السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ناصر الصالح: أرفض دخول أبنائي عالم الفن.. وتدشين معهدي للموسيقى قريباً

ناصر الصالح: أرفض دخول أبنائي عالم الفن.. وتدشين معهدي للموسيقى قريباً

قال الملحن والفنان السعودي ناصر الصالح، إنه يرفض دخول أبنائه عالم الفن، لأن العمل بالفن مرهق للغاية، ناصحاً إياهم بالاهتمام بالتعليم والعمل خارج دائرة الضوء والابتعاد عن الفن.

وأكد الملقب بـ«قبطان الطرب الخليجي» في حواره مع «الرؤية» أن معهد الموسيقى الذي يؤسسه في السعودية والمتخصص في تخريج الهواة سيدشن قريباً، حيث كان من المقرر افتتاحه الشهر الجاري وتأجل بسبب جائحة كورونا.

وأشار الصالح إلى أن أغنية «الأماكن»، التي تغنى بكلماتها الفنان محمد عبده، من أهم الأعمال في مسيرته الفنية، حيث استغرق 6 أشهر لإنجازها وأسهمت في نضجه موسيقياً، إضافة إلى أغانٍ عديدة للفنانين راشد الماجد، وأحلام وصابر الرباعي، وغيرهم.. وتالياً نص الحوار:



*كيف ترى النهضة الثقافية والفنية التي تعيشها المملكة، وهل كانت سبباً في نقل جزء من مشروعاتك الفنية من مصر إلى السعودية؟

ما تعيشه المملكة من إنجازات وتنمية على كافة المستويات، ومنها التطور على الصعيدين الثقافي والفني، شيء يدعو للفخر والاعتزاز بهذا الوطن الغالي، وبالتأكيد كان ذلك ما شجعني على نقل جزء من أعمالي ومشاريعي الفنية من مصر إلى السعودية.



*وهل لمست تأثير ذلك على مجال الطرب السعودي؟

نعم هناك جهود حكومية كبيرة في إطار الاهتمام بالموسيقى وتطوير هذا المجال في المملكة، تبذلها وزارة الثقافة عبر هيئة الموسيقى سواء فيما يتعلق بإحياء التراث الفني أو تأهيل وتدريب المواهب وغيرها من المشروعات الطموحة، وسعدت للغاية بالدعوة التي وصلتني من هيئة الموسيقى للمشاركة في اللقاء الأول الذي عقدته رئيسة الهيئة مع نخبة من المختصين والمهتمين بالموسيقى لطرح ومناقشة الأفكار التطويرية بقطاع الموسيقى.



*هل توافق على دخول أحد أبنائك عالم الفن؟

بشكل عام أرفض دخولهم عالم الفن، لأن العمل بالفن مرهق ومتعب للغاية ويمثل معاناة للفنان والمبدع، وفي النهاية أنا أنصحهم بالاهتمام بالتعليم والعمل خارج دائرة الضوء والابتعاد عن الفن، وأترك لهم الحرية في اختيار مستقبلهم كما يرون.





*متى ستدشن معهد الموسيقى الذي تؤسسه في المملكة؟

نواصل حالياً التحضير والتجهيز لتدشين معهد للموسيقى باسم «مركز ناصر الصالح للموسيقى» في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، يتخصص في تخريج الهواة، حيث كان من المقرر أن يتم الافتتاح هذا الشهر، ولكن بسبب ظروف جائحة كورونا، تم تأجيل التدشين ليتم خلال الفترة المقبلة، بدعم وتشجيع من هيئة الموسيقى.



*دائماً ما تدعم المواهب الغنائية الشابة، حدثنا عن ذلك.

أحرص بشكل مستمر على تبني المواهب الشابة من المطربين والمطربات في العالم العربي، وأحدثهم الفنانة السعودية الصاعدة والصوت الرائع جوري قطان، والتي وقعت معها عقد إنتاج وإدارة أعمال، وسأقدمها في أعمال جديدة خلال الفترة المقبلة، وأيضاً الفنانة المغربية إيمان الشميطي التي أنتجت ولحنت لها أغنية «مل قلبك»، وسأقدم لها أعمالاً جديدة قريباً.

كما قدمت العديد من ألحاني إلى المطربين الشباب ومنهم؛ السعوديان فيصل عبدالكريم وريم عبدالله، والتونسية شيماء، والمغربية فدوى المالكي.





*ما جديدك الفني، وهل قدمت أعمالاً غنائية بمناسبة اليوم الوطني السعودي؟

سيتم قريباً طرح أغنية من ألحاني وإنتاجي للمطربة إيمان الشميطي، إضافة إلى أغانٍ جديدة مع الفنانتين أحلام ونوال الكويتية، وكان لدي عملان غنائيان في اليوم الوطني ولكن لم يتم تنفيذهما.



*ما هي أهم الأغاني في مسيرتك الفنية؟

هناك الكثير من الأغاني المهمة بالنسبة لي، ومنها «الأماكن» التي قدمتها للفنان محمد عبده وما زالت تحقق نجاحات كبيرة، واستغرقت مني في عملها 6 أشهر وأسهمت في نضجي الموسيقي، ومع فنان العرب هناك أغانٍ عديدة مثل «بنت النور، وسمي»، ومؤخراً أغنيتي «شيسوي، وغمضت عيني» مع الفنان راشد الماجد، إلى جانب أغنيتي «أكثر من أول، وأنا ما أستغني» مع الفنانة أحلام، وكذلك أغنية «سلام» للفنان صابر الرباعي، وغيرها.