الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عبدالعزيز المهيري: سوشيال ميديا أهدت النجومية لمن لا يستحق.. وشركات الإنتاج لا تدعم الشباب

عبدالعزيز المهيري: سوشيال ميديا أهدت النجومية لمن لا يستحق.. وشركات الإنتاج لا تدعم الشباب

قال المطرب الإماراتي الشاب عبدالعزيز المهيري إن مواقع التواصل تحولت إلى منصات تمنح صك النجومية والشهرة لمن لا يستحق، ما أدى إلى خلط الحابل بالنابل على الساحة الفنية، ولكنها في المقابل، ساهمت في تسليط الضوء على مواهب إماراتية شابة عبر أسلوب تلقائي مبتكر وبسيط.

وأكد المهيري في حوار مع «الرؤية» أن شركات الإنتاج لا تدعم المواهب الشابة، حيث إن نظام العقود المبرم بين الفنان وشركة الإنتاج غير منصف ويحتكر عائدات الحفلات والأغاني لصالحها على حساب الفنان.

وحول رؤيته للأغنية الوطنية، كشف عن أنه يعتزم طرح أغنية وطنية جديدة في ديسمبر المقبل، مبيناً أن الساحة الفنية تشهد ظهور جيل جديد يقود مسيرة الغناء الوطني في الإمارات، موضحاً أن أعماله الغنائية تتميز بالتنوع والتجديد ودمج الألحان الشرقية بالغربية، كما أن غناءه باللهجة المغربية جاء من باب التنوع والتغيير.



*حدثنا عن بداياتك على الساحة الفنية.

بدأت الاهتمام بالغناء في عمر الـ13 عاماً، ودفعني شغفي الفني إلى تطوير مهاراتي في عزف البيانو والغيتار حتى احترفت الغناء، وأصدرت أول أغنيتين «ثاني كلامك» و«خف علي» عام 2016.



*ما الذي يميز أغانيك على مستوى اللحن والكلمة؟

التنوع والرؤية التجديدية في الموسيقى، فقد عرفت بشكل غنائي يدمج ما بين الألحان الشرقية الأصيلة والغربية لأخرج بمنتج فني له مميزات متفردة.



*ما رأيك في دعم شركات الإنتاج للفنان الإماراتي؟

من وجهة نظري نظام العقود المبرم بين الفنان وشركة الإنتاج غير منصف بسبب احتكارها لعائدات الحفلات والأغاني لصالحها على حساب الفنان، كما أنها متقاعسة في تقديم الدعم للفنانين الجدد، وتتجه دائماً للنجوم المعروفين فقط.





*ما سبب غيابك عن إصدار الألبومات؟

من خلال تجربتي الفنية لاحظت أن إصدار الأغاني المنفردة يمكن أن يحقق نجاحاً جماهيرياً أكبر من الألبوم، لعدة أسباب أهمها تشويق الجمهور لسماع الأغنية والتفاعل الكبير والسريع الذي تحظى به على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن كلفتها المنخفضة، وأستشهد هنا بالفنان محمد الشحي الذي انتهج خط الأغاني المنفردة وعرضها على يوتيوب، محققاً نجاحاً لافتاً في هذا السياق.



*ما النصيحة التي قدمها لك الفنان محمد الشحي؟

محمد الشحي هو مثلي الأعلى في الفن وأخي وصديقي المقرب، أعتبره أحد أبرز الشخصيات التي ساعدتني في دعم مساري الفني والإيمان بموهبتي وأهم نصيحة قالها لي هي: «لا تستعجل كن متأنياً حتى يتحقق النجاح المثمر والمستدام».



*كيف ترى نجومية الفنانين الافتراضيين على سوشيال ميديا؟

منصات مواقع التواصل تحولت إلى نافذة منحت صك النجومية والشهرة لمن لا يستحق، مما أدى إلى خلط الحابل بالنابل، ولكن لا أنكر دورها الكبير في تسليط الضوء على المواهب الإماراتية الشابة عبر أسلوب تلقائي مبتكر وبسيط، إلا أنها في المقابل أثرت سلباً على الوسط الفني بإبراز شخصيات تفتقر لأبسط مقومات النجومية.





*ولكن، ألم تسهم مواقع التواصل في تعريف الجمهور بك؟

نعم وتحديداً يوتيوب، حيث كان له أكبر الأثر في تحقيقي لنجاح جماهيري كبير مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية.



*أين أنت من الأغنية الوطنية؟

في ديسمبر المقبل بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني، سأصدر أغنية وطنية، واعتقد أن الأغنية الوطنية الإماراتية تمر بمرحلة مهمة، بسبب ظهور جيل كامل يقود مسيرة الغناء الوطني، ولعل أهمية الأغنية الوطنية أنها لا تمر مرور الكرام، بل أهميتها تكمن في كونها ضرورة ثقافية وحضارية.



*لماذا تفضل الغناء باللهجة المغربية؟

أنا أحب اللهجة المغربية، لذلك غنيت بها من باب التنوع والتغيير في الاختيارات، وواقع التجربة الفنية يبرهن على أن الكثير من الفنانين العرب مثل عاصي الحلاني وديانا حداد وغيرهما، حققوا نجاحاً كبيراً عند الغناء باللهجة المغربية.