الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021

مهرجان الجونة السينمائي 2021.. كل ما تُريد معرفته عنه قبل انطلاقه

يقام مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة في الفترة من 14 حتى 22 من أكتوبر الجاري، وتضم قائمة الحضور عدداً كبيراً من النجوم منهم الفنانة يسرا، والتي انتظر الجمهور الإعلان عن حضورها عقب انتقادها لإدارة المهرجان عقب تصريحات مديره انتشال التميمي بعدم تكريمها حتى الآن، لأنها ضمن اللجنة الاستشارية له.

وتضم القائمة أيضاً عدداً آخر من النجوم منهم، الفنانون: ليلى علوي، سمية الخشاب، إلهام شاهين، هالة صدقي، طارق لطفي، منى زكي، نيللي كريم، أنوشكا، بسمة، لبلبة، روجينا، أشرف عبدالباقي، ريهام عبدالغفور، نجلاء بدر، سوسن بدر، أمينة خليل، وإيناس الدغيدي، وغيرهم.

ويقدم محمد رمضان أغنية الافتتاح مع الثنائي المغربي ريدوان ونعمان بلعياشي، وقد انتهى رمضان من تسجيل الأغنية برفقة الثنائي منذ شهرين تقريباً.

أما برنامج مهرجان الجونة السينمائي فيتكون من 3 مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص، ويعرض المهرجان في هذه الدورة نحو 80 فيلماً من أحدث الأفلام العربية والدولية، وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة.



أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الجونة السينمائي





تضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم، ويشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، المعروف بأعمال مثل "كابول إكسبرس" و"نيويورك" و"إيك ثا تايجر" و"سنوات طالبان وما بعدها"، يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكس "أنا لم أعد هنا".

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، والتي لاقت أعمالها نجاحا في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية وفازت بأكثر من 150 جائزة بما فيها جائزة الإيمي.

مهرجان الجونة.. وأفلام البيئة



ويضيف مهرجان الجونة جائزة جديدة هي نجمة «الجونة الخضراء» المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة، وفي إطار البرنامج الخاص، يعرض المهرجان عدداً من الأفلام الكلاسيكية الأيقونية التي حازت إعجاب الجماهير على مدار الزمن.

ويقدم المهرجان الدورة الخامسة لمنصة الجونة السينمائية، وهي فعالية تقام بغرض دعم وتمكين صُناع الأفلام العرب ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفني من خبراء الصناعة العرب والدوليين.

وتتكون منصة الجونة السينمائية، من برنامجين هما مُنطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، وهما يقدمان الفرص للسينمائيين، للتعلم والمشاركة من خلال جوائز مادية وعينية وورش لصناعة الأفلام وحلقات نقاش وطاولات حوار مستديرة، إضافة إلى محاضرات لخبراء صناعة السينما.

تمنح المنصة جوائز قدرها 250 ألف دولار أمريكي، للمشاريع الفائزة في مرحلة التطوير والأفلام الفائزة في مرحلة ما بعد الإنتاج.

جوائز مهرجان الجونة السينمائي

تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجوائز التالية:



جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل وهي نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل وهي نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل وهي نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل وهي نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل وهي نجمة الجونة وشهادة.

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة وهي نجمة الجونة وشهادة.

يتم اقتسام الجائزة النقدية بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز بالجائزة.

حريق في القاعة الرئيسية لمهرجان الجونة قبل انطلاقه بيوم



مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة



جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل وهي نجمة الجونة وشهادة و30000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل وهي نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل وهي نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل وهي نجمة الجونة وشهادة و10000 دولار أمريكي.

جوائز الأفلام القصيرة:



جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير وهي نجمة الجونة، شهادة و15000 أمريكي.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير وهي نجمة الجونة، شهادة و7500 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير وهي نجمة الجونة، شهادة و4000 دولار أمريكي.

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير وهي نجمة الجونة، شهادة و5000 دولار أمريكي.

يتم تسليم الجائزة النقدية لمخرج الفيلم الفائز بالجائزة.

جائزة سينما من أجل الإنسانية

ويمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية (نجمة الجونة، شهادة و20000 دولار أمريكي)، وتعتبر الأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني في جميع أقسام المهرجان مرشحة لنيل هذه الجائزة.

نجمة الجونة الخضراء



«الجونة الخضراء» للأفلام المعنية بالبيئة جائزة جديدة يتم تطبيقها لأول مرة هذا العام، وستختار لجنة التحكيم من الأفلام المشاركة في جميع الأقسام التي تعرف أو ترفع الوعي بقضايا البيئة أو علومها أو الحياة البرية إضافة إلى الأفلام المعنية بالاستدامة البيئية وأهميتها، وسيحصل الفيلم الفائز على نجمة الجونة الخضراء وشهادة وجائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي، وستقدم تلك الجائزة بشكل سنوي ضمن جوائز مهرجان الجونة السينمائي.

جائزة الإنجاز الإبداعي



يتم تقديمها هذا العام للفنان أحمد السقا تقديراً لتاريخه الفني في أفلام الأكشن والحركة، وتقدم الجائزة أيضاً للمخرج الفلسطيني محمد بكري.

معرض كريستوف كيشلوفسكي

إحياءً للذكرى الـ25 لوفاته، تنظم الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، معرضاً لأعمال وحياة المخرج البولندي الشهير كريستوف كيشلوفسكي، ويُصمم ويجهز المعرض الاستعادي منسق المناظر ومهندس الديكور الشهير أنسي أبوسيف، وستتم إعادة الأعمال المعروضة فيه إلى الحياة مرة أخرى من خلال عدسة سينمائية.

المعرض يضم 23 ملصقاً مؤطراً من متحف السينما في لودز، وكلها مستوحاة من أفلام كيشلوفسكي. كما يتضمن موادَّ أصلية من أرشيف السينما «سينماتيك»، بإجمالي 50 صورة لملصقات وصور من أفلام كيشلوفسكي الأيقونية، تُظهر مواقع وعمليات التصوير إلى جانب صور شخصية للمخرج.

من بين أبرز فعاليات المعرض فيلم وثائقي، يعرض بشكل متتالٍ، جوانب مذهلة من حياة المخرج الراحل وأفكاره ومجموع أفلامه، الفيلم بعنوان «كريستوف كيشلوفسكي: أنا بين بين» من إخراج كريستوف فيشبيسكي.

منصة الجونة السينمائية



المنصة فعالية موجهة لصناعة السينما لتطوير وتمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم، وتقدم المنصة مبادرتين هما منطلق الجونة السينمائي وجسر الجونة السينمائي، اللذين يقدمان الفرص للتعلم والمشاركة، وتقام فعاليات منصة الجونة السينمائية في الفترة ما بين 16 وحتى 21 أكتوبر 2021.

ويحصل المشروع الفائز في مرحلة التطوير والفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج على شهادة منصة الجونة السينمائية، وجائزة مالية قدرها 15000 دولار أمريكي لكل واحد منهما، وتُقدم بعض الجوائز الإضافية العينية والمالية، من خلال الشراكات مع المؤسسات المحلية والإقليمية.

جائزة خالد بشارة



تهدف جائزة خالد بشارة لصُناع السينما المصرية المستقلة إلى استكمال مسيرة الراحل خالد بشارة، الرئيس التنفيذي السابق لأوراسكوم القابضة للتنمية وذراعها أوراسكوم للتنمية في مصر، المتمثلة في دعم والاعتراف بالمواهب الصاعدة، وتُقدم جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي.

#بلا_حدود