السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
No Image Info

وداعاً للملل.. قائمة بأفضل الأعمال الفنية التي يمكنك مشاهدتها في عيد الفطر

عادة ما يشعر البعض بالملل خلال إجازة عيد الفطر المبارك، خاصة الأشخاص الذين يفضلون البقاء في المنزل، لاستعادة الراحة والهدوء قبل العودة إلى العمل مرة أخرى.

بما أن إجازة عيد الفطر المبارك فرصة جيدة لاستعادة الطاقة والبهجة مرة أخرى، يمكنك الاستعانة ببعض من الأعمال الفنية سواء أفلاماً أو مسرحيات كوميدية، لتصنع السعادة والتجديد، وهذه قائمة تحتوي على خلطة سحرية تجمع بين الكوميديا والقصة في قالب واحد، يمكنك مشاهدتها في العيد وقتما تشاء على العديد من المنصات الإلكترونية.

قائمة بالمسرحيات الشهيرة لمشاهدتها في عيد الفطر

1. العيال كبرت

واحدة من أشهر المسرحيات الكوميدية والتي تعتبر من كلاسيكيات المسرح المصري، بالإضافة إلى أنها علامة من علامات عيد الفطر المبارك في مصر، أنتجت هذه المسرحية في عام 1979 من بطولة كوكبة من النجوم: «أحمد زكي، سعيد صالح، حسن مصطفى، يونس شلبي، كريمة مختار، ومن تأليف الكاتب بهجت قمر وإخراج سمير العصفوري».

تدور المسرحية حول عائلة رمضان السكري «حسن مصطفى» التي تتكون من 4 أبناء وزوجته، ويمل رب الأسرة من الحياة الروتينية وأبنائه الذين يعيشون في عالم مختلف عنه، لذا يقرر الهرب من المنزل والزواج من سيدة أخرى، ولكن الأبناء يعلمون بالأمر، ويحاولون إعادة والدهم إلى البيت مرة أخرى، وكل ذلك في إطار كوميدي مُبهج.

2. سك على بناتك

تعد من كلاسيكيات المسرح المصري أيضاً للفنان العبقري فؤاد المهندس، وتدور أحداثها حول أب لديه 3 بنات ويسعى لتزويجهن، حتى يتمكن هو من الزواج بأخرى بعد وفاة زوجته منذ سنوات، ولكن تتغير الأمور حينما تعلم ابنته الصغرى بما ينوي أن يفعله، بالإضافة إلى زيادة المشكلات لدى ابنته الكبرى مع زوجها، وتستمر الأحداث في إطار كوميدي ومناوشات بين الأب وبناته.

المسرحية من بطولة «فؤاد المهندس، شريهان، سناء يونس، إجلال زكي، محسن محي الدين، أحمد راتب، ومن تأليف لينين الرملي وإخراج فؤاد المهندس».

3. المتزوجون

قدم الفنان سمير غانم والفنانة شيرين، واحدة من أجمل المسرحيات الكوميدية المصرية المرتبطة مع الجمهور العربي، بعيد الفطر المبارك، حيث تتناول مسرحية (المتزوجون) مشكلات الزواج من الناحية الاقتصادية والاجتماعية في إطار كوميدي، حينما يقع شاب فقير في حب فتاة ثرية، وبالرغم من رفض والدها إتمام الزيجة، تنتقل الفتاة «لينا» إلى عش الزوجية المتواضع لتعيش فيه مع زوجها، وتشاهد الحياة البسيطة.

قدمت المسرحية عام 1976 من تأليف فيصل ندا وإخراج حسن عبدالسلام ومن بطولة «سمير غانم، شيرين، جورج سيدهم، نجاح الموجي، زكريا موافي، ومحمد التاجي».

4. ريا وسكينة

عصابة السيدات الأشهر في مصر، المتخصصات في قتل النساء وسرقة الذهب والأموال منهن، فهي قصة حقيقية حدثت في محافظة الإسكندرية، ولكن قدمتها الفنانتان شادية وسهير البابلي بطريقة كوميدية في المسرحية التي عُرضت عام 1982، وتعد المسرحية الأولى والأخير لدلوعة الشاشة.

المسرحية من تأليف بهجت قمر وإخراج حسين كمال، وبطولة شادية وسهير البابلي وعبدالمنعم مدبولي وأحمد بدير.

قائمة الأفلام التي نرشحها لك في عيد الفطر

1. The Mask

يعتبر من أقوى أفلام الكوميديا، كما أنه واحد من أجمل أفلام جيم كاري، حيث يتحول موظف البنك الخجول «ستانلي إيبكيس» إلى بطل مهووس عندما يرتدي قناعاً أخضر غامضاً، وجده بمحض الصدفة في طريقه.

2. Bridesmaids

واحد من أبرز الأفلام الكوميدية التي تميزت بالاعتماد على العنصر النسائي، وكسرت قاعدة أن المرأة لا تستطيع القيام ببطولة أفلام كوميدية، حيث إن الفيلم تم ترشيحه مرتين للأوسكار، وترشيح آخر للجولدن جلوب وأرباح صافية تقدر بـ288.4 مليون دولار أمريكي، ليصبح الأعلى في الإيرادات لشركة إنتاجه Apatow production والأول لها في ترشيحات الأوسكار.

3. Love Actually

يعد من أشهر الأفلام الكوميدية الرومانسية التي صدرت عام 2003، حيث قدم عدداً كبيراً من الشخصيات والقصص المختلفة سواء حب العشاق أو الآباء أو الأخوة، وتبدأ أحداثه قبل عطلة عيد الميلاد.

تدور الأحداث بين القصص المختلفة للفيلم، وتجعلك تعيش كل الأحلام وخيبات الأمل والوحدة التي يمر بها الأبطال، ثم يعود إلى النهاية السعيدة والأحداث المُبهجة والمُشعة التي تحدث في آخر الفيلم، الجدير بالذكر أنه بسبب نجاح هذا العمل حاول الكثير من صناع الأفلام، تقليد هذه الفكرة في نسخ أخرى، لكن يبقى Love Actually العمل الأجمل على الإطلاق.

4. Dolemite Is My Name

حاز هذا الفيلم جائزة (Golden Globe) لعام 2020 لأحسن فيلم وأحسن ممثل، حيث يتناول قصة حياة الكوميديان الشهير رودي راي موري قبل الشهرة وكيف كان يكافح من أجل تحقيق حلمه، بالإضافة إلى السر وراء الشخصية التي عُرف بها موري في أفلامه وهي شخصية Dolemite.

5. Deadpool

من أفضل الأفلام التي جمعت بين الأكشن والكوميديا بطريقة رائعة هو فيلم Deadpool، يمكنك مشاهدته ولن تندم أبداً، وهو يروي قصة بطل خيالي ذي قوة خارقة وحصل عليها نتيجة عمل بعض الاختبارات الطبية عليه حتى أصبح قوياً.

6. Murder Mystery

يعد من أحدث الأفلام الكوميدية الأجنبية الجديدة التي ننصحك بمشاهدتها هو فيلم Murder Mystery، وتدور أحداثه حول شرطي وزوجته يذهبان في عطلة لإعادة إحياء علاقتهما ولكن ينتهي الأمر بالتورط في جريمة قتل.

7. Me Before You

ليس فيلماً كوميدياً من الطراز الأول، لكن يضمن لك رومانسية مُضحكة، تدور أحداثه حول «لو كلارك» الشابة التي تعمل في مطعم صغير ببلدة صغيرة في إنجلترا لتساعد أهلها وفجأة يقرر صاحب المطعم إغلاق المطعم وطردها فتبحث عن عمل عبر الإنترنت لتجد نفسها تعمل في قصر كبير لدى عائلة ثرية لتساعد شاباً تعرض لحادثة فقد على إثرها القدرة على الحركة أو القيام بأي شيء ليقعا في الحب وتبدأ الأحداث الرومانسية ذات الطابع الدرامي المؤثر.

8. البدلة

يعد واحداً من أشهر وأفضل أفلام الفنان تامر حسني، وقد حقق نجاحاً كبيراً عند عرضه عام 2018، حيث تدور أحداث الفيلم حول شاب وخاله ولدا في نفس اليوم، وهما شخصان فاشلان في الحياة والدراسة والحب، وفي يوم قرر «تامر حسني» أن يذهب إلى حفلة متنكراً في زي ضابط شرطة، ويعجب بفتاة تعتقد أنه ضابط بالفعل، وتبدأ المغامرة المُضحكة طوال أحداث الفيلم.

الفيلم من بطولة تامر حسني وأكرم حسني وأمينة خليل، ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج محمد جمال العدل.

9. الناظر

من لم يحب مشاهدة الكوميديان الراحل علاء ولي الدين، خاصة مع فيلم يُقال إن به 3/4 إيفهات العالم، وهو فيلم الناظر الذي كان بداية المعرفة مع موهبة علاء ولي الدين المميزة، فرغم تاريخ علاء الفني قبل هذا الفيلم إلا أن موهبته الحقيقية وجدت لها المساحة لتظهر في هذا الفيلم.

قدم علاء في هذا العمل 3 شخصيات مختلفة للدرجة التي جعلتنا نعتقد أنهم شخصيات مختلفة وليسوا علاء ولي الدين، ويُناقش الفيلم قضية التعليم وما يحدث في المدارس من خلال شخصية صلاح الابن الذي يترك له والده عاشور مدرسة العائلة ليقوم بإدارتها بينما هو لم يكمل تعليمه في الأساس. ولكن والدته جواهر تساعده على هذا التحدي، مع الأستاذ حسين المدرس في مدرسة عاشور الذي يرغب في تطوير طريقة التعليم أيضاً.

10. عريس من جهة أمنية

لم يفشل فيلم عريس من جهة أمنية في إضحاكنا رغم مرور سنوات طويلة عليه، وربما من أشهر وأجمل أفلامه الكوميدية في فترة الألفينات فيلم عريس من جهة أمنية، حيث يحكي قصة أب يُحب ابنته ومرتبط بها ارتباطاً شديداً ويرفض أي عريس يتقدم لخطبتها، إلى أن يأتي شاب كامل الأوصاف يلعب دوره شريف منير، ليجبره على الموافقة، فلا ييأس الأب ويحاول «فركشة الجوازة» ولكن كل محاولات تفشل.

الفيلم خفيف ومضحك وأُسري وبه الكثير من المشاهد الدرامية المُميزة أيضاً، ومن بطولة شريف منير، حلا شيحا، ولبلبة، وإنتاج عام 2004.

#بلا_حدود