الجمعة - 07 مايو 2021
الجمعة - 07 مايو 2021
Frame By Frame

Frame By Frame

من ووتر جيت إلى حقول القتل.. 6 أفلام تحتفي بحرية الصحافة

هناك علاقة وطيدة وتفاعل متبادل بين السينما والصحافة، وهو ما ظهر في مئات الأعمال الدرامية التي تحتفي بدور الصحافة في الشفافية ومكافحة الفساد ومناهضة خطاب الكراهية والعنصرية والتعصب، كما في تلك الأفلام التي نستعرضها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 مايو من كل عام.

All the President's Men

All the President's Men

يعد فيلم «كل رجال الرئيس» من أبرز الأعمال التي تبرز دور الصحافة في كشف الحقيقة، ويدور حول فضيحة ووتر جيت التي أطاحت بالرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون.

ويسلط الفيلم الضوء على الصحفيين بوب وودوارد وكارل بيرنشتاين اللذين يعملان في «واشنطن بوست» وقادا التحقيق لفضح الدور الذي لعبه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في اقتحام فندق ووترغيت والتصنت على منافسيه، ما أدى في النهاية إلى استقالته.

الفيلم الذي عرض في عام 1976 من إخراج آلان باكولا وبطولة داستن هوفمان، وروبرت ريدفورد، وجاك واردن.

Frame By Frame



Frame By Frame

فيلم وثائقي يتتبع حياة 4 من المصورين الصحفيين الشباب الجدد في أفغانستان، الذين يتعلمون كيفية تصوير وتحرير القصص بعد سنوات من العيش في ظل نظام قمعي يحظر التصوير.

ويتتبع الفيلم حياة هؤلاء الصحفيين الأربعة أثناء سعيهم وراء الحقيقة وعملهم في مشهد إعلامي ناشئ وخطير من خلال السينما الواقعية، والمقابلات الشخصية، والتصوير الصحفي القوي، ولقطات أرشيفية غير مسبوقة.

الفيلم الذي عرض في 2015 من إخراج الكساندريا بومباخ ومو سكاربيلي، وبطولة مسعود حسيني، وكيل كوسار، نجيب الله مسفر.



Tell the Truth and Run



Tell the Truth and Run

يقدم فيلم «قل الحقيقة واهرب» لمحة عن الصحفي المثير للجدل جورج سيلديس، وفحصاً ثاقباً لوسائل الإعلام الأمريكية من حيث آليات عملها، والضغوط التي تتعرض لها، ومدى التزامها بحرية الصحافة ونشر المعلومات الصحيحة، والقوى التي تحاربها بالترغيب والترهيب.

الفيلم الذي عرض في عام 1996 وترشح للأوسكار من إخراج ريك جولدسميث، وبطولة سوزان ساراندون، إدوارد ازنر، بين باديكيان.



AbsenceOfMalice_2048x2048



Absence of Malice

يسرب المدعي العام قصة مضللة عن صاحب حانة متهم في قضية قتل أحد الزعماء العماليين، وتبدأ حياة الرجل في الانهيار.

الفيلم المعروض في عام 1981 من إخراج سيدني بولاك وبطولة بول نيومان، سالي فيلد، بوب بالابان.



Foreign Correspondent



Foreign Correspondent

من أوائل الأفلام التي تتعرض لحياة الصحفيين، والأخطار التي يتعرضون له من الفاسدين وأصحاب النفوذ، ويتتبع قصة مراسل صحفي أمريكي شاب يحاول كشف عملاء الأعداء في لندن، ويدرك بعد فوات الآوان أنه تورط في قضية شديدة الخطورة.

الفيلم الذي عرض في 1940 من إخراج الأسطورة ألفريد هيتشكوك وبطولة جويل مكيرا، لارين داي، هربرت مارشال.



Killing Fields (1984)



Killing Fields 1984))

تدور قصة فيلم أو حقول القتل حول مراسل لنيويورك تايمز يغطي حرب كمبوديا، ويتعرض لمخاطر شديدة تهدد حياته إبان حقبة الديكتاتور بول بوت الذي قام بحملة تطهير أزهقت أرواح ما يقرب من 2 مليون شخص.

ويحاول الصحفي أن ينقذ صديقه الذي ساعده في الفوز بجائزة بوليتزر المرموقة وتتعرض حياته للخطر، في قصة عن الحرب والصداقة والإنسانية والمهنية.

الفيلم الذي عرض في عام 1984 من إخراج رولاند جوفي، وبطولة سام وترستون، هينج نجور، جون مالكوفيتش.

#بلا_حدود