الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ما بين ديلو وسوفتي والتذكار.. من يربح السعفة الذهبية للكلاب في كان؟

مع اقتراب مهرجان كان من نهايته، تزيد التكهنات حول الجائزة التي ينفرد بها بين مهرجانات السينما في العالم «السعفة الذهبية لأفضل كلب في الدراما».

وتحظى تلك الحيوانات الذكية الوفية بمعاملة خاصة على الشاشة الكبيرة من قبل صناع البهجة والدراما والمشاهدين في آن واحد، وهو ما يجعل عشاق الفن السابع يترقبون الإعلان عن الكلب الأفضل درامياً في ذكرى العام العشرين لانطلاق تلك الجائزة الفريدة.

والحقيقة أن دورة عام 2019 ربما كانت الأفضل للسعفة الذهبية للكلاب ليس فقط لأن كلب بيتبول لبراد بيت فاز بالجائزة عن دوره في فيلم «حدث ذات مرة في هوليوود»، ولكن لأن المخرج والممثل العبقري كوانتين تارانتينو حضر بنفسه لمشاهدة وتسليم مراسم الطوق الذهبي للكلاب أو السعفة الذهبية.



وحتى الآن يبرز في المقدمة الكلب المشارك في الفيلم الروسي «ديلو» لأليكسي جيرمان الذي عرض في قسم Un Certain Regard أو «نظرة ما» وهو كلب من نوع جاك راسل، يرافق صاحبه في إقامته الجبرية بالمنزل ويحب أن يسمعه وهو يقرأ الشعر.

وتنافسه بشراسة 3 كلاب أكبر حجماً استعانت بها النجمة تيلدا سوينتون في فيلمها The Souvenir أو التذكار للمخرجة جوانا هوج الذي شارك في قسم «نص شهر المخرجين»، ومن الواضح أن سوينتون لها علاقة طيبة معها لا تقتصر على الزمالة فقط.



ويشارك في السباق على الجائزة كلب راعي مهجن مخلص شارك في الفيلم الفرنسي «سوفتي» الذي عرض في قسم «أسبوع النقاد الفرنسيين» ويحكي قصة مدرس جديد يجلب الأمل لصبي حساس يعيش في شمال شرق فرنسا.

كما أشاد النقاد بأداء كلب راعي ألماني شارك في الفيلم التشادي Lingui.

وربما لا يحتوي الفيلم الوثائقي The Storms of Jeremy Thomas الذي عرض في قسم الكلاسيكيات على أي مشاهد لكلاب ولكنه يحتوي على حوار لمدة دقيقتين يوضح أهمية تلك الكائنات الذكية في السينما.

هذه المنافسة تبعث الأمل في نفس مؤسس الجائزة الصحفي والناقد البريطاني توبي روز بعد أن حجب المهرجان في العام الماضي بسبب وباء كورونا.



ويقول توبي: «في المناسبة العشرين لجائزة السعفة الذهبية للكلاب، ليس من المستغرب أن تلك الكائنات تقدم أفضل مخالبها أو أجمل أداء لها.. وهو بمثابة انتعاش للسينما بصفة عامة.



وكانت الجائزة قد قدمت في المهرجان لأول مرة في عام 2001 بناءً على اقتراح من الصحافي والناقد البريطاني في صحيفة الجارديان توبي روز. ويحصل على الجائزة الكلب صاحب أفضل أداء من بين أقرانه سواء في فيلم حي أو رسوم متحركة، وتتكون من طوق من الجلد منقوش عليه اسم PALM DOG.

وبعد منافسة قوية فاز الكلب أوتيس بطل فيلم The Anniversary Party بالجائزة لأول مرة وتسلمتها بالنيابة عنه مخرجة الفيلم حينيفر جاسون لي.



البقرة الذهبية



بعد ما قيل وبعد عودة المهرجانات وفتح دور السينما ربما يكون عام 2021 علامة فارقة في دراما الحيوانات بالسينما بعد تألق كائن آخر في الفيلم الوثائقي Cow او البقرة للمخرج أندريا أرنولد، وربما نحتاج إلى جائزة جديدة أو درع ذهبي آخر.