الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

رزان طقش تستعرض «المجتمع وسينما العصر الذهبي» في دبي

في إطار أنشطة وفعاليات السفارة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية، نظمت أناسي للإعلام، بالتعاون مع سينما عقيل في دبي، حلقة نقاشية ضمن برنامج موعد نقاش بعنوان «المجتمع وسينما العصر الذهبي»، قدمتها رزان طقش منتجة، ومخرجة ومحاضرة صناعة أفلام، وذلك بحضور الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وعدد من السينمائيين والإعلاميين.

أسست السفارة الثقافية «موعد نقاش» في عام 2017 ليواصل أهداف ومسيرة أناسي للإعلام، حيث يسعى إلى تحقيق نوع غير تقليدي من التواصل الفكري يعتمد على التفاعل بين عضوات الموعد عبر مشاركتهن في البحث والنقاش لخلق أجواء ممتعة تثري العقل والروح معاً.

وتناولت الحلقة النقاشية التي أدارتها الإعلامية شروق زكريا الخصائص المختلفة للعصر الذهبي للسينما في هوليوود وتأثير الأفلام على المجتمع مع ربطه بالعصر الذهبي للسينما المصرية في فترة الخمسينيات والستينيات وإبراز أوجه الشبه بينهما.

وقد استهلت المحاضرة حديثها عن هوليوود، فقالت: عندما نفكر في العصر الذهبي لهوليوود، فإننا نميل إلى التفكير في حقبة براقة تمتد من منتصف الثلاثينيات إلى أوائل الستينيات.

وتتميز هذه الفترة بخصائص عديدة منها: قوة الممثلين والنجوم وسيطرة الاستوديوهات، وتقدم صناعة الأفلام، والترويج و«البروباجندا».

وتطرقت في الحديث عن علاقة السينما بالمجتمع فقالت: جمهور السينما في الولايات المتحدة كان أغلبه في البداية من العمال ذوي الدخل المنخفض، ولذا كانت السينما تمثل أهم عناصر الترفيه.

وكان العصر الذهبي لهوليوود يبيع الحلم الأمريكي بتناول قصص النجاح، كما دعمت صورة للقيم الثقافية الأمريكية.

واستعرضت المحاضرة تاريخ السينما العربية الذي بدأ بمصر.

وأضافت «كما هو الحال في هوليوود، كان الممثلون (النجوم) هم القوة الكامنة وراء الأفلام، واعتبر العديد من الممثلين العرب نسخاً هوليوودية لنجوم مشهورين، فأغلب الأسماء الكبيرة كانت تُقارن بنجوم هوليوود: فأصبحت هند رستم (مارلين مونرو العرب)، وأطلق على رشدي أباظة (كلارك جابل العرب)، ومحمود المليجي (أنطوني كوين الشرق)» وغيره.

وأضافت: يمكن ربط نجاح الصناعة في ذلك الوقت بالعديد من العوامل ومنها: العلاقات الرومانسية بين النجوم البارزين، فشارك في بطولة العديد من الأفلام النجوم المتزوجون فكانوا رموز السينما المصرية الكلاسيكية.

واستعرضت المحاضرة أوجه الشبه بين سينما الغرب والشرق.



عزف موسيقي

وتخلل الحلقة النقاشية عزف موسيقي قدمه الدكتور محمد حمامي عازف منفرد وملحن ومؤسس وقائد أوركسترا شرق في دبي.

كما عرض فيديو يتضمن أهم وأشهر مشاهد أفلام العصر الذهبي في هوليوود والسينما العربية.