الاثنين - 30 نوفمبر 2020
الاثنين - 30 نوفمبر 2020
No Image

مغني الهيب هوب الفلسطيني «بيج سام»: أخاف من كلمات أعمالي.. ونغمة هاتف وراء ظهوري المباشر

قال مغني الهيب هوب الفلسطيني سامر صوان الملقب بـ«بيج سام» إنه لا يعلم مدى تأثير كلمات أغانيه في الجمهور، لكنه يدرك جيداً أنه يشاركهم ما يجول في عقله، مضيفاً أنه يخاف في بعض الأحيان من الكلمات التي يكتبها ويغنيها، حيث تحمله مسؤولية كبيرة تجاه جمهوره.

وكشف في حواره مع «الرؤية» أنه اختار في البداية، الابتعاد عن الظهور المباشر، والاكتفاء بصوته كمغني هيب هوب، إلا أن نغمة هاتف فتاة، جاورته في مقهى، دون أن تدري أنه صاحب الأغنية، التي يعلو بها رنين هاتفها، جعلته يحيد عن ذلك، مشيراً إلى أنه يجهز حالياً لأغنية جديدة تحمل اسم «بتهون».

وعن سر غنائه باللهجة الفلسطينية وظهوره بستايل أمريكي، أكد بيج سام أنه يغني بلغته الأم بشكل عفوي وطبيعي، كما أنه متأثر بثقافة الهيب هوب ما يجعل مظهره يميل إلى الإطلالة الأمريكية.



*في البداية.. من هو بيج سام؟

اسمي الحقيقي سامر صوان، وأستطيع أن أطلق على نفسي مهندس صوت، وعما قريب سيكون لدي شهادة جامعية في هذا المجال الهندسي.

*ما سبب دخولك الوسط الفني، والتحول لغناء الهيب هوب؟

عندما دخلت عالم الموسيقى لم يكن الغناء ضمن أهدافي ولم يكن لدي دافع للغناء، ولكني وجدت نفسي أقوم به وشعرت بأن الوقت حان كي أظهر صوتي، خصوصاً أنني كنت مدركاً لإمكانياتي، ووجدت أنه حان الوقت كي أوظف موهبتي بالشكل الصحيح.



No Image



*لماذا اخترت اسم بيج سام؟

في طفولتي كنت أسمع أغاني الراب لمطربين ورد في أسمائهم لقب «بيج» وكنت متأثراً بهم، وعندما حان الوقت كي أقدم الأغاني أقنعني أحد اصدقائي بأنه يجب أن يكون اسمي «بيج سام» كوني ضخم البنية.



*تحمل أغانيك كلمات نقد مباشر، ألم تشعر بالقلق من ذلك؟

بالنسبة لي أطبق مقولة «إذا ضربت فأوجع لأن العاقبة واحدة»، ولا أعلم مدى تأثير كلماتي لكن ما أدركه أنني أضع كل مجهودي وقدراتي في الأغنية، وأشارك الجمهور ما يجول في عقلي، ولكن في بعض الأحيان أخاف من الكلمات التي أكتبها وأغنيها، حيث تحملني مسؤولية كبيرة تجاه الجمهور الذي يستمع لي.

No Image



*تغني بالفلسطينية وتظهر بستايل أمريكي، ما سر المزج بين الثقافتين؟

لا يمكنني أن أقول إني أحافظ على اللغة الأم لأني أمارسها بشكل عفوي وطبيعي مثل أي سلوك يومي في حياتنا، ولهذا هي بالنسبة لي أداة تواصل، وبالتأكيد سأغني بالطريقة التي أتحدث بها، أما بخصوص سر المزج فهو تأثري بثقافة الهيب هوب، وهي من الأسباب التي تجعلني أظهر بهذا الستايل.



*ما سبب عدم ظهورك المباشر في معظم أغانيك؟

كنت لا أحب الظهور بالفعل، ولكنني عدت بسبب موقف محدد، وهو أنني كنت أجلس في أحد المقاهي، وإلى جانب طاولتي تجلس فتاة فرن هاتفها وكانت تضع مقطعاً من أغنية لي على هاتفها، وشعرت حينها أن لدي جمهوراً يسمعني ويحب أعمالي، فقررت الظهور في الأغاني، وقريباً سأطرح فيديو كليب.

No Image



*هل تعمل ضمن فرقة خاصة بك، وهل قدمت حفلات عربياً؟

ليس لدي فرقة لكن لدي فريق إنتاج يقوم بعمل ضخم على كافة الأصعدة البصرية والمسموعة، وقدمت حفلات كثيرة في الوطن العربي.



*ما جديدك في الفترة المقبلة؟

جديدي أغنية تحمل اسم «بتهون» وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.

#بلا_حدود