الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021

القاهرة السينمائي يكشف عن فعاليات «نتفليكس» بالمهرجان

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تأسيس شراكة مع منصة "نتفليكس" للمشاركة في أنشطة مكثفة ضمن فعاليات النسخة الرابعة من أيام القاهرة لصناعة السينما، التي ستنطلق في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر، بالشراكة مع مركز السينما العربية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ43 من المهرجان، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر المقبل.

تشمل الأنشطة محاضرتين وحلقة نقاشية وحواراً مع خبراء صناعة السينما الدولية، حيث يناقشون خلال الفعاليات مع ضيوف المهرجان من الجمهور والمحترفين، أهم الموضوعات المرتبطة بصناعة الأفلام والمسلسلات.

من ناحية أخرى، تنظم "نتفليكس" بشكل حصري مع أيام القاهرة لصناعة السينما، النسخة الثانية من مبادرة "لأنها أبدعت"، وذلك للتعبير عن صوت المخرجات العربيات وتسليط الضوء على تطور دور المرأة في صناعة الترفيه في العالم العربي، ومن المنتظر أن تتضمن الفعاليات حواراً مع النجمة التونسية هند صبري، التي ستتحدث خلال الجلسة عن مشوارها الفني وعملها كمنتجة منفذة في مسلسل نتفليكس المقبل "البحث عن علا".

كما ستتطرق "صبري" للحديث عن الفرص والصعوبات التي واجهتها كممثلة ومنتجة وأم، وما تعلمته خلال مشوارها في صناعة السينما والتلفزيون.

فيما تتضمن الفعاليات أيضاً حلقة نقاشية عن مسلسل "مدرسة الروابي للبنات"، الذي شهد مؤخراً إقبالاً كبيراً على مشاهدته، وأصبح ضمن قائمة أكثر 10 أعمال مشاهدة على منصة "نتفليكس" في عدة دول حول العالم لفترة طويلة، والذي تمت دبلجته للغة الإنجليزية باعتباره نموذجاً يعبر عن قضية اجتماعية مُلحة.

وتشارك في الحلقة النقاشية تيما الشوملي، مبتكرة المسلسل ومخرجته والمنتج التنفيذي له، إذ إنه من المقرر أن تستعرض رؤيتها عن المسلسل وكل ما ساهم في بناء هذا العالم الدرامي الخيالي عن مراهقات "مدرسة الروابي"، ويشارك في النقاش أيضاً الممثلة الأردنية ركين سعد، التي لعبت دور "نوف" وكذلك جوانا عريضة، التي جسدت دور "رانيا"، ومن المنتظر أن تركز المشاركات في النقاش الذي سيستمر لساعة، على الحديث عن الجهود المبذولة لتطوير قصة المسلسل.

وتحت عنوان "تعميق رسم الشخصيات"، سوف يقدم كريستوفر ماك، مدير قسم تطوير المواهب في نتفليكس، محاضرة يأخذ الجمهور من خلالها في جولة لاستكشاف متعمق لبعض الشخصيات السينمائية الأكثر شهرة على الإطلاق، والأسباب التي جعلت منها شخصيات خالدة في ذاكرة البعض.

أيضًا، تشارك "نتفليكس" الحضور بخبرتها حول أفضل ممارسات مرحلة ما بعد الإنتاج، وأهم الدروس المستفادة في هذه الصناعة لضمان وصول المشروع المطروح للجمهور بأفضل شكل ممكن، وذلك من خلال محاضرة يقدمها كل من كريم بطرس غالي، مدير مرحلة ما بعد الإنتاج للأعمال العربية الأصلية على نتفليكس، وفرانك بيازا، مدير مرحلة ما بعد الإنتاج لأعمال نتفليكس في الشرق الأوسط وتركيا.

وسيطرح كل من غالي وبيازا، أهم السبل التي تقود إلى الطريق السليم في عالمي المسلسلات والأفلام، وكيفية الإبداع، هذا بجانب الحديث عن طرق اعتماد الميزانية المناسبة واختيار البرامج الصحيحة، بالإضافة إلى الأخطاء الشائعة لمرحلة ما بعد الإنتاج في المنطقة. حيث ستعتمد ورشة العمل على أمثلة من الحياة الواقعية، وتحليل للعمليات التي تتبعها "نتفليكس" في أحدث أعمالها.