الجمعة - 23 يوليو 2021
الجمعة - 23 يوليو 2021

6 أفلام عربية ترسم خارطة عيد الأضحى السينمائية

يتوقع عشاق السينما العربية أن يشهد موسم عيد الأضحى هذا العام تنوعاً كبيراً في الموضوعات المطروحة، والتي تباينت بين الغموض والخيال العلمي والكوميديا والأكشن والثنائيات الفنية. في هذا التقرير نقدم ملخصاً لأهم الأفلام التي ستعرض في دور العرض السينمائي خلال عيد الأضحى.

مش أنا

بدأت ملامح الموسم السينمائي لأفلام الأضحى بطرح فيلم «مش أنا»، وهو من بطولة تامر حسني وحلا شيحة وماجد الكدواني. والفيلم عن قصة وسيناريو وحوار للنجم تامر حسني ومن إخراج سارة وفيق.

تدور أحداث الفيلم حول حالة نفسية تصيب البطل حسن، الذي تربطه علاقة قوية بوالدته المريضة -تلعب دورها سوسن بدر- ويحرص دائماً على الجلوس معها لأطول وقت ممكن للاعتناء بها، ويغلب على الأحداث الإطار الكوميدي الخفيف.

وتشهد الأحداث تطور حالة البطل ليفعل أشياء لا يشعر بها، ويقوم بتصرفات وسلوكيات غير مقبولة، ثم ينكر ما يفعله طوال الأحداث بجملة «مش أنا»، ولا يصدقه من حوله، ما يضعه في العديد من المواقف الحرجة التي يجسدها بشكل طريف.

البعض لا يذهب للمأذون مرتين

أما فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين»، فيعد من أبرز الأفلام التي يتوقع لها أيضاً الأقبال الجماهيري خلال أيام العيد، وهو من بطولة كريم عبدالعزيز، دينا الشربيني، ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، وتارا عماد، مع ظهور خاص للفنان أحمد فهمي وعمرو عبدالجليل ونسرين أمين، تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي.

وتدور أحداث الفيلم حول مناقشة العديد من القضايا الاجتماعية ومشاكل الزواج والطلاق بأسلوب كوميدي لايت، حيث يظهر عبدالعزيز بشخصية مذيع، وتؤدي دينا الشربيني دور زوجته وتتطور الأحداث بينهما بعد انفصالهما بسبب كثرة المشكلات بينهما وشكوكها المستمرة فيه.

يتناول الفيلم عدة تساؤلات بشأن تجربة الزواج والصراعات التي يمر الزوجان بها، ويجسد كريم عبدالعزيز دور إعلامي يعمل على كشف الحقائق بطريقة تنكرية في شخصيات مختلفة وغريبة عنه.

الطريف أن كريم شارك وهو طفل في فيلم لوالده المخرج محمد عبدالعزيز بعنوان البعض يذهب للمأذون مرتين طرح في عام ١٩٨٧.

العارف

يعد فيلم «العارف» من أهم الأفلام التي تشارك في موسم العيد من حيث النجوم المشاركين بالفيلم ومن حيث كلفته الإنتاجية الضخمة، كما أنه يعد من أكثر الأفلام المتوقع لها أن تحظى بإقبال كبير من عشاق سينما الأكشن.

والفيلم بطولة أحمد فهمي وأحمد عز وكارمن بصيبص والفنان القدير محمود حميدة، وهو من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء الديب.

وتدور فكرته حول الهاكرز، واختراق وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، وهو أول فيلم مصري يتم تصويره بين 4 دول هي مصر وإيطاليا وبلغاريا وماليزيا، إضافة إلى استعانة الشركة المنتجة بأربعة مصممين عالميين لتنفيذ المشاهد الخطرة.

موسى

​ينافس أيضاً فيلم موسى، في موسم العيد وهو من بطولة كريم محمود عبدالعزيز وإياد نصار وأحمد مالك وأسماء أبو اليزيد وصلاح عبدالله ومحمود حافظ وصبري فواز ومحمد لطفي وسارة، ومن تأليف وإخراج بيتر ميمي.

وتدور أحداث الفيلم حول طالب في كلية الهندسة يسعى لاختراع روبوت يساعده في الحياة اليومية، لكن الأمور تخرج عن السيطرة، وعن الهدف الذي كان يخطط له، ومن هنا تنقلب الأمور رأساً على عقب.

الفيلم من إنتاج 3 من كبرى شركات السينما في مصر والعالم ‏العربي، وهم سينرجي فيلمز، نيوسينشري وأفلام مصر العالمية،

الإنس والنمس

تدور أحداث فيلم الإنس والنمس الذي يلعب بطولته محمد هنيدي وعمرو عبدالجليل ومنة شلبي وبيومي فؤاد وصابرين وفي إطار كوميدي ورعب، يؤدي فيه هنيدي دور موظف بسيط، يعاني المتاعب بسبب مهنة والده، ويعيش في قصة حب تواجه تحدياتٍ طريفة.

الفيلم من تأليف كريم حسن بشير ومن إخراج شريف عرفه.

قمر 14

يقوم فيلم قمر 14 على فكرة الثنائيات الفنية، حيث يضم 5 من الثنائيات الفنية، وهم خالد النبوي وشيرين رضا وخالد أنور وغادة عادل وأحمد مالك ومي الغيطي وأحمد حاتم وأسماء أبواليزيد وأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس.

والفيلم عن قصة وسيناريو وحوار لمحمود زهران ومن خراج هادي الباجوري، وتقوم فكرته على 5 حكايات منفصلة ومتداخلة في آن. وتعد هذه المرة الأولى في السينما المصرية التي تجمع بين 10 أبطال لهم حكايات منفصلة، ولكن تجمع بينهم الشخصية التي يقدمها الفنان خالد النبوي.

تدور الأحداث حول تأثير ليلة 14 من الشهر عندما يكتمل القمر، وأثر ذلك على العلاقات الإنسانية، التي تجمع بين أبطال الفيلم.

#بلا_حدود