الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«غوغل» يحتفي بـ «شحرورة بغداد»

يحتفل محرك البحث «غوغل» اليوم بالذكرى الـ 98 لميلاد المطربة العراقية عفيفة إسكندر، التي لقبت بـ «شحرورة بغداد» و«فاتنة العراق»، والتي توفيت في 22 أكتوبر عام 2012، عن عمر ناهز 91 عاماً في مدينة بغداد بعد صراع طويل مع المرض.



ولدت إسكندر في الموصل من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، وغنت في عمر 5 سنوات، وكانت أول حفلة أحيتها عام 1935، وتنحدر من عائلة مثقفة فنياً، حيث كانت والدتها تعزف على 4 آلات موسيقية وتدعى «ماريكا دمتري» وكانت هي الأخرى مغنية.

وظهرت «شحرورة بغداد» للمرة الأولى على خشبة المسرح في نادٍ صغير بمدينة أربيل في أواسط الثلاثينات وكانوا يُسمونها (جابركلي)، وأتت هذه التسمية من صفة الغناء الذي أدته حيث كان غناء سريعاً نتيجة لصغر سنها وعدم نضوج صوتها آنذاك، وكانت أول أغنية غنتها في أربيل بعنوان «زنوبة» وهي في عمر 8 سنوات.



وبدأت مشوارها الفني عام 1935 في الغناء بنوادي بغداد، وغنت في أرقى الأماكن في العاصمة.



وسافرت إسكندر إلى القاهرة عام 1938 وغنت هناك وعملت لمدة طويلة مع فرقة «بديعة مصابني» في مصر، كما عملت مع فرقة تحية كاريوكا.

ومن أبرز مشاركاتها العربية التمثيل في فيلم «يوم سعيد» مع الفنان الراحل محمد عبدالوهاب وفاتن حمامة، وغنت فيه لكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية عند عرض الفيلم بسبب المخرج الذي حذفها لطول مدة العرض التي تجاوزت ساعتين.