Toy Story
  • Onward
  • Lion king
  • Aladdin
أما في القائمة التالية، سوف نقدم لك أشهر أفلام ديزني على مدار العامين الماضيين، بالإضافة إلى تذكرتك بأميرات ديزني المذهلات.

اقرأ أيضاً:

51 فيلماً من أفضل الأفلام العائلية التي تجمعكم أمام الشاشة

فيلم حورية البحر



آريل أو حورية البحر، واحدة من أميرات ديزني الشهيرة، وهي الأميرة الرابعة في شخصيات الشركة العالمية، وتم إصدار الفيلم الخاص بالشخصية عام 1989. كانت حورية البحر تبلغ من العمر 16 عاماً، وتتمتع بصوت عذب ورائع، وتمتلك جمالاً خاصاً، فعيونها الزرقاء الواسعة وشعرها الأحمر وذيلها الأخضر الطويل، جعلها شخصية مميزة بين أميرات ديزني. كانت آريل حورية البحر صاحبة الصوت العذب التي تعيش بأعماق البحار، الأبنة الصغرى لملك البحار شيبان، تهوى جمع مقتنيات البشر وتراقبهم من كثب من حين لآخر، ورغم تحذيرات والدها المتكررة من الاختلاط بالبشر، تقع آريل في حب الأمير عريق والذي أنقذته بنفسها عندما احترقت سفينته، ومع عدم تفهم والدها الملك لأحلامها وقيامه بتدمير مقتنياتها عند اكتشافه أمرها، تقرر اللجوء لساحرة البحار أرسولا بعد إيعاز من مساعديها ثعابين البحر (الموراي الأخضر) تلجأ لها لتساعدها للتحول لآدمية لتتمكن من الزواج من الأمير، إلا أن أورسلا تخطط للاستيلاء على حكم والدها بالضغط عليه للتنازل عن مملكته في سبيل تحرير ابنته، وتقايضها لتحقيق حلمها بالتنازل عن صوتها، وتمهلها 3 أيام حتى إذا مضت وغابت شمس اليوم الأخير ولم توقع الأمير في حبها فإنها تتحول لطحلب بحر وتصير ملكاً لها. في قصة الأميرة آريل الكثير من الدروس المستفادة، أهمها أن من يُساعد الناس لا بد أن يُرسل الله له من يُساعده، تماماً كما حدث مع الأميرة آريل التي أنقذت الأمير الوسيم من الغرق، فجزاها الله بأن جعلها تتحول إلى إنسانة عادية، وتزوجت الأمير الوسيم الذي أحبته، وعاشت في سعادة وهناء.

أفلام أميرات ديزني

"أميرات ديزني" علامة تجارية مسجلة باسم الشركة، فهي مجموعة من الأفلام التي تحمل الكثير من الذكريات لملايين البشر حول العالم، منذ اللحظة التي أنتج فيها والت ديزني أول أفلامه للرسوم المتحركة، ارتبط عالم ديزني بالأميرات بشكل دائم، بين عامَي 1937 و1959، أنتجت ديزني 3 أفلام تدور قصتها حول الأميرات، وخلال عصر نهضة ديزني في التسعينيات، أنتجت 5 أفلام أخرى، منذ ذلك الوقت، تنتج الشركة بين الحين والآخر أحدث إصداراتها عن الأميرات. ولكن أي من أفلام أميرات ديزني هو الأفضل؟ دعنا نلقِ نظرة على كل أفلام أميرات ديزني:

1. Beauty and the Beast

في أول قائمتنا عن أميرات ديزني، لا يمكن أن ننسى أول فيلم رسوم متحركة يُرشح لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم، حيث قدم أفضل تقنيات مستخدمة مع الدمج بالأغاني الخالدة التي أنتجتها ديزني. تتمتع "بل" بالجمال الكلاسيكي لشخصيات أميرات ديزني، إلى جانب الطاقة والانطلاق اللذين تتميز بهما عمّن سواها، لذا يعد Beauty and the Beast أحد أروع الأمثلة على الإطلاق لفيلم رسوم متحركة مرسوم يدوياً، والموسيقى لا مثيل لها.

2. Mulan



تحتل مولان منزلة فريدة بين أميرات ديزني لأنها من الناحية الفنيّة ليست أميرة فهي ليست من نسل ملكي ولم تتزوج أميراً، ولكن وفقاً لقواعد الانضمام إلى أميرات ديزني، بإمكان أي واحدة أن تصبح من أميرات ديزني إذا أدت دوراً بطولياً وشجاعاً، وهو ما فعلته مولان بالتأكيد. ويعد Mulan فيلم بطولة وحركة بين أفلام أميرات ديزني، وذلك، إلى جانب التاريخ الصيني، يضعه في فئة قد لا يوجد بها سواه.

3. Sleeping Beauty

ثالث أفلام أميرات ديزني الكلاسيكية، يُبرز كل ما تعلمته ديزني عن الرسوم المتحركة حتى ذلك الوقت بطريقة أقرب للمثالية. الأسلوب الفني، الذي يجمع عناصر الفن الزخرفي وفن القرون الوسطى الكلاسيكي، يمنح فيلم Sleeping Beauty إطلالة لم يعرضها أي فيلم من ديزني سابقاً أو لاحقاً حتى الآن. أوروا تسقط إلى حد ما في مصيدة سنو وايت، كونها ضحية مؤامرة لم تشارك فيها، كما أن الجنيّات المشاكسات يملن إلى الإزعاج عن التسلية. ولكن في النهاية، يحظى فيلم Sleeping Beauty بواحدة من شخصيات الخصوم التي لا تنسى في تاريخ الفيلم، إلى جانب خاتمة مليئة بالحركة والإطلالة الجميلة.

4. Aladdin

ياسمين الأميرة المحبوبة التي تشع بالأمل والبهجة ويحبها الجميع، فهي أميرة ديزني الرسمية، بكل تأكيد سيكون أكثر الأفلام مرحاً في تلك القائمة، بسبب وجوده فقط، بالإضافة لذلك هناك موسيقى رائعة ومغامرة مثيرة وأميرة، وهو ما يجعل الفيلم أقرب للمثالي

5. The Little Mermaid



كانThe Little Mermaid أول أفلام أميرات ديزني في آخر 30 عاماً، وفقاً للمعايير العصرية، قد تكون آريل "كلاسيكية" بعض الشيء في مشاعرها وإدراكها، ولكن في 1989 كانت تمثّل التجديد والاختلاف. كان هذا الفيلم بمثابة انطلاقة نهضة ديزني في الرسوم المتحركة، وأثبت أن ديزني لا يزال لديها الكثير لتقدمه، ومهّد البيئة التي جعلت اسم الشركة مألوفاً لدى الجميع.

6. Cinderella

Cinderella كان ثاني أفلام أميرات ديزني، عُرض عام 1950. إذا كانت أميرة واحدة ستحصل على لقب أميرة ديزني، فسوف تكون سندريلا. تظل قلعة سندريلا في وسط مملكة عالم والت ديزني السحري وقصتها نفسها، الأشهر بين جميع القصص الغربية، وتستحق زوجة الأب الخبيثة مكانتها بوصفها واحدة من أكثر شخصيات ديزني البغيضة في التاريخ.

7. Brave

مريدا من فيلم Brave واحدة من أميرات ديزني، على الرغم من أن الفيلم ليس من إنتاج استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة، ولكنها لا تزال تعد إحدى أفراد طاقم أميرات ديزني، لأغراض تسويقية على الأقل. يعاني فيلم Brave قليلاً حقيقة عدم تغيّر رغبة واحتياج مريدا الحيوية والحركية طوال القصة، بالإضافة إلى أن مقدار تغيّرها الحقيقي لم يكن واضحاً، وهو ما خلق شخصية غير مُرضية إلى حد ما. لكن ما أدى إلى تغيّر ونضج مريدا هو فهمها العميق لأمها والذي لم يكن موجوداً من قبل، وهذه بالتأكيد قصة تستحق أن تُحكى ورسالة جديرة بالتبنّي.

8. Snow White And The Seven Dwarfs

Snow White and the Seven Dwarfs فيلم مميز وأحد أهم الأفلام في القرن العشرين، كما أن سنو وايت واحدة من أشهر أميرات ديزني على الإطلاق، ولكنها لا تمثل الشخصية الرئيسية الأكثر إثارة في تاريخ ديزني، على الرغم من قصتها التي لا يمكن أن تنسى مع الأقزام السبعة من حولها.

9. Tangled



هو الفيلم المفضل لدى كثيرين. يحتوي على كل شيء قد تريده تقريباً من فيلم رسوم متحركة، مرح، وحركة، ورومانسية. الرسوم المتحركة المتعلقة بشعر رابونزل وحدها تستحق الإشادة والاعتراف بالإتقان التقني في فيلم Tangled، بالإضافة إلى "الأم جوثيل" فهي الأسوأ بين كل أشرار ديزني. كما يحتوي الفيلم على واحدة من أفضل أغنيات الحب الحديثة في جميع أفلام ديزني، ولكنها ليست كلاسيكية مثل بعض الأغنيات الأخرى.

10. Frozen

جميعنا نعلم مدى الشعبية التي حظي بها فيلم Frozen، صنعت ديزني فيلماً يعد إضافة مرحَّباً بها في تاريخ أفلام الأميرات، يعد Frozen عملاً متوازناً بشكل مثالي، ولهذا السبب كانت هاتان الأميرتان أول أميرتين تحصلان على تتمة بفيلم رسوم متحركة كامل على الإطلاق.

11. Moana

تزعم موانا أنها ليست أميرة، ولكن كما أوضح ماوي بإيجاز "إذا ارتديت فستاناً ولديك حيوان مصاحب" فإنك أميرة. موانا هي ابنة الزعيم، وهو ما يجعلها أميرة بالفعل، ومثل أفلام أميرات ديزني، فمن الصعب ألا تحب مونا.

شخصية موانا أكثر تعقيداً من الأميرة العادية، ممزقة بين واجباتها ورغباتها، وهو ما يجعلها أكثر إقناعاً، ومغامرتها واحدة من أكثر المغامرات إثارة، لكنها من ضمن الأميرات المحبوبات.

أفلام ديزني 2019

قدمت شركة ديزني العالمية، عدداً من الأفلام الباهرة في عام 2019، حيث جمعت بين القصص الأسطورية والصورة الباهرة، لتناسب جميع الأعمار، فمن أبرز وأنجح أعمال ديزني في 2019 ما يلي:

1. 'Captain Marvel' - March 2019

تدور أحداث فيلم "Captain Marvel" من Marvel Studios في التسعينيات، أثناء تقديم مغامرة جديدة تمامًا من فترة لم يسبق لها مثيل في تاريخ Marvel Cinematic Universe والتي تتبع رحلة كارول دانفرز عندما أصبحت واحدة من أقوى أبطال الكون، بينما تصل حرب المجرة بين جنسين فضائيين إلى الأرض. الفيلم من بطولة بري لارسون، صامويل إل جاكسون، بن مندلسون، دجيمون هونسو، لي بيس، لاشانا لينش، جيما تشان، رون تيمتي، ألجينيس بيريز سوتو.

2. 'Dumbo' - March 2019

فيلم "دامبو" ينقل القصة الكلاسيكية المحبوبة، عندما يستعين مالك السيرك داني ديفيتو بالنجم السابق (كولين فاريل) وأبنائه (نيكو باركر) وجو (فينلي هوبينز) لرعاية فيل حديث الولادة تجعله أذناه المتضخمتان أضحوكة في سيرك، ولكن عندما اكتشفوا أن بإمكان دامبو الطيران، تتحول الأحداث ويصبح دامبو فناناً ساحراً ومذهلاً.

3. 'Aladdin' - May 2019

من لا يعشق قصة علاء الدين والأميرة ياسمين الأسطورية، التي قُدمت عشرات المرات من قبل، بأشكال وأبطال وطرق مختلفة، أما علاء الدين الذي أطلقته ديزني في 2019 كان من أنجح النسخ المقدمة عن الأسطورة الشهيرة "علاء الدين" هي قصة مثيرة عن المشرد الساحر علاء الدين، والأميرة الشجاعة ياسمين، والجني الذي يكون مفتاح مستقبلهم. علاء الدين من بطولة ويل سميث في دور الجني الأكبر، ومينا مسعود في دور المشرد الساحر، ونعومي سكوت في دور ياسمين الأميرة الجميلة، ومروان كنزاري بدور جعفر الساحر القوي؛ ونافيد نيجهبان كسلطان.

4. 'Toy Story 4' - June 2019

طالما كان وودي واثقاً من مكانته في العالم وأن أولويته هي رعاية طفله، سواء كان ذلك آندي أو بوني، ولكن عندما تضيف بوني لعبة جديدة مترددة تسمى "فوركي" إلى غرفتها، فإن مغامرة رحلة على الطريق مع الأصدقاء القدامى والجدد ستظهر لوودي مدى ضخامة عالم اللعبة.

5. 'The Lion King' - July 19, 2019

رحلات "The Lion King" الجديدة كلياً للمخرج جون فافرو، التي انتقلت إلى السافانا الأفريقية، حيث يولد ملك المستقبل؛ سيمبا ابن الملك موفاسا، ويأخذ على عاتقه مصيره الملكي، لكن ليس كل شخص في المملكة يحتفل بوصول الشبل الجديد. سكار شقيق موفاسا والوريث السابق للعرش، له خططه الخاصة التي تحث على تدمير معركة برايد روك بالخيانة والمأساة والدراما، ما أدى في النهاية إلى نفي سيمبا، لكنه سوف يكافح لاستعادة مملكته مرة أخرى. الفيلم من بطولة: دونالد جلوفر، وبيونسيه نولز-كارتر، وجيمس إيرل جونز، وشيويتل إيجيوفور، وسيث روجن، وبيلي إيشنر. تم تصوير الفيلم باستخدام تقنيات صناعة الأفلام الرائدة لإضفاء الحيوية على الشخصيات الثمينة بطريقة جديدة تماماً.

6. 'Frozen 2' - November 2019

بعد النجاح الذي حققه فيلم Frozen 1، صدر الجزء الثاني من الفيلم في عام 2019، وشاهدنا من خلاله كيف استطاعت قبلة حب أن تنقذ أميرة من الهلاك، ما يجعل الفيلم يحمل رسالة سامية فريدة من نوعها.

أفلام ديزني 2020

شهد عام 2020، انتعاشه في نوعية الأفلام التي شهدتها السينما العالمية، من إنتاج شركة ديزني، حيث قدمت مجموعة متنوعة من الأفلام المناسبة للكبار والصغار معاً.

من أبرز أفلام ديزني 2020

1. 'Underwater' - January 2020

يتتبع فيلم (Underwater) طاقماً من الباحثين تحت الماء الذين يجب أن يندفعوا إلى بر الأمان بعد أن دمر زلزال مختبرهم تحت الأرض. الفيلم من إخراج ويليام يوبانك، وبطولة كريستين ستيوارت، وتي جيه ميلر، وفنسنت كاسيل، وجون غالاغر جونيور.

2. ‘The Call of the Wild’ – February 2020

يدور فيلم "The Call of the Wild" حول قصة باك وهو كلب كبير القلب تنقلب حياته المنزلية السعيدة رأساً على عقب، عندما اقتلع فجأة من منزله في كاليفورنيا. يختبر باك مغامرة العمر وفي النهاية يجد مكانه الحقيقي في العالم ويصبح سيده. يقدم هذا الفيلم نوعاً مختلفاً من الأعمال الكرتونية، حيث تم دمج الأشخاص الحقيقيين مع الرسوم المتحركة، باستخدام أحدث المؤثرات المرئية وتكنولوجيا الرسوم المتحركة من أجل جعل الحيوانات في الفيلم مثل الشخصيات الواقعية. الفيلم من إخراج كريس ساندرز من سيناريو مايكل جرين، وإنتاج إروين ستوف مع ديانا بوكورني كمنتج تنفيذي وريان ستافورد كمنتج مشارك ومنتج مؤثرات بصرية، ومن بطولة هاريسون فورد، ودان ستيفنز، وعمر سي، وكارين جيلان وبرادلي ويتفورد، وكولين وودل.

3. ‘Onward’ – March 2020

تدور أحداث الفيلم في عالم خيالي، حيث يقدم فيلم "Onward" من Disney وPixar، شقيقين مراهقين يشرعان في مهمة غير عادية لاكتشاف ما إذا كان هناك القليل من السحر المتبقي لاستعادة والدهم الراحل.

4. ‘Mulan’ – September 2020

تبعث المخرجة الشهيرة نيكي كارو الحياة في القصة الملحمية للمحارب الصيني الأسطوري في فيلم "مولان" من إنتاج ديزني، حيث تخاطر شابة شجاعة بكل شيء بدافع الحب لعائلتها وبلدها؛ لتصبح واحدة من أعظم المحاربين الذين عرفتهم الصين على الإطلاق. عندما أصدر إمبراطور الصين مرسوماً يقضي بأن يخدم رجل واحد من كل أسرة في الجيش الإمبراطوري للدفاع عن البلاد ضد الغزاة الشماليين، تتدخل مولان الابنة الكبرى لمحارب قديم، لتحل محل والدها المريض، وتتنكر كرجل. يضم "مولان" طاقم تمثيل دولياً شهيراً من بينهم Yifei Liu في دور Mulan؛ دوني ين كقائد تونغ؛ ومن إخراج نيكي كارو، وسيناريو لريك يافا وأماندا سيلفر ولورين هاينك وإليزابيث مارتن.

5. ‘Soul’ December 2020

يقدم فيلم "Soul" جو غاردنر مدرس الفرقة في المدرسة الإعدادية الذي شغفه الحقيقي هو عزف موسيقى الجاز، ولكن في خطوة غير متوقعة تم إرساله إلى مكان خيالي، حيث يضطر إلى التفكير مرة أخرى فيما يعنيه حقاً أن يكون لديه روح. اقرأ أيضاً عن: «سول».. أصبح للتحريك جسم وروح نتمنى أن تحصل قائمتنا المفضلة عن أفضل أفلام كرتون ديزني، على اهتمامك وتسعدك بمشاهدة ممتعة، تستعيد من خلالها الذكريات مع أسرتك وأطفالك.