الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

في اليوم العالمي لحكيم العالم.. 6 أفلام تسرد دراما حياة مانديلا

يحتفل العالم بأكمله في 18 يوليو باليوم العالمي لحكيم العالم نيلسون مانديلا ذلك الزعيم الجنوب أفريقي الذي أمضى 67 عاماً من حياته لخدمة الإنسانية، مدافعاً عن حقوق الإنسان، سجين ضمير، ومناضل متمسك بحق شعبه في الحياة والمساواة، وصانع سلام دولي وأول رئيس منتخب ديمقراطياً لدولة جنوب أفريقيا الحرة.

وألهمت دراما حياة مانديلا السينما لإنتاج عشرات الأفلام من بينها تلك المجموعة.

Invictus

حاول نيلسون مانديلا في مدة رئاسته الأولى أن يوحد جنوب أفريقيا عن طريق الرياضة. وقرر أن يبادر بالتخلص من إرث الأبارتهايد والفصل العنصري بإيفاد فريق رياضة الرجبي في مهمة عادلة للفوز بكأس العالم للرجبي في عام 1995.

مدة الفيلم 134 دقيقة وهو من إخراج كلينت إيستوود وبطولة مورجان فريمان، مات ديمون، توني كروج، باتريك موفوكنج.

Mandela :Long Walk to Freedom

يرصد فيلم الطريق الطويل إلى الحرية وعبر 141 دقيقة حياة الزعيم الأفريقي منذ طفولته في قرية نائية إلى سجنه 27 عاماً، وأخيراً تتويجه كأول رئيس ديمقراطي منتخب في جنوب أفريقيا

الفيلم من إخراج جاستن تشادويك، بطولة إدريس إلبا، ناعومي هاريس، تيري فيتو، روبرت هوبز.

Venus noire

فيلم عرض في عام 2010، ويربط معاناة السود في القرن التاسع عشر بكفاح مانديلا من أجل الحرية والمساواة عبر 159 دقيقة وبطريق غير مباشر. ويسرد العمل حكاية امرأة من أفريقيا يجلبها المستعمرون البيض ويعاملونها كشخص غريب وكائن يستحق العرض و الدراسة والمشاهدة من دون أي حق لها، ومن دون معاملتها كإنسانة.

الفيلم من تأليف وإخراج المخرج التونسي الهوليوودي عبداللطيف كشيش ومن بطولة ياهيما توريس، أندري جاكوب، وأوليفر جورميه.



Goodbye Bafana

فيلم يجمع بين الدراما والتاريخ والسيرة الذاتية عرض في عام 2007، ويدور حول رجل أبيض عنصري من جنوب أفريقيا، تتغير حياته تماماً بفضل سجين أسود ظل يحرسه لمدة عشرين عاماً. هذا السجين العنيد اسمه «نيلسون مانديلا»!

الفيلم الذي يستغرق 118 دقيقة من إخراج بيللي أوجست وبطولة جوزيف فينس، ديان كروجر، دينيس هيسبرت، باتريك ليستر.

Winnie Mandela

يسرد فيلم ويني مانديلا حياة الزعيم الأفريقي عبر تفاصيل رحلة زوجته الأولى ورفيقة كفاحه وأم بناته ويني قبل أن ينفصل عنها بعد خروجه من السجن. ويحكي العلم الذي عرض في 2011، قصة الزعيمة السوداء التي تحملت مرارة سجن زوجها وواصلت الكفاح وتربية أطفالها الصغار وأطلق عليها لقب «أم الأمة».

ويستعرض الفيلم عبر 104 دقائق، أحداث حياتها منذ الطفولة وحتى الزواج وسجن زوجها لمدة 27 عاماً.

الفيلم من إخراج داريل روت، وبطولة جينيفر هدسون، تيرانس هوارد، إلياس كوتيس، ويندي كروسون.



More Than Just a Game

دراما تم إنتاجها وعرضها في عام 2007 وتتمحور حول مجموعة من المساجين السياسيين الذين يلعبون كرة القدم في سجن روبن آيلاند شديد الحراسة حيث كان نيلسون مانديلا معتقلاً هناك ولمدة تقارب ثلاثة عقود من الزمن.

الفيلم الذي يمتد لساعة ونصف الساعة من إخراج جونيد أحمد، وبطولة بريسلي شونياجي، رايت نجوبيني،أز ابراهامز، وتشيبو ماسيكو.