الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021

من أنيت إلى بانديتا.. 10 أفلام تتنافس على السعفة الذهبية في كان

بعد طول توقف وانتظار، تعود عجلة السينما للدوران، وينطلق مهرجان كان السينمائي الذي يصنف ضمن أكبر 3 مهرجانات في العالم، وسط ترقب من الوسط السينمائي وتفاؤل مشوب بالحذر.

ويتنافس 24 فيلماً على السعفة الذهبية، ورغم أن الفائز واحد والخسارة عادة مؤلمة، إلا أن مجرد المشاركة في المهرجان والوصول للقائمة النهائية يعد إنجازاً للمبدعين السينمائيين، ويشكل مهمة صعبة للجنة التحكيم التي يترأسها المخرج الأمريكي سبايك لي وتضم كوكبة من السينمائيين من بلدان مختلفة هم: الممثلة الفرنسية ميلاني لوران، والمخرجة النمساوية جيسيكا هاوزنر، الجزائري طاهر رحيم، والمخرج البرازيلي كليبر ميندونكا فيلهو، والممثل الكوري الجنوبي سونج كانج والمغنية الفرنسية ميلين فارمر، الممثلة ماجي جيلنهال.

الجديد في المهرجان في دورته الحالية هو استحداث قسم جديد من البرنامج Cannes Premiere يكشف فيه أوليفر ستون عن فيلمه الوثائقي

doc JFK: Through the Looking Glass أو كيندي عبر الزجاج الذي يستعرض أسراراً وحقائق جديدة من حياة ومأساة الرئيس الأمريكي الشهير جون كيندي.

كما تعرض أندريا أرنولد قصتها Cow حول وقائع الحياة اليومية لبقرتين!

Annette



Annette



رغم أن عمره 60 عاماً، إلا أن ليو كاراكس ما زال هو الابن الشقي للسينما الفرنسية، وهو يعود ليقدم لنا دراما موسيقية عائلية خيالية بعنوان Annette آنيت تدور حول زوجين ساحرين ممثل كوميدي ارتجالي ومغنية سوبرانو رائعة، ويفاجأ الاثنان أن ابنتهما (عامان) تتمتع بموهبة خارقة.

الفيلم من بطولة آدم درايفر، ماريون كوتيار، سيمون هيلبرج.

وكان كاراكس قد شارك في المهرجان لأول مرة في عام 1984 وهو في سن الـ24 عندما قدم فيلماً روائياً بعنوان Boy Meets Girl أثار ضجة هائلة وكان مؤشراً على ميلاد مخرج موهوب مثير للجدل.

The French Dispatch



The French Dispatch



أحد الأفلام المرشحة بقوة للسعفة الذهبية، رغم أن مشاركته تأجلت من العام الماضي، وذلك قياساً على فكرته وكوكبة النجوم التي يذخر بها، وموهبة المخرج الأمريكي ويس أندرسون.

تدور الحبكة الدرامية حول خطاب حب يصل إلى صحفيين أمريكيين يعملون في مدينة فرنسية خيالية من القرن العشرين تدعى إينس سور بلاس، ويبعث الحياة والذكريات في مجموعة من القصص المنشورة في مجلة «فرنش ديسباتش» الفرنسية.

الفيلم من إخراج ويس أندرسون وبطولة بيل موراي، تميوثي تشالاميت، أدريان برودي، أوين ويلسون، وتيلدا سوينتون.

Red Rocket

Red Rocket



فيلم تم تصويره في تكساس على مدار 3 أسابيع بسبب إجراءات الاحترازية لكورونا، وهو كوميديا سوداء حول نجم أفلام جريئة يعود إلى بلدته الصغيرة في تكساس ليكتشف أن الكل يعارض عودته ويكرهه رغم الشهرة الزائفة التي كان يعتقد أنه يتمتع بها.

الفيلم من إخراج مخرج الأفلام المستقلة شين بيكر الذي شارك في المهرجان في عام 2017 بفيلمه The Florida Projectأو مشروع فلوريدا الذي حقق نجاحاً نقدياً وقتها.

ويشارك في البطولة كل من سيمون ريكس، سوزان سون، بري إيرود.



Benedetta



Benedetta



على مدار 127 دقيقة نتابع فيلم بينديتا المثير للجدل الذي تدور قصته حول راهبة في دير في القرن الـ17 تعاني من هلاوس واضطرابات وتحاول راهبة أخرى مساعدتها.

الفيلم مقتبس عن رواية لجوديث براون وهو من إخراج بول فيرهوفن وبطولة فيرجيني أيفيرا، دافني باتاكيا، شارلوت رامبلنج،ولامبرت ويلسون.

Titane



Titane



فيلم فرنسي بلجيكي مشترك يبث الرعب والإثارة على مدار 108 دقائق، يدور حول سلسلة من الجرائم الغامضة غير المبررة، وأب يلتئم شمله مع ابنه المفقود منذ 10 سنوات والسر في التيتان وهو معدن مقاوم بشدة للحرارة والتآكل.

الفيلم من إخراج جوليا دوكورنو وبطولة فنسنت ليندون، أجاثا روسيل، ليا سالمي، ورحيم مهدي.

Everything Went Fine



No Image Info



أجمل ما في ذلك الفيلم الممتد على مدار 113 دقيقة هو عودة النجمة الفرنسية صوفي مارسو بعد طول غياب. ويدور الفيلم حول أندري (85 سنة) الذي يصاب بسكتة دماغية وتسارع ابنته إيمانويل للوقوف بجانبه. ولكن الأب المشلول والعاجز يطلب من ابنته مساعدته في إنهاء حياته، فهل توافقه على طلبه القاسي؟

الفيلم من إخراج فرانسوا أوزون وبطولة صوفي مارسو، شارلوت رامبلنج، اندري دوسوليي، هانا شيجولا.

Stillwater

Stillwater

يتوقع الكثيرون أن ينال مات ديمون الأوسكار لدوره في فيلم Stillwater أو مياه راكدة الذي يلعب فيه دور عامل نفط في أوكلاهوما، يعلم أن ابنته المنفصلة (أبيجيل بريسلين) قد تم القبض عليها، في انتظار المحاكمة في مرسيليا، لقتل صديقتها، ويقاتل من أجل تبرئتها.

الفيلم من إخراج توم مكارثي وبطولة مات ديمون، أبيجيل برسلين، كاميل كوتن.

The Velvet Underground



The Velvet Underground



يستكشف الفيلم الخيوط المتشابكة لواحدة من الفرق الموسيقية التي أثرت بشدة في عالم الروك أند رول في نيويورك والعالم.

ويحتوي الفيلم الوثائقي للفرقة التي يحمل الفيلم اسمها على لقطات أرشيفية من أفلام وارهول، ومقابلات مع عضو الفرقة جون كال.

الفيلم من إخراج تود هينس وبطولة لو ريد، جون كال، ومورين تاكر.

Mothering Sunday



Mothering Sunday



قصة الفيلم مأخوذ من رواية لجراهام سويفت نشرت في عام 2016، وتحمل نفس الاسم وتدور قصته حول خادمة تعيش في حقبة ما بعد الحرب العالمية الأولى في العشرينيات من القرن الماضي، وتخطط تلك المرأة سراً لكي تلتقي الجار الأمريكي الأرستقراطي الذي أحبته قبل أن يتركها ويغادر إلى بلده لكي يتزوج امرأة أخرى.

الفيلم من إخراج إيفا هوسون وبطولة أوديسا يونغ، وأوليفيا كلمان، جليندا جاكسون، جوش اوكونور وكولين فيرث.



The Innocents



The Innocents



غالباً ما تكون أفلام قسم Un Certain Regard أو «نظرة ما» منجماً للمواهب الخفية في مهرجان كان، للمخرجين الصاعدين الواعدين ومنهم ذلك النرويجي الموهوب فوجت.

وتدور الحبكة الروائية في صيف شمالي مشرق، حيث تكتشف مجموعة من الأطفال مواهبهم الخارقة الغامضة عندما لا ينظر إليهم الكبار. ولكن اللعب واللهو يتحول إلى أمر خطير يتهدد حياتهم ومن حولهم.

الفيلم الذي يمتد على مدار 135 دقيقة من إخراج وتأليف إسكيل فوجت وبطولة راكيل لينورا، سام أشرف، ألفا برنسمو.

#بلا_حدود