الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بعد تصوير المشاهد الخارجية.. عودة أول نجمة تمثل في الفضاء

عادت النجمة الروسية يوليا بيريسيلد والمخرج كليم شيبينكو إلى الأرض بعد أن أمضيا 12 يوماً في تصوير مشاهد أول فيلم في الفضاء في المحطة الدولية (ISS).

وبعد رحلة استمرت 3 ساعات ونصف، هبطت الكبسولة تحت مظلة مخططة باللونين الأحمر والأبيض بعد دخولها الغلاف الجوي للأرض، في وضع مستقيم في كازاخستان في وقت مبكر من صباح الأحد.

وأوضح موقع ميل أونلاين أن الفنيين ساعدوا يوليا التي تلعب دور طبيبة جراحة في الفيلم المقبلThe Challenge ، على الخروج من الكبسولة.

وغردت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس على تويتر "مركبة هبوط المركبة الفضائية المأهولة سويوز واقفة في وضع مستقيم وآمنة. أفراد الطاقم يشعرون بالرضا!".

من جانبها، ابتسمت بيريسيلد وحملت باقة كبيرة من الزهور البيضاء بينما تجمع الصحفيون حولها، رغم أنها شعرت بالحزن لانتهاء الرحلة الاستكشافية.

وقالت: "تصورت في البداية أن 12 يوماً ستكون طويلة جداً، لكنني لم أرغب في المغادرة عندما انتهى التصوير".

وكان صانعا الأفلام قد انطلقا من قاعدة بايكونور الفضائية التي استأجرتها روسيا في كازاخستان السوفيتية السابقة في وقت سابق من هذا الشهر، وسافرا إلى محطة الفضاء الدولية مع رائد الفضاء المخضرم أنطون شكابليروف لتصوير مشاهد في فيلم "التحدي".

وإذا استمر المشروع في المسار الصحيح، فإن الطاقم الروسي سيتغلب على مشروع هوليوود لتصوير أول فيلم في الفضاء، الذي أعلن عنه العام الماضي نجم «مهمة مستحيلة» توم كروز بالتعاون مع ناسا وسبيس إكس إيلون ماسك.

وتدور حبكة الفيلم الروسي، التي ظل معظمها طي الكتمان جنباً إلى جنب مع ميزانيته، حول طبيبة جراحة يتم إرسالها إلى محطة الفضاء الدولية لإنقاذ رائد فضاء.

ويتردد أن شكابليروف، 49 عاماً، جنباً إلى جنب مع رائدي الفضاء الروسيين اللذين كانا بالفعل على متن محطة الفضاء الدولية، كان لهم أدوار كبيرة في الفيلم.

ويمثل نوفيتسكي، الذي أعاد النجمين إلى الأرض، دور رائد فضاء مريض يحتاج إلى جراحة طارئة.

ولم تكن المهمة خالية من عقبات وإن كانت صغيرة.

فعندما رسا طاقم الفيلم في محطة الفضاء الدولية في وقت سابق من هذا الشهر، كان على شكابليروف التحول إلى التحكم اليدوي.

وقال متحدث باسم ناسا إنه عندما أجرى مراقبو الطيران الروس يوم الجمعة اختباراً على المركبة الفضائية، أطلق صاروخ السفينة بشكل غير متوقع ما زعزع استقرار محطة الفضاء الدولية لمدة 30 دقيقة.

لكن المتحدث أكد وقتها أن مغادرتهم ستمضي كما هو مقرر.

من جانبه، كشف كونستانتين إرنست، رئيس القناة الأولى بروسيا والمنتج المشارك للفيلم أن هبوط النجمين، الذي وثقه طاقم الفيلم، سيظهر أيضاً في العمل.

وستضيف المهمة إلى قائمة طويلة من الأوائل بالنسبة لصناعة الفضاء الروسية.

إذ أطلق السوفييت أول قمر صناعي سبوتنيك، وأرسلوا إلى المدار أول حيوان، كلب اسمه لايكا، الرجل الأول، يوري غاغارين وأول امرأة، فالنتينا تيريشكوفا.