الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

في ذكرى ميلاده.. غريب محمود سخر حياته للفن ومات على خشبة المسرح

في ذكرى ميلاده.. غريب محمود سخر حياته للفن ومات على خشبة المسرح

الفنان الراحل غريب محمود

تحل اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل صاحب الطلة المحببة للجمهور، غريب محمود الذي ولد بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية المصرية في 10 مايو 1941.

ورغم أن غريب لم يحصل على البطولة أو الأدوار الكبيرة، إلا أنه كان يضيف روحاً كوميدية على كل الأعمال التي شارك فيها خلال مسيرته الفنية الطويلة.

لقبه النقاد بـ«أبو العريف»، بسبب أدواره الكوميدية المميزة التي تنوعت بين المسرح والدراما التلفزيونية والسينما، فقد كان ظهور غريب في أي عمل فني يشبه الملح للطعام.

كانت انطلاقة الفنان الكوميدي الراحل على المسرح أمام كبار الفنانين، حيث شارك في مسرحية شارع محمد علي أمام العملاق الراحل فريد شوقي، بالإضافة لدوره المميز في مسرحية «جحا يحكم المدينة».

وبالإضافة لتميزه الملحوظ على خشبة المسرح، لمع نجم غريب في السينما من خلال أفلام مثل «بخيت وعديلة» مع الزعيم عادل إمام والفنانة الكبيرة شيرين، وفيلم «المولد»، وكذلك دوره المميز حيث ظهر باسم «خليفة» الصعيدي أحد أقرباء «كتكوت أبو الليل» الذي يجب تقديمه قرباناً للثأر مضحياً في سبيل عائلته.

ومن أبرز الأدوار التي أداها في السينما، دوره أيضاً في فيلم «بوحة» مع الفنان الكوميدي محمد سعد، حيث حققت شخصية «فلانتينو» اللص الشهير التي أداها في هذا الفيلم انتشاراً واسعاً.

سخر غريب محمود حياته للفن، فتخلد في ذاكرة الجماهير، ورغم رحيله عن الدنيا قبل نحو 15 عاماً، إلا أن إفيهاته ومشاهده لا تزال حية في ذاكرة محبيه.

وكما عاش للتمثيل والفن، مات كذلك بشكل غريب، خلال أداء مسرحية «حمام مغربي»، ويومها سقط مرتين على خشبة المسرح، أفاقوه في الأولى، لكن الثانية كانت القاضية.