الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ورش افتراضية في التصوير وتحرير الفيديو والخط والرسم من «فن»

تواصل «فن» المؤسسة المتخصصة في تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في دولة الإمارات، جهود تطوير مهارات محبّي فنون الإعلام الشباب، حيث تنظم سلسلة ورش عمل افتراضية المتخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي وتحرير الفيديو والخط والرسم وغيرها، ويأتي تنظيم هذه الورش (عن بعد)، في إطار التزام المؤسسة بإجراءات الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتقدم المؤسسة الورش بالاستناد إلى مناهج التعليم التطبيقي والعملي، حيث تنشرها عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين، بما يضمن تنمية مواهب الجيل الجديد من المبتكرين وتطوير مهارات التفكير النقدي والحسّ الإبداعي لديهم.

ومن أبرز الورش، ورشة «نصائح الرسم» التي يقدمها المصمم والرسام الكويتي أحمد الرفاعي بالتعاون مع شركة «كابتشر» المتخصصة في فن التصوير الفوتوغرافي بدبي، وهي عبارة عن مقاطع فيديو لمدة دقيقة تتضمن نصائح حول فنّ الرسم.

وتقدم جميلة الحوسني، صاحبة العلامة التجارية «جيم للتصميم والإنتاج»، ورشة تعليمية بعنوان «برنامج المؤثرات البصرية» (After Effects)، وتتضمن مقطع فيديو لمدة دقيقتين بهدف تعليم المشاركين على تقنية تحريك النصوص وإضافة المؤثرات المرئية عليها (Card Wipe)، كما ستقدم جميلة في وقت لاحق المزيد من النصائح التعليمية.

فيما تقدم الطالبة المتميزة في مؤسسة (فن)، شهد شعشاع ورشة عمل فريدة حول فن الخط الكوفي باستخدام برنامج «أدوبي إلوستريتر»، حيث تعرف المشاركين على الخط الكوفي الذي يعد واحداً من أقدم الخطوط العربية ويتميز بحدّة زوايا حروفه واستقامتها، فيما تستضيف المؤسسة مرة أخرى الخبير توماس كوتشيرا في ورشة عمل حول تلوين النماذج والرسوم ثلاثية الأبعاد، استكمالاً لورشة تصميم الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد التي قدمها في الشهر الماضي.

ويستعرض فهد العوضي في ورشة «التصوير من الأعلى مع إضافة المؤثر العكسي» العديد من الأمثلة لتمكين المشاركين من مهارة تصوير مقاطع فيديو من الأعلى (مثل الطائرة بدون طيار) وتحرير تلك الصور باستخدام التأثير العكسي الذي يسمح بتشغيل المقاطع وإعادتها لمرات عديدة.