السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

5 أفلام ترصد دراما ومآسي أحداث 11 سبتمبر

يصادف يوم السبت الذكرى السنوية الـ20 لهجمات الـ11 من سبتمبر، والتي حاولت السينما العالمية التفاعل معها سواء بقليل من الخيال أو كثير من الواقع لمحاولة فهم دراما ما حدث في ذلك اليوم وغير العالم، والانتهاكات التي حدثت مع بعض الأبرياء في محاولة انتزاع الاعترافات والبحث عن حقائق ما جرى.

Reign Over Me 2007



يستكشف المخرج مايك بيندر كيفية التعامل مع فقدان الأحباء من خلال قصة خيالية لتشارلي فينمان الذي تحطمت حياته عندما توفيت زوجته وبناته الثلاث في انهيار مركز التجارة العالمي.

وبعد 5 سنوات، يلتقى بآلان رفيقه السابق في الغرفة الجامعية الذي يصدم بمدى تغير تشارلي، الذي تحول إلى شخص فظ مكتئب.

يعمل آلان على إحياء صداقتهما ومساعدة صديقه على العودة إلى الحياة الطبيعية، ورؤية الجوانب الإيجابية التي ما زالت موجودة.

الفيلم ينتصر لقيمة الصداقة الحقيقية التي تظهر في أوقات الشدة، وهو من إخراج وبطولة جادا بينيكت سمين، ليف تايلر، آدام ساندلر، دون شيدل.

Extremely Loud and Incredibly Close 2011



يروي الفيلم قصة الطفل أوسكار الذي تربطه علاقة وطيدة مع والده توماس «توم هانكس».

ويحاول الابن ذو التسع سنوات أن يبحث عن قفل مفقود لمفتاح غامض تركه والده الذي مات في مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر 2011.

الفيلم مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه لجوناثان سافران فوير، وهو من إخراج ستيفن دالدري وبطولة توم هانكس، توماس هورن، ساندرا بولوك.



The Reluctant Fundamentalist 2012

يحكي فيلم «الأصولي المتردد» قصة شخص يدعى جانكيز خان وهو مهاجر باكستاني يعيش في الولايات المتحدة، بعد تخرجه من جامعة برينستون، يبدو أنه يمتلك كل شيء.

فهو يعمل في شركة كبيرة في وول ستريت، يحظى بثقة رؤسائه ويحب مصورة جميلة، ومع ذلك تغيرت حياته في أمريكا بشكل جذري بعد 11 سبتمبر. وبدأ الكثيرون ينظرون إليه بغضب وريبة.

ويركز السيناريو على الاتجاهات المختلفة المتضاربة التي تجذب حياة خان من رغبته في ممارسة مهنته في الولايات المتحدة، والتزامه تجاه عائلته في باكستان، ووجهات نظره المتضاربة بشأن الولايات المتحدة والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

الفيلم من إخراج ميرا ناير وبطولة ريز أحمد، كيفر سوذرلاند، وكيت هيدسون



The Report 2019

في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر، مارست إدارة جورج دبليو بوش كل الأساليب الشرعية وغير الشرعية لاستجواب المتهمين والمشتبه بهم لانتزاع معلومات عن الجهات المسؤولة عن الهجمات.

وتسربت معلومات عن تدمير وكالة المخابرات المركزية لأشرطة تحقيق مع نشطاء رفيعي المستوى في القاعدة للتغطية على حالات التعذيب.

ويروي الفيلم قصة التحقيق حول مخالفات المخابرات وأساليب الترهيب والتعذيب وعدد المعتقلين الذين تعرضوا له، ورغبة الكثيرين في ألا يؤدي مجلس الشيوخ الأمريكي دوره الرقابي في تلك الانتهاكات.

الفيلم من إخراج سكوت بارنز وبطولة آدم درايفر، آنيت بينينج، وجون هام.



Worth 2020

كم تبلغ قيمة الحياة؟ للإجابة على هذا التساؤل، تم تكليف المحامي كينيث فاينبرغ لتقدير قيمة تعويضات ما يقرب من 3 آلاف شخص ماتوا في 11 سبتمبر.

ويرصد الفيلم القصص الإنسانية لأسر الضحايا، ومدى إحساسها بالظلم من السلطات المعنية بسبب طريقة التعويض عن فقدان أحبائهم.

الفيلم من إخراج سارة كولانجيلو وبطولة مايكل كيتون، ستانلي توتشي، إيمي ريان.

#بلا_حدود