الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

في اليوم العالمي للشوكولا.. إليكم أفضل أفلام عنها

أحبّ شعب الأزتيك، أحد الشعوب الأصلية في الأمريكتين، حبوب الكاكاو لدرجة أنهم جعلوها عملتهم خلال ذروة حضارتهم. وقد لا نقوم الآن باستخدام حبوب الكاكاو كعملة تبادلية، لكن حب الكاكاو زاخر في قلوب الكثير، لدرجة أنه تم تخصيص يوم 7 يوليو لتقدير ميلاد الشوكولاتة. ليس ذلك فحسب، فقد تمت صناعة أفلام ضخمة تتمحور حول حب الشوكولاتة. وفي اليوم العالمي لها، نستعرض معكم أفضل أفلام الشوكولاتة:

Charlie and the Chocolate Factory



Charlie and the Chocolate Factory 2



يتمحور فيلم “Charlie and the Chocolate Factory” حول ويلي وانكا، الذي يقوم بدوره الممثل جوني ديب، عبقري الشوكولاتة، الذي يمتلك مصنعاً كبيراً حيث كل شيء محيط هو عبارة عن شوكولاتة، لدرجة أنه حتّى الأعشاب الخضراء التي تغطّي أرضية المصنع مصنوعة منها. ويحمل الفيلم قيمة عظيمة للمشاهد، في شخصية الطفل الفقير تشارلي، أحد الأطفال الخمسة الذين يحالفهم الحظ بأن يزوروا المصنع، ويحظوا بمغامرات لا تُنسى مع ويلي وانكا. فيكون تشارلي هو الطفل الوحيد الذي يصمد حتى نهاية الجولة، ويحسن التصرف ويستمع لأوامر وانكا، وكمكافأة له، يفوز بالمصنع في نهاية الفيلم.

Chocolate



فيلم شوكوليت



شوكولاتة وجوني ديب مرّة أخرى؟ Chocolat فيلم مأخوذ عن رواية «شوكولاتة» للكاتبة البريطانية جوان هاريس. تدور أحداثه في الريف الفرنسي في الخمسينيات. الشخصية الرئيسية فيان روشيه، تهاجر مع ابنتها إلى قرية لانسكوينت سوس تانيس النائمة، وتفتتح متجر شوكولاتة. بداية المتجر صعبة، حيث القرية الأكثر تحفظاً لا تستطيع الوثوق بالبائعة الغريبة عنها. تزداد حدة الوضع مع استمرار رئيس البلدية في محاربة تواجدها في القرية، حتى تستقر جماعة مهاجرة جديدة في القرية من ضمنها فيجانت (جوني ديب)، لينتهي الفيلم بحفلة شوكولاتة كبيرة.

Merci pour le chocolat (2000)



Merci pour le chocolat (2000)



هذا الفيلم الفرنسي الشهير، على غرار الأفلام الأخرى، يجعل الشوكولاتة تلعب دور الفاعل الشرير. وتلعب بطلة الفيلم، إيزابيل هوبيرت دور زوجة موسيقي شهير، ووريثة لعائلة بورجوازية سويسرية متخصصة بصناعة الشوكولاتة، وتتصف بالغموض، حيث تخفي وراء ابتسامتها الدائمة، شخصية خبيثة وماكرة. سلاح الشخصية ميكا المفضل هو الكاكاو القاتل على شكل شراب، ولا أحد في مأمن من غضبها، سواء كانت الزوجة الأولى لزوجها، أو ابن ربيبها، أو حتى ابنة زوجها الرضيعة.

Dripping in chocolate



Dripping in chocolate



الشوكولاتة حلوة والقتل مر لكن ماذا لو تم مزجهما معاً؟ فيلم Dripping in Chocolate فعل ذلك بالضبط. تدور القصة حول جريمة قتل حدثت على بعد بضعة شوارع من متجر شوكولاتة، إذ الدليل الوحيد هو غلاف شوكولاتة وُجد على الضحية. تجري الأحداث بمساعدة صانع الشوكولاتة الشرطة المحلية للكشف عن المتهم وحل القضية.

Romantics Anonymous



Romantics Anonymous 2



قصة حب أم قصة شوكولاتة؟ فغالباً ما ترتبط فرنسا بالرومانسية لأسباب عديدة، من بينها الشوكولاتة. في هذا الفيلم يجمع المخرج جان بيير أميريس بين شخصيتين خجولتين للغاية تختبران عدداً من المواقف الفكاهية. يقود صانع الشوكولاتة جان رينيه شركته للأرض بسبب قلة أفكاره الإبداعية. تدخل أنجيليك، الشخصية الخجولة الأخرى، إلى المصنع، وتحاول مشاركة أفكارها الإبداعية مع رينيه لمساعدة شركته على النهوض. ومع الوقت، يقع الثنائي الخجول في الحب، أثناء صناعة الشوكولاتة، لكن الخجل يردعهم مرات عديدة من التواصل بسلاسة.

#بلا_حدود