السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إيرادات دور العرض المصرية بنوفمبر.. عز وجيمس بوند في المقدمة وتفوق الرعب العربي والأجنبي

على مستوى الإيرادات وشباك التذاكر لم تشهد دور العرض السينمائي في مصر مفاجآت تذكر خلال شهر نوفمبر.

معظم الإيرادات ذهبت لأفلام تعرض بالفعل منذ أسابيع، باستثناء الفيلم المصري الوحيد الذي بدأ عرضه في بداية الشهر وهو «فرق خبرة»، الذي أنهى الأسبوع الثالث من عرضه محققاً 2 مليون ونصف مليون جنيه، وهو رقم معقول بالنظر إلى حجم الفيلم وأسماء أبطاله.





«فرق خبرة» إخراج شريف نجيب وتمثيل هدى المفتي، محمد الشرنوبي، محمود البزاوي، سينثيا خليفة، بالإضافة إلى دلال عبدالعزيز، وهو آخر فيلم شاركت فيه قبل رحيلها المحزن، عقب أسابيع من رحيل زوجها النجم سمير غانم.

مع اقتراب العام من نهايته تبدو النتيجة محسومة لفيلم «العارف» الذي أنهى السباق بـ59 ونصف مليون جنيه مصري على مدار 19 أسبوعاً من العرض قبل انتقاله إلى منصة (شاهد "VIP" (الطريف أن الفيلم لم يزل يعرض في عدد محدود من دور العرض أيضاً.

"العارف" بطولة أحمد عز، أحمد فهمي، محمود حميدة وكارمن بصيبص ومن إخراج أحمد علاء الديب، وهو من نوعية المخابرات والأكشن.



في المركز الثاني يأتي فيلم «الإنس والنمس» بما يزيد قليلاً على 57 مليوناً على مدار 16 أسبوعاً، وهناك احتمال ضعيف أن يلحق بالعارف على المركز الأول خلال الأسابيع القليلة القادمة.

"الأنس والنمس" إخراج شريف عرفة وبطولة محمد هنيدي الذي يعود مرة أخرى إلى الأضواء والنجاحات الجماهيرية بعد سنوات من الانطفاء.



في المركز الثالث يأتي فيلم «مش أنا» بـ45 مليوناً و800 ألف جنيه، على مدار 22 أسبوعاً من العرض، وهو أقدم الأفلام التي لم تزل في دور العرض حالياً. «مش أنا» بطولة تامر حسني وإخراج سارة وفيق، حقق نجاحاً كبيراً جداً في السعودية، وهو، بجانب «وقفة رجالة» و«العارف» أكثر الأفلام المصرية نجاحاً في البلاد العربية خلال 2021.

في المركز الرابع يأتي فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» إخراج أحمد الجندي وبطولة كريم عبدالعزيز وماجد الكدواني برصيد 42 مليوناً على مدار 20 أسبوعاً.

على المركزين الخامس والسادس يتنافس فيلمان هما «موسى» و«ماكو» الأول برصيد يقرب من 17 مليوناً والثاني بـ16 مليوناً و300 ألف. ولكن شتان بين الفيلمين إنتاجياً. «موسى» إخراج بيتر ميمي وبطولة كريم محمود عبدالعزيز وإياد نصار ينتمي لنوعية الخيال العلمي، النادرة في السينما العربية، وقد شاركت في إنتاجه 3 شركات وتكلف عشرات الملايين.



بينما «ماكو» إخراج محمد هشام الرشيدي فيلم رعب بسيط صغير الكلفة يشارك في بطولته بسمة وناهد السباعي ونيكولا معوض بجانب عدد آخر من الشباب متوسطي النجومية.

في المركز السابع يأتي فيلم «عروستي» إخراج محمد بكير وبطولة أحمد حاتم وجميلة عوض، برصيد 10 ملايين و660 ألف جنيه من 9 أسابيع عرض.

في مجال الأفلام الأجنبية بات واضحاً أن فيلم No Time To Die، الأحدث في سلسلة جيمس بوند، في طريقه لتحطيم رقم قياسي في شباك التذاكر المصري برصيد يزيد على 17 مليون جنيه، يعقبه فيلم الرعب Venom: Let There Be Carnage (Venom 2) (2021) برصيد 12 مليوناً و367 ألف جنيه.



وعلى عكس المتوقع توقف فيلم مارفل Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings عند 5,637,462 جنيهاً من 11 أسبوع عرض، وكذلك لم يصل فيلم Dune بعد 8 أسابيع عرض حتى الآن إلى حاجز الخمسة ملايين جنيه.

بعد هذه الأفلام بكثير يأتي فيلما الرعب Malignant بـ2 مليون و200 ألف جنيه من 12 أسبوع عرض، وفيلم Halloween Kills بمليون و300 ألف جنيه من 5 أسابيع عرض.