السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأم على الشاشة «وتد» يحمي الأسرة ويحكم مصيرها



يستعد كثيرون للاحتفال مع أمهاتهم بيوم الأم الموافق 21 مارس من كل عام، ونظراً لظروف وباء «كوفيد-19»، وللحفاظ على صحة جميع أفراد العائلة واحترام ظروف الحجر الاختياري والبقاء بالمنزل، نقدم في هذا التقرير مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي احتفت بالأم، ويمكن مشاهدتها عائلياً في المنازل ومنها «mama، Because I said So، المرأة المجهولة، والوتد».



Mama

فيلم رعب أمريكي عرض عام 2013، تدور أحداثه حول رجل الأعمال جيفري ديسانج الذي تعرض لأزمة مالية، فقد على أثرها ثروته، فيقرر قتل زوجته وأخذ طفلتيه فيكتوريا وليلي معه إلى مكان مجهول.

وفي الطريق يتعرضون لحادث حيث تنقلب بهم السيارة في وادٍ يؤدي إلى غابة، وأثناء سيرهم في الغابة يجدون منزلاً مهجوراً، ويحاول جيفري أن يقتل طفلتيه لكنه يفاجأ بشبح يقوم بخنقه.

تمر 5 أعوام ونجد شقيق جيفري ويدعى لوكاس لم يفقد الأمل في العثور على الفتيات، وبعد اتصال يطلعه فيه من يقومون بالبحث على أنهم وجدوا الفتاتين في وضع مزرٍ، يتساءل الطبيب المعالج عن كيفية بقاء الطفلتين على قيد الحياة من دون طعام، وبعد أن يتم أخذهما إلى منزل عمهما تكتشف زوجته أن هناك شبحاً يلاحق الفتيات.





ويتضح في النهاية أن هذا الشبح هو لسيدة أطلق عليها الفتاتان اسم ماما، وقد قامت برعايتهما وإحضار الطعام لهما وهي تشعر بالغضب لأن الفتاتين أخذتا من منزلها.

الفيلم من إخراج وتأليف أندريس موسشيتي، وبطولة: جيسيكا شاستاين، نيكولاي كوستير، وإيزابيل نيليس.





المرأة المجهولة

عرض الفيلم المصري «المرأة المجهولة» للمرة الأولى عام 1959، من بطولة شادية وعماد حمدي، وتدور أحداثه حول الفتاة البسيطة فاطمة، التي تتزوج أحمد الثري ويرزقان بطفل يطلقان عليه اسم سمير، لكن فاطمة تفقد السيطرة على نفسها في ظل انشغال زوجها الدائم بالعمل، وتتعرف إلى صديقات يأخذنها إلى شقة مشبوهة وهناك يتم القبض عليها، فيطلقها زوجها ويحرمها من رؤية ابنها.

وفي هذا الفيلم قدمت شادية واحدة من أجمل أغاني الأمهات وهي أغنية «سيد الحبايب يا ضنايا أنت»، وتتعرض فاطمة لظروف قاسية تدفعها إلى قتل بلطجي يهدد حياتها وتحاكم، وأمام المحكمة يدافع عنها ابنها سمير الذي صار محامياً، وفي المحكمة يعترف الأب عماد حمدي لابنه بأن هذه السيدة المجهولة هي أمه.

الفيلم من إخراج محمود ذوالفقار، وتأليف محمد عثمان، وبطولة: شادية، عماد حمدي، كمال الشناوي، شكري سرحان، وزهرة العلا.





الوتد

أما المسلسل المصري «الوتد»، الذي عرض عام 1996، فتدور أحداثه حول عائلة «فاطمة تعلبة» التي جسدتها النجمة الرحلة هدى سلطان، وتقوم فيه بدور أم لستة رجال وفتاتين، وهم من ملاك الأراضي الأثرياء، وقد نذرت نفسها لتجعل من أبنائها رجالاً يعتمد عليهم.

تبرز حلقات المسلسل دور الأم في تربية أبنائها وجعلهم من أفضل النماذج التي تخدم الوطن، كما أن شخصيتها القوية في المنزل جعلتها صاحبة القرار في حياة أبنائها.

المسلسل من إخراج أحمد النحاس وهو مقتبس عن رواية للروائي خيري شلبي، ومن بطولة: هدى سلطان، يوسف شعبان، هالة فاخر، فادية عبدالغني، وحنان ترك.





Because I said So

وتدور أحداث الفيلم الأمريكي Because I said So، الذي عرض عام 2007، حول سيدة تدعى دافين وايدلر، وهي أم لثلاث فتيات، تتميز بحبها الشديد لهن والذي لا يعرف حدوداً، وتحاول أن تتدخل في كل شؤون حياتهن، ولكن ابنتها مايلي ترفض تدخل والدتها في حياتها الشخصية كونها لا تريد الارتباط بأحد، بينما تسعى أمها لتزويجها.

وتقرر الأم أخذ الأمر على عاتقها، والبحث عن رجلٍ ملائمٍ من وجهة نظرها لابنتها، فتضع دافين إعلاناً على الإنترنت بحثاً عن هذا الرجل، وتتعقد الأحداث كثيراً بسبب تدخل دافين، وتجد نفسها تورط ابنتها، ولكنها لا تعترف بذلك وتمضي بالأسلوب نفسه في التدخل في تفاصيل حياة ابنتها.