الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«هرم القاهرة السينمائي الذهبي» ينحاز لـ«الثقب في السياج»

«هرم القاهرة السينمائي الذهبي» ينحاز لـ«الثقب في السياج»

المخرج المكسيكي خواكين ديل باسو لدى تسلمه جائزة الهرم الذهبي عن «الثقب في السياج»

منح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختام دورته الـ43، التي احتضنتها دار الأوبرا المصرية مساء الأحد، الفيلم الروائي "الثقب في السياج - The Hole in the Fence"، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم.

"الثقب في السياج - The Hole in the Fence"، عرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج خواكين ديل باسو، وإنتاج المكسيك، وبولندا، ومدته 100 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين معلميهم البالغين، يتلقى الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريباً بدنياً وأخلاقياً ودينياً، يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة متزايدة من الأحداث المزعجة وتنتشر الهستيريا بسرعة.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأسها المخرج الصربي البارز إمير كوستوريتسا، وشارك في عضويتها المخرج الهندي تشايتانيا تاماهاني، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الأمريكية ماريسا بيرنسون، والممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الفرنسية نورا آرنزدر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني.

تمنح لجنة تحكيم المسابقة الدولية العروض الفائزة 7 جوائز هي: "الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي – جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح للمخرج، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثانٍ وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني".

يشار إلى أن الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي اختتمت فعالياتها مساء أمس الأحد، شهدت عرض أكثر من 100 فيلم، من 63 دولة، من بينها 27 فيلماً ضمن العروض العالمية الأولى، و7 أفلام ضمن العروض الدولية، و48 عرضاً لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و14 عرضاً أول في الدول العربية وشمال أفريقيا، و9 عروض جالا "السجادة الحمراء".

كما شهد حفل افتتاح المهرجان تكريم النجمة الكبيرة نيللي، بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وتكريم النجم كريم عبدالعزيز، بجائزة فاتن حمامة للتميز، تقديراً لمسيرته المهنية.