الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
 Souad

Souad

سعاد ومساعد الطيار وحارس الأخ.. 5 أفلام لا تنقصها الجرأة في برلين

يشهد مهرجان برلين السينمائي عرض مجموعة من الأفلام ذات الإنتاج المشترك تتسم بالجرأة في العرض وحداثة الفكرة والأسلوب السينمائي الجديد بعيداً عن الرتابة والتقليدية، والرقابة و«الاستسهال«!.

أفلام تقدم لغة سينمائية جديدة تثبت أن السينما لغة خاصة يفهمها المبعدون المتمردون على التدجين كما نشاهد في سعاد المصرية المعزولة في عالمها الافتراضي، والتلميذ المعزول في جبال الأناضول، والأم التي تتحدى السلطة لتستعيد ابنتها، والمرأة الباحثة عن حبيبها المختفي، والمحاسب الذي يسافر آخر الدنيا ليعثر على خيط يوصله لشريكة حياته.

Brother’s Keeper



Brother’s Keeper

إنتاج: تركي روماني

المخرج: فيريت كاراهان

يستكشف فيلمBrother’s Keeper أو حارس الأخ للمخرج والكاتب التركي كاراهان العالم المصغر لمدرسة داخلية استبدادية في جبال الأناضول.

وعندما يصاب واحد من صديقين بمرض غامض، لا يدرك المعلمون خطورة الموقف والمرض إلا في وقت متأخر، بعد أن تحاصر المدرسة وتعزل تماماً عن العالم الخارجي بسبب تساقط الثلوج.

الفيلم إنتاج تركي روماني مشترك، والإخراج لكاراهان الذي قدم أول أفلامه في عام 2014 بفيلمThe Fall From Heaven أو السقوط من الجنة، وأتبعه بفيلم كوميدي في عام 2018.



 copilot



Copilot

إنتاج: ألماني فرنسي

الإخراج: آن زهرة بيراشيد

تعود الكاتبة والمخرجة الألمانية بيراشيد إلى مهرجان برلين الذي بدأت صلتها به في عام 2013 بفيلمهاCopilot أو مساعد الطيار، عندما قدمت فيلمها الأولTwo Mothers أو والدتان في قسم منظور السينما العالمية.

وعادت بيراشيد لتشارك في المسابقة الرسمية بعدها بثلاث سنوات بفيلمها 24 Weeks أو 24 أسبوعاً.

وتدور أحداث فيلمها الأخير في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وتتمحور حول أسلي المرأة التي يهتز عالمها ويتداعى بعد أن يختفي حبيبها سعيد.



Souad



سعاد

إنتاج: مصري تونسي ألماني

الإخراج: آيتن أمين

9 أشهر كاملة مرت منذ أن شاركت هذه الدراما التي طال انتظارها - على علامة مهرجان كان 2020 ونالت تقديراً كبيراً من النقاد في التجربة الدرامية الثانية من تأليف وإخراج المصرية أيتن أمين.

تدور القصة حول شقيقتين، إحداهما تعيش حياة سرية في عالم سوشيال ميديا الافتراضي، معزولة تماماً عن العالم الحقيقي وعن أختها.

وكانت آيتن قد قدمت نفسها للسينما العالمية كأحد المخرجين الواعدين برؤية مختلفة جريئة بفيلمها تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي، وهو فيلم وثائقي عرض على مدار 3 أسابيع في دور العرض السينمائية، ولاقى رواجاً في الشارع المصري. يسرد أحداث الثورة المصرية في الفترة ما بين 25 يناير إلى 11 فبراير.

وعقب ذلك قدمت فيلمها الروائي الأول «فيلا 69»، علماً بأن مشروع تخرجها من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعنوان «راجلها» أثار ضجة هائلة بسبب جرأته الشديدة.



AZOR



AZOR

إنتاج: سويسري فرنسي أرجنتيني

الإخراج: أندرياس فونتانا

يحكي العمل الأول للمؤلف والمخرج السويسري فونتانا قصة محاسب في بنك خاص في جنيف يسافر إلى الأرجنتين خلال حقبة الديكتاتورية العسكرية هناك لكي يبحث عن شريكة حياته التي اختفت.

يلعب دور البطولة في الفيلم الممثل البلجيكي فابريزيو روجيوني، الذي لفت الأنظار من قبل بأدائه في أفلام متعددة من بينها Two Days أو يومان، One Night ليلة واحدة، وThe Kid With A Bike أو طفل ودراجة.



Night Raiders



Night Raiders

إنتاج: كندي نيوزيلندي

الإخراج: دانيس جوليت

تشارك المخرجة والمنتجة والمؤلفة الكندية المخرجة دانيس جوليت في فيلمها الروائي الأول الذي يحكي قصة امرأة تنضم إلى مجموعة من الحراس للتسلل إلى أكاديمية الأطفال التي تديرها الدولة واستعادة ابنتها.

جرى تصوير معظم أحداث الفيلم في أونتاريو بكندا، وهو من بطولة إيل ميجا تيلفيذرز.

#بلا_حدود