الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إميرالد فينيل.. جوهرة التاج في الدراما البريطانية وحلم 5 جوائز أوسكار

إميرالد فينيل.. جوهرة التاج في الدراما البريطانية وحلم 5 جوائز أوسكار

يعتبر نقاد السينما المبدعة إميرالد فينيل جوهرة في تاج عالم الترفيه والدراما البريطانية كأنها تشابه اسمها إميرالد أو زمردة.

وأشارت صحيفة صن إلى أن الممثلة والكاتبة والمخرجة البريطانية كسبت مؤخراً جائزتي بافتا عن فيلمها أو «امرأة شابة واعدة»، ومرشحة لخمس جوائز أوسكار التي تعلن في نهاية الشهر الجاري

لكن النجمة البالغة من العمر 35 عامًا، تقول مازحة إن «مسيرتها المهنية ربما تكون قد بلغت ذروتها بالفعل».



وتترقب فينيل إعلان جوائز الأوسكار وما يحصده فيلمها وهو دراما عن الانتقام، خاصة أنه مرشح لجوائز أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل ممثلة لكاري موليجان، أفضل مونتاج، وأفضل سيناريو أصلي.

وسواء فازت إميرالد بجائزة أفضل مخرج أم لا، فقد دخلت التاريخ بالفعل كأول امرأة بريطانية يتم ترشيحها.

اللافت أنها تواجه امرأة أخرى هي المخرجة كلوي تشاو، في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الجوائز الممتد 93 عاماً، أي أن تترشح امرأتان معاً لجائزة أفضل مخرج.

الجدير بالذكر أن فيلم إميرالد حصل أيضاً على 3 ترشيحات لجائزة جولدن جلوب الشهر الماضي، ما يتوج مسيرتها الفنية الرائعة المتعددة المجالات والمواهب.

إذ ألفت من قبل سلسلة كتب أطفال أكثر مبيعاً، كما كتبت سيناريو مسلسل «كيلنج إيف»، واشتهرت بدور الممرضة باتسي في الدراما التلفزيونية الطويلة Call The Midwife أو اتصل بالقابلة.

ولكن بالنسبة للكثير من الناس، قد تكون إميرالد أكثر شهرة عبر تجسيدها دور كاميلا باركر بولز في مسلسل التاج الشهير على نتفليكس.

والحقيقة أن نجاح إميرالد لم يكن مصادفة، لأن زملاءها في المدرسة ومن بينهم دوقة كامبريدج توقعوا أن تحصل يوماً ما على الأوسكار.

الطريف أنها جاءت من عائلة وصفتها بـ«السحرة وفناني السيرك».

إذ يعمل والدها ثيو صائغاً، وتمارس والدتها لويز الكتابة والتأليف، كما أن شقيقتها كوكو مصممة أزياء.

وهي تتذكر أن المطرب الأسطوري ألتون جون كان ضيفاً منتظماً لمنزل الأسرة، وكذلك الحال لأندرو لويد ويبر الذي يرافق عمله الموسيقي المقبل سندريللا كتاب ألفته إميرالد فينيل.

والرائع أنها لم تنسَ نفسها كامرأة، واستطاعت أن تؤسس أسرة سعيدة، وكانت حاملاً أثناء عملها في فيلم «امرأة شابة واعدة» وتمثيلها في مسلسل «التاج».

وأنجبت المخرجة الموهوبة ابنها الأول في عام 2019، وهي الآن حامل في طفلها الثاني من زوجها المخرج كريس فيرنون.

وهي لا تخفي إعجابها بدور كاميلا زوجة ولي العهد البريطاني في مسلسل التاج.

وترى المبدعة البريطانية أن نزعة الانتقام التي تولدت عند بطلتها في «امرأة شابة واعدة» أمر طبيعي نمر به جميعاً بدرجات متفاوتة، وهو ما حفز شخصية كيسي في الفيلم لمحاولة الانتقام لواقعة اغتصاب أفضل صديقاتها.

وهي لا تخفي أنها شعرت أن فيلمها سيكون جيداً مع بداية التصوير، ولكنها لم تتخيل أبداً ترشيحه للأوسكار، وتعتبر ذلك مفاجأة عمرها، منوهة بأنها كانت تتمنى فقط أن ينجح الفيلم جماهيرياً، ولكنها فوجئت بإشادة النقاد به، وترشيحه للجائزة المرموقة وهو أمر مذهل بحسب تعبيرها.