الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
No Image Info

أفضل أفلام خيال علمي.. ماذا تفعل إذا فُقدت في الفضاء أو لديك آلة زمن؟

يعد نوع أفلام الخيال العلمي واحداً من أكثر أنواع الأفلام تطوراً، حيث يسابق الزمن بأفكار جديدة نجده بعض عدة سنوات على أرض الواقع بالفعل، لكونه مرتبطاً بالعلم والتكنولوجيا.

لهذا السبب، لدى أفلام الخيال العلمي جمهوراً واسعاً في جميع أنحاء العالم، فمن لا يفضل مشاهدة أقرب تصور للفضاء والمركبات؟ ومن لا يريد معرفة ماذا قد يحدث في المستقبل؟ هذه المتعة والإثارة هي ما تجعل أفلام الخيال العلمي مادة مُفضلة لدى الجميع.

القائمة التالية تتبع أفضل أفلام خيال علمي على مدار التاريخ. ولا تفوت الاطلاع على قائمتنا لأفضل أفلام 2021

أفضل 15 فيلم خيال علمي

قُدمت أفلام الخيال العلمي على مدار التاريخ بأشكال مختلفة، فقد تم المزج بين الخيال العلمي والفانتازيا مع بعض الأكشن والإثارة، لجذب انتباه المشاهدين حتى اللقطة الأخيرة، لكن ماذا قدم أفضل 15 فيلم خيال علمي على مر العصور؟

1. Metropolis

قصة الفيلم:
في مدينة مستقبلية منقسمة بحدة بين الطبقة العاملة ومخططي المدن الأثرياء، يقع ابن العقل المدبر للمدينة في حب من الطبقة العاملة ويتنبأ بمجيء منقذ للتوسط في خلافاتهم.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: فريتز لانج
  • الكتاب: ثيا فون حربو (سيناريو)، ثيا فون حربو (رواية)
  • البطولة: بريجيت هيلم، ألفريد أبيل، جوستاف فروليش
لماذا يعد من أفضل الأفلام
رغم مرور سنين طويلة على إنتاج واحد من أقدم أفلام الخيال العلمي، إلا أن فيلم Metropolis ما زال في قائمة الأفضل، حيث قدم حبكة مستقبلية عن العصر الآلي الذي بدأ منذ سنوات قليلة يُلقي بظله علينا، ويكون له وجود في حياة البشر، مثيراً مخاوف كثيرة من تبعاته.

ينقل الفيلم في افتتاحيته، عمالاً بلا وجوه متجهين إلى مصانع المدينة تحت سطح الأرض، ويسيرون بطريقة آلية، بينما يلهو الأثرياء بالحياة والمتعة، لكن يأتي وقت وتنشب الخلافات بين العالمين، فتظهر للمرة الأولى آلة ترتدي جسد امرأة، وتعبر عن الشر المطلق الذي يقود المدينة إلى حافة الهلاك.

تقييم الفيلم على imdb: 8.3/10

2. 2001:A SPACE ODYSSEY

واحد من أفضل أفلام الخيال العلمي في تاريخ السينما، فقد قدم كوبريك رؤيته إلى مستقبل الإنسان التي وصلنا إليها الآن، بطريقة تثير الإعجاب، فكيف كان له توقع كل هذه الأحداث قبل تطور التكنولوجيا.

قصة الفيلم:
الكشف عن قطعة أثرية ثمينة مدفونة تحت سطح القمر، وتكليف مجموعة من الفضائيين والعلماء لاستكشاف حقيقتها، لكن ما يحدث في الفضاء أكثر إثارة من المهمة المُكلف بها الرواد، وهو ما يسوقهم لطرح عدة تساؤلات أخرى حول الإنسان ونشأته وأصله ومستقبله، حيث تدور الأحداث في 4 أزمنة مختلفة.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: ستانلي كوبريك
  • الكتاب: ستانلي كوبريك آرثر سي كلارك (سيناريو)
  • البطولة: كير دوليا، غاري لوكوود، ويليام سيلفستر
لماذا يعد من أفضل الأفلام
لم تكن القصة المختلفة والجديدة والتنبأ بالمستقبل وحسب، العوامل التي أدت إلى نجاح فيلم 2001:A SPACE ODYSSEY الذي رأى النور في عام 1986، بل الإبهار البصري والسرد القصصي للعمل يعتبر طفرة غير مسبوقة في السينما الأمريكية حينها، حتى أدرجته مكتبة الكونغرس في السجل الوطني للأفلام، واعتبرته أكاديمية علوم السينما الأمريكية واحداً من أهم أفلام الخيال العلمي في تاريخ الفن السابع.

تقييم الفيلم على imdb: 8.3/10

3. Star Wars

تعد سلسلة أفلام Star Wars من أنجح ما قُدِّم في السينما الأمريكية، على الرغم من رفضه من قبل معظم ستوديوهات هوليود الشهيرة، نظراً لقصته المجازفة حينها وأحداثه البعيدة عن الواقع تماماً.

قصة الفيلم:
تناول أول أفلام Star Wars في عام 1977 الذي سُمي Star Wars Episode IV: A New Hope، الصراع الأبدي بين الخير والشر في إطار من المغامرات الفضائية، من خلال مجموعة كبيرة من الشخصيات وتقع أحداثها «في الماضي البعيد، في مجرة بعيدة للغاية».
أبطال الفيلم:
  • المخرج: جورج لوكاس
  • الكاتب: جورج لوكاس
  • البطولة: مارك هاميل، هاريسون فورد، كاري فيش
لماذا يعد من أفضل الأفلام
دائماً يفوز الصراع بين الخير والشر في حصد الكثير من التعاطف وردود الأفعال القوية من المشاهدين، ما يجعلها من أفضل الأفلام.

تبدأ أحداث فيلم Star Wars، بمجموعة من المقاتلين يكوِّنون «تحالف الثوار» وتقودهم الأميرة ليا، ثم يخططون لتدمير المحطة الفضائية الشهيرة «نجمة الموت»، يجد الشاب «لوك سكاي وكر» مخططات نجمة الموت مع «آلي»، لكنه يقرر أن يصل هذه المخططات إلى الثوار لإنقاذ المجرة.

حصد الفيلم إيرادات بلغت 775 مليون دولار (خارج وداخل الولايات المتحدة)، وتربع على عرش الأعلى إيراداً لوقت طويل حتى تفوق عليه عام 1982 فيلم E.T. the Extra-Terrestrial، والفيلم في المرتبة 19 على موقع IMDB الشهيرة وحصل على 7 جوائز أوسكار من أًصل 10 ترشيحات.

تقييم الفيلم على imdb: 8.6/10

4. APOLLO 13

بعدما وصل 3 رواد فضاء إلى سطح القمر، حصلت مفاجأة غير متوقعة سوف تؤدي بمصيرهم غير المعلوم، بدلاً من استكمال الرحلة الاستكشافية.

قصة الفيلم:
بعد فقدان المركبة الفضائية التي هبطت على سطح القمر أخيراً، تضع ناسا استراتيجية لإعادة أبولو 13 إلى كوكب الأرض بأمان.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: رون هوارد
  • الكتاب: جيم لوفيل، جيفري كلوجر
  • البطولة: توم هانكس، بيل باكستون، كيفن بيكون
لماذا يعد من أفضل الأفلام
لم يحقق الفيلم نجاحاً عالمياً وحسب، بل أصبح أيقونة عن أفلام مركبات الفضاء والحياة بعيداً عن كوكب الأرض، فمن لم يتشوق إلى مشاهدة الرحلة الحقيقة التي تمت في بداية السبعينيات ونقلتها شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم، بعدما وصلت إلى كوكب الأرض.

يدور الفيلم حول رحلة سفينة الفضاء أبولو 13 والتي كانت سيئة الحظ إلى حد كبير، فبينما من المفترض أن تكون مجرد رحلة عادية عام 1970 بعد أن حققت أمريكا هدفها بالفعل في الهبوط على سطح القمر، إلا أن الأمور تسير من سيئ إلى أسوأ، وتتراجع إمكانية وصول الطاقم سالماً إلى الأرض. تم ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم.

تقييم الفيلم على imdb: 7.6/10

5. Gravity

فيلم مليء بالإثارة والتشويق منذ اللحظة الأولى حتى الأخيرة، حيث يرصد تجربة فضائية مخيفة عندما تنطلق «رايان ستون» الطبيبة المهندسة في أول مهمة فضائية لها، مع رائد الفضات مات كوالسكي في رحلته الأخيرة قبل التقاعد.

قصة الفيلم:
تدور قصة الفيلم حول رائدة فضاء في أول تجربة لها، مع رائد مخضرم في آخر رحلة له، وتقع كارثة بشعة تتمثل في تدمير المكوك وموت «كوالسكي» رائد الفضاء، وتترك «رايان» وحدها في محنة حقيقية دون أي تواصل مع الأرض.
أبطال الفيلم:
  • إخراج: ألفونسو كوارون
  • البطولة: ساندرا بولوك وجورج كلوني.
لماذا يعد من أفضل الأفلام
على الرغم من أن هذه القصة أصبحت مكرورة في تاريخ سينما الخيال العلمي، فإن هذا الفيلم قدمها بطريقة مختلفة وأكثر إثارة وتفرد، جعلت المشاهدين يذهبون في رحلة حقيقية مليئة بالتوتر والقلق.

تقييم الفيلم على imdb: 7/10

6. Moon

3 سنوات يعيش سام بيل المهندس الفضائي وحيداً في الفضاء على بعد من القمر، في مغامرة لا مثيل لها ولم تقدم من قبل في تاريخ سينما الخيال العلمي.

قصة الفيلم:
تدور أحداث فيلم Moon حول رائد الفضاء سام بيل الذي عاش لمدة 3 سنوات بعيداً عن البشر وكوكب الأرض بأكمله، وظل عالقاً في الفضاء، لكن الأكثر مغامرة من ذلك، هو ظهور شبيه له يقتحم حياته فجأة، رغم عدم هبوط أي مركبة على القمر في هذه الفترة.
أبطال الفيلم:
  • إخراج: دنكان جونز
  • البطولة: سام روكويل وكيفن سبيسي
لماذا يعد من أفضل الأفلام
حقق فيلم الخيال العلمي الذي يعد من أفضل ما قُدِّم بهذا النوع على مدار التاريخ، نجاحاً هائلاً عند عرضه للمرة الأولى عام 2009 في دور السينما، وبالتأكيد لا نحتاج أن نفسر لك سبب ذلك، فمن لا يرغب في معرفة كيف عاش إنسان على مدار 3 سنوات في الفضاء، بل ومن شبيهه الذي ظهر له فجأة ومن أين آتي!

تقييم الفيلم على imdb: 7.9/10

7. Invasion of the Body Snatchers

هل كان هناك خيال علمي في الخمسينيات؟ بالفعل نقل فيلم Invasion of the Body Snatchers أسطورة جديدة سُطرت في تاريخ السينما العالمية وحفرت اسمها في قائمة أفضل أفلام الخيال العلمي على مدار العصور.

قصة الفيلم:
تدور قصة الفيلم عن طبيب في بلدة سانتا ميرا بكاليفورنيا يتعرض لمجموعة من الحالات يظن ذووهم أنهم ليسوا هم، هناك شكوك في كائنات فضائية استولت على أجساد هذه الحالات، وصارت تشبههم تماماً، يتبع هذه الشكوك حالة من الهستيريا الجماعية حول غزو فضائي احتل أجساد السكان جميعاً.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: دون سيجل
  • الكتاب: دانيال ماينوارنج (سيناري)، جاك فيني صاحب الرواية المقتبسة
  • البطولة: كيفن مكارثي، دانا وينتر، لاري جيتس
لماذا يعد من أفضل الأفلام
بالرغم من الميزانية المحدودة والممثلين المغمورين والسيناريو المقتبس عن رواية جاك فيني، استطاع فيلم Invasion of the Body Snatchers أن يحصل على لقب واحد من أفضل أفلام عقد الخمسينيات.

حقق الفيلم نجاحاً مبهراً، بسبب نبض الزمن المضطرب الذي ظهر فيه، حيث حمى المكارثية المنتشرة في ذلك الوقت، مع بارانويا الغزو والتدمير التي أهلكت العالم أيضاً في هذا العقد، لتتجاوز أرباح الفيلم أضعاف ميزانيته.

تقييم الفيلم على imdb: 7.7/10

8. CONTACT

سوف تعيش الدكتورة إيلي صراعات لا تتوقف، بعدما ركضت خلف بحثها عن وجود مخلوقات عاقلة وذات مهارات خاصة في الفضاء.

قصة الفيلم:
تدور قصة الفيلم عن بحث ظل لسنوات طويلة من قبل الدكتورة إيلي أرواي، التي وجدت دليلاً قاطعاً على وجود ذكاء خارج كوكب الأرض، وإرسال خطط لآلة غامضة.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: روبرت زيميكيس
  • الكتاب: جيمس في هارت، مايكل غولدنبرغ (سيناريو)
  • البطولة: جودي فوستر، ماثيو ماكونهي، توم سكيريت
لماذا يعد من أفضل الأفلام
حصد فيلم CONTACT الذي عُرض في عام 1997، نجاحاً ساحقاً في دور السينما حول العالم، ويرجع ذلك إلى أنه لم ينقل قصة من الخيال العلمي وحسب، بل جسد الأهواء الشخصية بشكل غاية في الروعة، فسوف تشاهد حبكة علمية ودرامية وفلسفية في جميع أوجه الفيلم، وهذا المزيج ما جعله من أفضل أفلام الخيال العلمي.

تقييم الفيلم على imdb: 7.4/10

9. Interstellar

يسافر فريق من المستكشفين في الفضاء عبر ثقب دودي في محاولة لضمان بقاء البشرية.

قصة الفيلم:
في المستقبل القريب سوف تصاب الأرض بأزمة محاصيل عالمية مع انتشار الغبار الكوني، ما يجعلها غير صالحة للحياة بالتدريج. وفي حين يعمل الفيزيائي اللامع البروفيسور براند على إيجاد خطط لإنقاذ البشرية واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون صالحة للسكن يتم الانتقال إليها عبر ثقب دودي، فإنه يحتاج في الوقت نفسه إلى متطوع انتحاري ينطلق عبر هذا الثقب لاكتشاف الكواكب المقترحة وأيها يصلح لحياة البشر ووقت الوصول إليها والكثير من التفاصيل.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: كريستوفر نولان
  • الكتاب: جوناثان نولان، كريستوفر نولان
  • البطولة: ماثيو ماكونهي، آن هاثاواي، جيسيكا شاستين
لماذا يعد من أفضل الأفلام
حقق فيلم Interstellar نجاحاً ساحقاً عند عرضه في عام 2014، حيث كشف عن خطر جديد قد يهدد البشرية في القريب العاجل، وهو انتشار غبار كوني يجعل الأرض غير صالحة للحياة، فيقرر مجموعة من رواد الفضاء، البحث عن أرض جديدة لإنقاذ البشرية، قصة مثيرة وحبكة درامية مميزة، تجعل المشاهد مُترقب لكل خطوة يأخذها رواد الفضاء، وهل سينجحون في تحقيق ذلك؟ وحصد جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية.

تقييم الفيلم على imdb: 8.6/10

10. First Man

يكشف الفيلم حياة واحدة من أشهر رواد الفضاء في العالم «نيل أرمسترونج» ومهمته الفضائية الأسطورية التي جعلته أول رجل يمشي على سطح القمر.

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم حول حياة نيل أرمسترونج قبل وأثناء رحلته الأولى على سطح القمر، وكونه أول رجل يمشي على هذا السطح، مع الكثير من التفاصيل الواقعية والأحداث التي مر بها العالم الفضائي في رحلة مثيرة وعميقة.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: داميان شازيل
  • الكتاب: جوش سينجر
  • البطولة: رايان غوسلينج، كلير فوي جيسون كلارك
لماذا يعد من أفضل الأفلام
ينقل الفيلم واحدة من أخطر رحلات الفضاء والتهديديات التي يتعرض لها رواد الفضاء في مهمة شاقة إلى سطح القمر، هذا ما جعل الفيلم يحصد شهرة واسعة ويحقق نجاحاً كبيراً، بالإضافة إلى ترشحه لعدة جوائز في الغولدن غلوب والأوسكار، وفاز بأفضل تأثيرات صوتية.

تقييم الفيلم على imdb: 7.3/10

11. ABOUT TIME

بعد سنوات من أفلام الخيال العلمي في الفضاء، نقل فيلم ABOUT TIME زاوية جديدة من عالم الخيال العلمي، بعدما اكتشف تيم في عمر الـ21، أنه يستطيع السفر في الوقت المناسب وتغيير ما يحدث وما حدث في حياته.

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم حول شخصية «تيم» الذي يكتشف بأنه قادر على السفر عبر الزمن وتغير أي لحظة قد مر بها، أو قد تحدث معه في المستقبل، لكنه يتفاجأ بعوامل أخرى عندما يتعلق الأمر بشريكة حياته.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: ريتشارد كيرتس
  • الكاتب: ريتشارد كيرتس
  • البطولة: دومنال جليسون، راشيل ماك آدامز، بيل نيغي
لماذا يعد من أفضل الأفلام
الجمع بين الخيال العلمي والرومانسية، قدم حبكة مختلفة ومميزة للمشاهدين، جعلهم يتعلقون بالأشخاص وحياتهم. ميزانية الفيلم بلغت (12 مليون دولار) وحقق إيرادات عالمية اقتربت من حاجز الـ(90 مليون دولار) ليشكل هذا الفيلم إضافة مميزة لأفلام الخيال العلمي.

تقييم الفيلم على imdb: 7.8/10

12. Eternal Sunshine Of The Spotless Mind

هذا الفيلم أيضاً يعد ضمن نوع الخيال العلمي الرومانسي، هو واحد من أفضل الأفلام التي تشاهدها على الإطلاق. تخيل هل يمكن لإجراء طبي أن يمحو ذكريات حبيبين من ذاكرة بعضهما البعض؟

قصة الفيلم:
تدور أحداث فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind في إطار شائق ومثير للغاية حول زوجين يدخلان في عملية لمحو بعضهما البعض من الذاكرة، بعد زيادة الخلافات بينهما.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: ميشيل جوندري
  • الكتاب: تشارلي كوفمان ميشيل جوندري
  • البطولة: جيم كاري، كيت وينسلت، توم ويلكينسون
لماذا يعد من أفضل الأفلام
حقق الفيلم إنجازاً إبداعياً في تاريخ السينما، حيث قدم قصة مختلفة تماماً من قصص الخيال العلمي الرومانسي، لذلك صُنف ضمن أفضل الأفلام على مر العصور.

باستخدام نص وسيناريو مذهل، وحبكة درامية أكثر من رائعة، تمكن فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind من تحقيق نجاح كبير فور عرضه في عام 2004، حيث رُصدت له ميزانية قُدرت بـ(20 مليون دولار) وتمكن من تحقيق إيرادات عالمية حوالي (72 مليون دولار).

تقييم الفيلم على imdb: 8.3/10

13. MORGAN

هل بالفعل ينقلب الإنسان الآلي على صاحبه الذي اخترعه، فيلم MORGAN يكشف هذه الحقيقة وكيف يتعامل معها العلم والتكنولوجيا في المستقبل.

قصة الفيلم:
تدور أحداث الفيلم حول صراع يشتعل بين البشرية والتكنولوجيا، فبعد ابتكار أحد العلماء للإنسان الاَلي «مورجان»، ينقلب الروبوت عليه ويهاجمه، ومن ثم تتشكل قدرات هذه الاَلة الصناعية المتطورة وقدرتها على محاكاة مشاعر الإنسان من غضب، إلى أن يتفاقم الصراع في إطار من الإثارة والرعب.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: لوك سكوت
  • الكاتب: سيث دبليو أوين
  • البطولة: كيت مارا، أنيا تايلور جوي، روز ليزلي
لماذا يعد من أفضل الأفلام
قدم هذا الفيلم مجموعة من العناصر والأنواع السينمائية معاً، فقد ضمن الخيال العلمي والرعب والإثارة في إطار واحد، عندما بدأ بتخليق الأجنة والتلاعب بالأحماض النووية لصنع الروبوت، وبعد فترة يقدم جرعة من الرعب عندما يفقد السيطرة على «مورجان» الآلي الذي يحاول تدمير كل شيء. تلك العناصر كانت السبب الرئيسي في نجاح هذا الفيلم وحصده لإيرادات مؤهلة فور عرضه في دور السينما.

تقييم الفيلم علىimdb: 5.8/10

14.PASSENGERS

عطل في حجرة النوم على مركبة فضائية تسافر إلى كوكب مستعمرة بعيدة، يوقظ راكباً قبل 90 عاماً من الموعد المقرر استيقاظه فيه.

قصة الفيلم:
يسافر مجموعة بشر داخل مركبة فضائية لأحد الكواكب بهدف استعماره، ومن المقرر استيقاظهم بعد مرور 90 عاماً؛ الفترة التي تستغرقها هذه الرحلة، لكن هذا لا يتحقق مع شخصين وجدا نفسهما ينتبهان لما يحدث، وتنشأ بينهما قصة حب استثنائية ومثيرة.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: مورتن تيلدوم
  • الكاتب: جون سبايهتس
  • البطولة: جينيفر لورانس، كريس برات، مايكل شين
لماذا يعد من أفضل الأفلام
جذب عنصرَي الخيال العلمي والرومانسية معاً، دائما ما يحققان نجاحاً كبيراً، وبالفعل هذا ما حدث مع فيلم «الركاب» الذي قدم رسالة لمفهوم التعايش وكيف يمكن أن يخلق الحب في أي مكان وزمان.

تقييم الفيلم على imdb: 7.0/10

15. BIRD BOX

بعد 5 سنوات من وجود أشباح غير مرئية مشؤومة دفع معظم المجتمع إلى الانتحار، تبذل أم وطفلاها محاولة يائسة للوصول إلى بر الأمان.

قصة الفيلم:
تدور الأحداث حول «مالوري» الأم التي تحاول النجاة من عدو غير مرئي مبهم، يتسبب في موت كل المجتمع تقريباً، ما عدا قلة من الأشخاص الذين يتميزون بصفة واحدة، لكنها من خلال «عصبة العين» تنجح في النجاة بطفليها.
أبطال الفيلم:
  • المخرج: سوزان بيير
  • الكتاب: إريك هيسرير
  • البطولة: ساندرا بولوك، تريفانتي رودس، جون مالكوفيتش
لماذا يعد من أفضل الأفلام
حقق فيلم BIRD BOX نجاحاً هائلاً عند عرضه إلكترونياً في عام 2018، حيث ناقش قصة مشوقة وجديدة من قصص الخيال العلمي، فماذا لو قابلت عدواً غير مرئي، يقتلك بمجرد النظر إليه، هكذا تدور القصة التي فاجأت المشاهدين على منصة نتفليكس التي عرضت الفيلم لأول مرة، وحقق نسبة مشاهدة وصلت لـ45 مليون مشاهدة في أسبوعه الأول.

تقييم الفيلم على imdb: 6.6/10

#بلا_حدود