السبت - 22 يناير 2022
السبت - 22 يناير 2022
No Image Info

نجوم هوليوود يتخلون عن اللحوم انتصاراً للصحة والبيئة

على الرغم من مرور 24 عاماً على الاحتفال بأول يوم عالمي للنباتيين، إلا أن الخلاف بينهم وبين عشاق ما لذ وطاب من اللحوم ما زال محتداً لأسباب يراها البعض صحية تتعلق بأضرار اللحوم ثم يأتي الكلام عن الجانبين النفسي والروحي كحالتين ثانويتين.

ويعتقد المعارضون للنباتيين أن البروتينات الحيوانية أنه لا توجد إلا في ذوات الأربع والأجنحة والأسماك، ولا تستطيع البدائل النباتية، تعويضها، وهو ما يعترض عليه «الفيجن» مؤكدين أن البدائل النباتية تستطيع تعويض أغلب اللحوم.

ويحتفي العالم في مطلع نوفمبر من كل عام بـ«اليوم العالمي للنباتيين»، حيث بدأ الاحتفال به عام 1994 على يد المغنية البريطانية واليس لويز التي أضحت فيما بعد رئيسة جمعية النباتيين.


وبهذه المناسبة قدمت مطاعم محلية تخفيضات على أسعار الوجبات النباتية وصلت إلى 20 في المئة.

نجوم «فيجن»

التزم عدد من نجوم هوليوود والنجوم العرب بالنظام النباتي، لأنه برأيه الأنسب لهم والأكثر صحة وفائدة لأجسادهم وحفاظاً على التوازن البيئي، حتى إن بعضهم أعلن تمسكه بأسلوب الحياة النباتي بشكل متشدد، ومن هؤلاء المشاهير:

جينفير لوبيز التي لا تأكل اللحوم أو منتجات الألبان بمشتقاتها وترى أن ذلك مفيد جداً للحصول على قوام رشيق.

أما براد بيت فيعد أحد أشهر الممثلين العالميين النباتيين، إذ يعتقد أن تناول اللحوم يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مشيراً إلى أنه حاول خلال فترة زواجه من أنجلينا جولي إقناعها بالتحول لنباتية لكنها رفضت الفكرة.

في حين أكدت نجمة هوليوود أوليفيا وايلد أن اتباعها للنظام «النباتي» لم يكن سهلاً ولكنها استطاعت أن تعتاد عليه بمساعدة صديقتها الممثلة أليشيا سيلفرستون.

وتعتبر النجمة ناتالي بورتمان النباتية واحدة من النباتيين المتشددين لذلك حافظت على أسلوب حياتها حتى في حفل زفافها الذي نظم عام 2012، حيث قدمت قوائم الطعام للحضور خالية تماماً من اللحوم وهو الأمر الذي شجع الكثيرين على متابعة أسلوبها كنباتية.

ويعد الشاعر أبو العلاء المعري والعالم ابن البيطار ومؤسس علم الجبر الخوارزمي والأديب أنيس منصور من أشهر النباتيين العرب.

ويأتي على رأس النجوم العرب عمرو دياب حيث ذكرت «نور» الابنة الكبرى للهضبة في حديث أجرته معها مجلةEgypt Today في سنة 2007 أنه «نباتي» ويحافظ على نظام صارم من أجل ضمان حياة صحية أكثر حيوية.

أما نجم البرامج التلفزيونية باسم يوسف فقد أفصح أكثر من مرة عن نظامه الصحي كما أنه ينشط كثيراً في مجال التوعية حيال مضار تناول اللحوم وتأثيرها السلبي.

مميزات

وحددت اختصاصية التغذية عدداً من الخصائص التي تطبع النباتيين ومنها أنهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل البدانة والسكري وأمراض ضغط الدم وتصلب الشرايين وحصى المرارة، إضافة إلى الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي والتنفسي ومرض السرطان.

وأشارت إلى أن اللياقة البدنية للأشخاص النباتيين تتعدى ضعف اللياقة البدنية لأكلي اللحوم، وأنهم يتميزون بالذكاء واقتصاديون ويعمرون طويلاً، لافتة إلى أن الغذاء النباتي يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وتخفيض ضغط الدم والتقليل من نسبة التعرض لأمراض القلب.

مروة السنهوري ـ الشارقة

ما الذي يربط بين الشاعر أبو العلاء المعري ونجمة هوليوود جينفر لوبيز والخوارزمي؟

إجابة السؤال ليست بعسيرة عندما نتعرف على التاريخ الغذائي للسابقين نجد أن هناك نظاماً غذائياً يربطهم، قائماً على تناول النباتات فقط vegan، بعضهم يفعله لأنه لا يستسيغ فكرة ذبح الحيوانات، وبعضهم يتبعه لفوائده الصحية على الإنسان وقسم ثالث يشير إلى أن صناعة المنتجات الحيوانية هي المسؤول الأكبر عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد كوكب الأرض.

ويفخر النباتيون بأنهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وتصلب الشرايين، كما أنهم يتمتعون بلياقة تفوق آكلي اللحوم، وهم الأطول في معدل العمر الافتراضي.

حددت اختصاصية التغذية دانة الحموي ثلاثة أنواع للنباتيين أولهم «نباتيو الألبان والبيض»، وهم الذين يتجنبون اللحوم ومشتقاتها لكنهم يستهلكون المنتجات الحيوانية مثل الألبان والبيض والعسل ويسمون «فيجترينز» vegetarian.

أما النوع الثاني وهم «نباتيو اللاكتوز أي الألبان» وهو نوع من النباتيين يتجنبون تناول جميع أنواع اللحوم والبيض ولكنهم يستهلكون الألبان، بحسب الحموي.

أما النوع الثالث من النباتيين فهو النباتيون الصرف أو الصارمون وهم من يتجنبون اللحوم وأي منتج مشتق من الحيوانات بما في ذلك الألبان والبيض و العسل، وأيضاً أي منتج يستعمل في صناعته مشتق ما من الحيوان كالصوف والفراء ويطلق عليهم «الفيجن» vegan.

ودعت إلى التمييز في التصنيف بين النظام الغذائي النباتي plant based diet ونمط الحياة النباتي veganism، مشيرة إلى أن الأول يتعلق بما يختاره الشخص لغرض الصحة أو كحمية لتحقيق غايات معينة في مجال الرياضة، أما نمط الحياة النباتي فهو مقترن بالالتزام الأخلاقي بعدم استغلال الحيوانات أو إيجاد بدائل تنفع البشرية والبيئة بعيداً عن إيذاء الحيوانات.

3 أنواع للنباتيين