الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
شون بن

شون بن

أفلام موريتي وشون بن وكيريل وأوديار تنافس على سعفة «كان»

يشارك 24 فيلماً في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الـ74 الذي يقام في يوليو المقبل، بينها أفلام الإيطالي ناني موريتي والأمريكي شون بن والروسي كيريل سيريبرينكوف والفرنسي جاك أوديار، وفق اللائحة التي أعلنها المنظمون في مؤتمر صحفي الخميس.

وانضم هؤلاء إلى الفرنسي ليوس كاراكس (مخرج فيلم الافتتاح «أنيت») والأمريكي ويس أندرسون («ذي فرينش ديسباتش») والهولندي بول فيرهوفن («بينيديتا») الذين سبق أن أُعلنت أسماؤهم.

ومن بين الأفلام الـ24 التي تتنافس على السعفة الذهبية من 6 إلى 17 يوليو، 4 أعمال من إخراج نساء.

ليوس كاراكس



ويُعرض عدد من الأفلام من خارج المسابقة، بينها «دو سون فيفان» للمخرج إيمانويل بيركو مع كاترين دونوف وسيسيل دو فرانس وبونوا ماجيميل. وتوقف تصوير هذا الفيلم بعد دخول كاثرين دونوف المستشفى.

وثمة فيلم آخر طال انتظاره هو «ستيلووتر»، وهو شريط تشويق لتوم ماكارثي تم تصويره في مرسيليا مع مات ديمون وكاميّ كوتين.

ناني موريتي



وتجدر الإشارة إلى أن قسماً جديداً استُحدث هذه السنة في المهرجان بعنوان «كان بروميير» للعروض الأولى، ويشارك فيه مخرجون ذوو خبرة سبق أن اختيرت أفلام لهم ضمن مسابقة المهرجان.

ومن الأفلام المدرجة ضمن هذه الفئة «ترومبوري» لأرنو ديبليشان و«صنداي ماذرينغ» للفرنسية إيفا أوسون.

ومن الجديد أيضاً هذه السنة إنشاء قسم مؤقت مخصص للقضايا البيئية. وكان المهرجان أعلن في منتصف أبريل الفائت عن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى الحد من بصمته البيئية.

كيريل سيريبرينكوف



وتشمل اللائحة الرسمية 61 فيلماً في المجموع. ولم يكشف النقاب عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها الأمريكي سبايك لي.

ومن الناحية اللوجيستية، دعا المندوب العام للمهرجان تييري فريمو إلى «الوقاية» و«الحذر» نظراً إلى أن جائحة كوفيد-19 لم «تُهزم» بعد.

#بلا_حدود