الثلاثاء - 18 فبراير 2020
الثلاثاء - 18 فبراير 2020

في عيد ميلادها الـ 48 .. تعرف إلى بدايات أنغام ومحطات بارزة في مسيرتها

تحتفل المغنية المصرية أنغام اليوم بعيد ميلادها الـ 48، وهي من مواليد محافظة الإسكندرية عام 1972، واسمها الكامل أنغام محمد علي سليمان.

أنغام ترعرعت في كنف عائلة فنية، فهي ابنة الموسيقار محمد علي سليمان، وعمها الفنان الراحل عماد عبدالحليم، وحصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للموسيقى العربية.



No Image



بدايات

عُرفت أنغام في البدايات بتقديمها للأغاني الكلاسيكية والطربية القديمة، فغنّت في عدّة حفلات لكل من كوكب الشرق أم كلثوم وليلى مراد والكثير من الأساطير الكلاسيكية القديمة، إلا أنها سرعان ما غردت خارج السرب الكلاسيكي، وبنت شخصيتها الفنية المستقلة، فقدمت أغاني معاصرة واستطاعت أن تكون واحدة من أهم نجوم الوطن العربي في زمن قصير جداً.

ونجحت أيضاً في تقديم عدة ألبومات وفيديو كليب في مطلع الألفية، حققت نجاحاً باهراً.



No Image



ألقاب

ونالت أنغام، صاحبة الصوت الدافئ، الكثير من الجوائز، حيث حصلت على جائزة التمييز والإبداع عن ألبوم «نفسي أحبك»، إلى جانب جائزة صوت الحب في مهرجان الإسكندرية، وجائزة أفضل مطربة من شبكة Art، كما أطلق عليها البعض لقب «مطربة مصر الأولى»، و لُقبت أيضاً بـ «ملكة الرومانسية».



No Image



تمثيل

خاضت المطربة المصرية تجربة التمثيل من خلال عمل مسرحي وحيد، حيث قامت ببطولة مسرحية «رصاصة في القلب» أمام الفنان المصري علي الحجار.

وفي عام 2012 ظهرت على التلفزيون المصري في مسلسل «في غمضة عين» إلى جانب داليا البحيري ورجاء الجداوي ومحمد الشقنقيري، وغيرهم.

No Image



زواج

تزوجت أنغام من مهندس الصوت المصري مجدي عارف وأنجبت ابنها عمر، ثم تزوجت بالموزع الموسيقي الكويتي فهد محمد الشلبي عام 2004 بعد علاقة عمل طرحت خلال هذه الفترة عمل دويتو جمعها مع زوجها بمناسبة عيد الحب عام 2005، وأصبحت أماً للمرة الثانية حين أنجبت ابنهما عبدالرحمن.

وفي سبتمبر 2007 رفعت دعوى خلع من زوجها الموزع الموسيقى فهد الشلبي بعد زواج دام 3 سنوات، ونشر في أكتوبر 2014 عقد زواج رسمي شرعي لها وللممثل أحمد عز، وأكدا هذا الخبر مبررين عدم إعلانهما الزواج بأنها كانت تواجه مشكلة مع طليقها لحضانة طفليها، وأنها وعز أخفيا الأمر عن الإعلام، ولكنهما أخبرا بعض الأقارب والأصدقاء، ولكنهما انفصلا عام 2014.

الزنكلوني

وفي عام 1984 غنّت أنغام شارة مسلسل «الزنكلوني»، وفي عام 1988 كان الألبوم الغنائي الأول لأنغام بعنوان «في الركن البعيد الهادي»، هذا الألبوم كان من إنتاج شركة عالم الفن وضمّ 7 أغان.

وفي نفس العام أصدرت ألبومها الثاني «أول جواب» وتضمن 6 أغان وصوّرت منه أغنية «برسملك صور».



No Image



ألبومات

كما أصدرت عام 1989 الألبوم الثالث «لالي لي لالي» وشمل 7 أغان، إضافة إلى ألبومها الرابع «لايق» الذي ضم 6 أغان، وصورت منه 5 أغان بطريقة الفيديو كليب هي «لالي لي لالي، حبك علمني الغيرة، شكراً، وش تبي عاد، ولايق».



عام 1990 أصدرت ألبوم اتفقنا الذي ضمّ 7 أغان، وصوّرت أغنية هيه هيه. وفي عام 1991 كان الألبوم السادس بعنوان «ببساطة كده» وصُوّرت منه هذه الأغنية فقط بطريقة الفيديو كليب.

وطرحت أنغام عام 1992 ألبوم «انت العالم»، وفي عام 1993 أصدرت ألبوم «إلا أنا»، وفي عام 1995 أصدرت ألبوم «بقولك إيه».

No Image



«حالة خاصة جداً»

وتوالت الألبومات الأغنية منذ عام 1996 حتى الآن حيث أصدرت العشرات، ومن أبرزها: «أقدر، شيء ضاع، وحدانية، هيبة، ليه سبتها، عمري معاك، بحبك وحشتيني، كل ما نقرب، نفسي أحبك، الحكاية المحمدية، محدش يحاسبني، أحلام بريئة، وراح تذكرني».

وفي فبراير 2019 قامت بإصدار آخر ألبوماتها «حالة خاصة جداً» وشمل 14 أغنية، وأدت شارة مسلسل «حدوته مرة»، كما حازت على جائزة الموريكس دور أفضل مطربة عربية.

وتعتبر أنغام الأخت غير الشقيقة للممثلة الراحلة غنوة سليمان، وقد عارضت دخولها الفن في البداية، وصرّحت بأن غنوة لا تمتلك الموهبة الكافية لخوض هذه التجربة.

#بلا_حدود