الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021

أحداث وتصريحات تزين حفل افتتاح «الجونة السينمائي»

انتهى حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، مساء أمس الخميس، والذي تستمر فعالياته حتى 22 أكتوبر الجاري.

وقد شهد «الجونة» عدداً من الأحداث والتصريحات والإطلالات خلال الحفل وعلى الريد كاربت، نرصدها لكم في التقرير التالي:





تم تكريم الفنان أحمد السقا ومنحه جائزة الإبداع عن مُجمل أعماله الفنية خصوصاً في مجال الحركة والأكشن، وقد سلمته الجائزة الفنانة هند صبري والتي تأثرت أثناء حكيها رحلة مشوار السقا الفني، ووصفته بالفارس، أما السقا فقد حكى عن قصة نجاحه من شاب محب للسينما إلى النجومية، وأهدى السقا تكريمه لـ6 جهات أولها الفنان الراحل سمير غانم وزوجته الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، أما الإهداء الثاني لأنسي ساويرس والد رجال الأعمال نجيب وسميح ونصيف ساويرس، وكان الإهداء الثالث من نصيب والده المخرج الراحل صلاح السقا، والإهداء الرابع كان لزوجته مها الصغير، والإهداء الخامس للسيدة نادية السروجي والدته، أما الإهداء الأخير كان لزملائه.

وبدا على السقا تأثراً واضحاً في كلمته وغالب دموعه قبل أن يصعد الفنان شريف مُنير إلى المسرح لدعمه.





كما تذكر مهرجان الجونة مجموعة الفنانين الراحلين من خلال فيلم قصير صامت في الخلفية قدمه الفنان سيد رجب، ومن هؤلاء السيناريست وحيد حامد والفنان سمير غانم، والمخرج حاتم علي، والفنان عزت العلايلي، والفنان يوسف شعبان، والفنان هادي الجيار، والفنانة دلال عبدالعزيز.

كما احتفى مهرجان الجونة السينمائي في حفل انطلاقه بالنجم الكوميدي الراحل سمير غانم بمجموعة من «الاسكتشات» الخاصة بأفلامه وسط فرحة وترحم من الحضور على الفنان الراحل.

وقد قدمت التكريم الفنانة لبلبة التي ذكرت أن تاريخاً مُشتركاً جمعها بالفنان الراحل سمير غانم، ووصفته بأنه نجم قدم كوميديا من نوع خاص ولون خاص به، وبمجرد ذكر اسم الفنان الراحل بكى رجل الأعمال نجيب ساويرس متأثراً من تقديم النجمة لبلبة لتكريمه، والتي اختتمت تقديمها بقولها «وحشتنى أوي».

وفي نهاية الحفل قدم الفنان محمد رمضان أغنية افتتاح المهرجان وحملت اسم «جو البنات» وتعاون فيها مع الفنان العالمي من أصل مغربي «ريد وان» والملحن المغربي نعمان بلعياشي، وعقب الانتهاء من الغناء صعدت الفنانة بشرى مدير العمليات بمهرجان الجونة إلى المسرح بطلة مُختلفة عن تلك التي حضرت بها في بداية الحفل حاملة باقة من الورد أهدتها لرمضان، ليرد عليها «الصلح خير»، على خلفية تصريحات هجومية مُتبادلة بين الطرفين.

أما عن أبرز تصريحات النجوم في حفل الافتتاح، وعلى «الريد كاربت»، فكانت:

أحمد السقا: انتظروني في «العنكبوت»

أكد الفنان أحمد السقا أن حصوله على جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة مثل مفاجأة له، ورشح السقا شريف منير وكريم عبدالعزيز وأحمد عز وأشرف عبدالباقي، لنيل الجائزة في الدورات القادمة.

وقال السقا إن فيلمه الجديد هو «العنكبوت» وسوف يُعرض في إجازة نصف العام.



نجيب ساويرس: لا بد أن تنتصر الحياة

قال نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري وأحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي إن المهرجان يشهد هذا العام عدداً قياسياً من الأفلام المعروضة ومنها 7 أفلام مصرية، وشهدت الدورة الحالية تحدياً كبيراً بعد الحريق الذي شب بأحد قاعات العرض.

وأضاف ساويرس: «عندما شاهدنا الحريق لم نكن لنتخيل أننا سنكون هنا اليوم في المهرجان، لكن الله لن يترك الشر ينتصر أبداً».

وأشاد ساويرس بأداء وزارة الصحة المصرية في دعم المهرجان، بحملة التطعيمات للمُشاركين به، كما دعا الجميع حول العالم بتلقي لقاح كورونا لما له من أهمية كبيرة لانتصار الحياة، ومُعالجة ما أحدثته الكورونا من آثار سلبية اقتصادية وثقافياً.

وأكد ساويرس أن المهرجان في دورته الرابعة كان ذو أثر كبير في فتح المجال الثقافي عالمياً، وليس في مصر فقط، حيث تعجب الجميع من إقامته في ظل التخوف من الجائحة، لكن نجاحه كان دافعاً لمهرجانات أخرى للانعقاد.

مهرجان موسيقي عالمي في 2022

تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمكادي هيتس وأحد مؤسسي مهرجان الجونة أعلن أن مصر ستشهد مهرجاناً موسيقياً عالمياً خلال شهر مايو 2022، وأكد أن المهرجان سيكون بصمة عالمية في مجال المُوسيقى.



بشرى: أعود للسينما بفيلم جديد

قالت الفنانة بشرى مدير العمليات بمهرجان الجونة في تصريحاتها على «الريد كاربت» أنها سعيدة بردود أفعال الجمهور حول مُشاركتها في مسلسل «زي القمر»، كما أنها ستعود للسينما بفيلم معالي ماما قريباً.

وأضافت أنها سعيدة بافتتاح الدورة الخامسة رغم بعض «العكوسات» حد وصفها، وتتمنى أن يكون هناك اهتمام بالبيئة عن طريق جائزة «نجمة الجونة الخضراء» كصحوة في مجال حماية البيئة والحفاظ عليها.



المدير الفني للمهرجان: عام السينما المصرية

قال المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان إن دورة «الجونة» حالياً تُعتبر دورة للأفلام السينمائية المصرية بلا مُنازع حيث تُشارك 7 أفلام مصرية، وأشار إلى أن شهرة المهرجان عالمياً ونجاحه سهل مُهمة اختيار الأفلام وإقناع الموزعين حول العالم بعرض أفلامهم، خصوصاً أفلام العرض الأول.

منة شلبي: سعيدة بكوني عضو لجنة تحكيم

أما الفنانة الشابة منة شلبي فقالت إنها سعيدة بكونها عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وعن تقييمها للأفلام تقول: "أعتبر نفسي تلميذة ولست مُحكمة، أستفيد من الجيد ولا أُقلد السيئ، والمعيار الحقيقي لاختياري فيلماً دون آخر هو أن أُصدق التمثيل الذي يُقدمه الفيلم".

وأشارت منة إلى أنها تنتظر عرض فيلمها «جريمة» مع أحمد عز وماجد الكدواني ومن إخراج شريف عرفة والذي وصفته بمؤسسة كبيرة.

شيرين رضا.. أُرشح يسرا للتكريم داخل فعاليات المهرجان

بسؤالها عن شخصية تُرشحها للتكريم ضمن تكريمات الدورة الحالية لمهرجان الجونة، قالت النجمة شيرين رضا إن يسرا هي الشخصية الوحيدة التي تستحق التكريم هذا العام.

أروى جودة: المهرجان واجهة مصرية مُشرفة

وعلى «الريد كاربت» قالت الفنانة أروى جودة إن «الجونة» واجهة مُشرفة لمصر، وأشارت "الجونة هو ابني الذي وُلد أمامي، وشاهدت نجاحه خطوة خطوة".

وعن جائزة «نجمة الجونة الخضراء» التي تقوم أروى بالتحكيم لها، تقول إنها جائزة مُهمة واتجاه عالمي يجب أن يهتم به الجميع، لأن الطبيعة والبيئة أمر مُهم وتأثيره أكبر على حياتنا كأفراد.

داوود حسين: سمير غانم فناني المُفضل

الفنان الكويتي داوود حسين قال في تصريحات على «الريد كاربت» إن الفنان سمير غانم هو الفنان الكوميدي الذي يُمثله دون مُنازع.

درة: فيلمي الجديد يعرض الشتاء القادم

قالت الفنانة درة إنها سعيدة بردود الأفعال حول مُسلسلها «زي القمر»، وأضافت أن فيلمها الجديد سيُعرض في الشتاء القادم وهو من بطولة محمود حميدة إياد نصار وفتحي عبدالوهاب وإخراج عثمان أبو لبن.