الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«طريقة كومينسكي».. كوميديا خاصة وإنسانية لهواة السينما!

«طريقة كومينسكي».. كوميديا خاصة وإنسانية لهواة السينما!

مورجان فريمان ومايكل دوجلاس

ينتمي مسلسل The Kominsky Method، «طريقة كومينسكي»، أو «منهج كومينسكي» إلى نوعية خاصة جداً من الكوميديا الراقية، عادة ما تميز الأعمال التي يصنعها فنانون من مدينة نيويورك، حيث يتمركز كبار المثقفين والفنانين المجددين.



المسلسل الذي بدأ عرض موسمه الثالث والأخير على منصة «نتفليكس» بداية من 28 مايو الماضي، يشارك في بطولته عدد من كبار نجوم هوليوود، سناً ومكانة، على رأسهم مايكل دوجلاس وآلان أركين وكاثلين تيرنر وداني دي فيتو. وهو من إبداع شاك لوري كمؤلف ومخرج لبعض الحلقات ومشرف عام على العمل. ومن الملاحظ منذ سنوات أن معظم المسلسلات لا تنسب إلى مخرج ولا يقال directed by ولكن يتم استبدالها بـcreated by التي تعني من صنع أو خلق «فلان»، وهو تعبير غريب بعض الشيء ولا يوجد له مصطلح عربي دقيق.. والسبب أنه أصبح هناك مشرف وصاحب قرار أخير على عمليات الكتابة والإخراج التي يشارك فيها عادة أكثر من مؤلف ومخرج!



الكوميديا في «طريقة كومينسكي» ذهنية، من النوع الذي يطلق عليه sophisticated، وهي كلمة أخرى لا يوجد لها مرادف دقيق بالعربية، لكنها تشير للأعمال الناتجة عن تفكير عقل متحضر، مثقف، صاحب ذوق فني راق، وعادة ما تحتاج إلى مشاهد مثقف، لكي يستوعب النكات الممتلئة بالإحالات لأعمال فنية وشخصيات وحوارات معروفة لهواة السينما، وبعضها يحتاج لمعلومات عامة في مجالات أخرى كالسياسة والرياضة.



ولكن برغم أن هذا النوع من الكوميديا قد يكون غير مستساغٍ أو صعباً على البعض، لكنه شديد الإمتاع لمن يستسيغه أو يبذل بعض الجهد لكي يتذوقه، وفي الحقيقة لا يوجد مثيل للمتعة العقلية الهائلة التي يوفرها لجمهوره.

يعالج «طريقة كومينسكي» موضوعاً قلما تتناوله الأعمال الدرامية بمثل هذا العمق وخفة الدم، وهو متاعب الشيخوخة والمرض والموت والعلاقة بين الكبار والصغار. وهو يدور حول ممثل عجوز سابق، تجاوز السبعين، اسمه ساندي كومينسكي (دوجلاس) يعمل كمعلم ومدرب تمثيل للأجيال الشابة في استديو صغير يحمل اسمه، وهو صديق مقرب من وكيل فنانين تجاوز الثمانين لديه وكالة ضخمة يكسب من ورائها الملايين، اسمه نورمان نيولاندر (أركين)، ورغم الصداقة القديمة المخلصة التي تجمع الاثنين، إلا أنهما لا يكفان عن السخرية وتدبير المقالب كل منهما للآخر، خاصة من قبل نيولاندر.



ساندي زير نساء، تزوج وطلق ثلاث مرات، ولديه ابنة واحدة تساعده في الاستديو، تحب رجلاً في مثل عمر أبيها. أما نيولاندر فقد تزوج نجمة سينما وعاش معها حياة يسودها الحب والإخلاص لأكثر من أربعين عاماً، وتبدأ الحلقات بموت زوجته التي يحزن عليها كثيراً، وهو أيضاً لديه ابنة وحيدة تعاني من الإدمان وعلاقتها سيئة بوالديها.

كومينسكي ونيولاندر يعانيان أيضاً من أمراض الشيخوخة ومتاعبها، ومع ذلك يقع كل منهما في حب جديد.

ما بين الحكايات الشخصية للاثنين والمقربين منهما، وعمل ساندي في الاستديو مع تلاميذه، ولمحات من طبيعة حياة الفنانين في هوليوود، تتفرع أشكال الكوميديا والضحكات، ولكنها ليست كوميديا مجانية، بل تفيض إنسانية وحكمة، وبالنسبة للممثلين الشباب فالمسلسل أيضاً مصدر دروس رائعة في فن التمثيل والدراما بشكل عام.



بجانب دوجلاس وآركين، اللذين تجمع بينهما كيمياء سحرية تخطف قلب وابتسامة المشاهد، يشارك في المسلسل عدد آخر من الممثلين المتميزين، منهم سارة بيكر في دور ابنة كومينسكي، ونانسي ترافيز في دور حبيبته الجديدة، وبول ريزر في دور حبيب الابنة، وكاثلين تيرنر في دور زوجة كومينسكي السابقة وأم ابنته، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار النجوم كضيوف شرف، مثل داني دي فيتو الذي يلعب شخصية طبيب مسالك بولية، ولعل المشاهد يذكر أن كل من دوجلاس وتيرنر ودي فيتو شاركوا في بطولة واحد من أشهر الأفلام الكوميدية على الإطلاق وهو «حرب آل روز» The War of the Roses، 1989.

يشارك في العمل أيضاً ليزا ايدلستاين في دور ابنة نيولاندر، بينما يلعب شخصية ابنها المهووس دينيا الممثل هاللي جويل أوسمنت، الذي كان طفلاً أمام بروس ويليز في الفيلم الشهير «الحاسة السادسة» 1999!

هناك أيضاً عدد من النجوم يؤدون في المسلسل شخصياتهم الحقيقية كضيوف شرف مثل مورجان فريمان، أليسون جاني والمخرج باري ليفنسون.



«طريقة كومينسكس» عرض الموسم الأول منه في 2018، وسرعان ما أدى نجاحه إلى صنع موسم ثانٍ عُرض في 2019، ثم الموسم الثالث الذي بدأ بثه مؤخراً، ويتكون الموسمان الأول والثاني من ثماني حلقات لكل موسم، بينما يتكون الموسم الثالث من ستة مواسم فقط، ولا تزيد مدة عرض كل حلقة على 25 دقيقة.. ما يعني أنه مسلسل قصير رغم مواسمه الثلاثة، ويمكن مشاهدته كله خلال أيام معدودة.

باختصار هو واحد من أفضل الأعمال التي يمكن ترشيحها لعشاق السينما ولكل من يريد الاستمتاع بكوميديا إنسانية راقية.