الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«تعددت الخلافات والمخرج واحد».. أزمات تطارد محمد سامي بعد وقف التعامل معه

أزمات عدة بطلها الأول المخرج محمد سامي، شهد الوسط الفني، في الآونة الأخيرة، خلافات أمام الكاميرات وخلفها، إذ طاردته الشائعات التي دائمًا ما كان يخرج ليرد عليها بأن الطرف الآخر هو المتسبب الأول والأخير فيها.

ويبدو أن مسلسل «نسل الأغراب» الذي شارك في الماراثون الرمضاني 2021، سيصبح «القشة» التي قسمت ظهر محمد سامي، إذ تعرض لهجومٍ وانتقادات حادة من قبل الجمهور، وخرجت إثر ذلك الشركة المنتجة للمسلسل «المتحدة للخدمات الإعلامية»، وتقرر إيقاف التعامل مع محمد سامي نهائياً.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك الأمر، لتكون البداية، وتتواصل الأزمات تباعاً لتصل إلى مسلسله الذي أدى بطولته الفنان محمد رمضان في دراما رمضان 2019، وهو مسلسل «البرنس»، والذي حقق نجاحات كبيرة، إذا اتهمه البعض بسرقة قصة المسلسل دون علم مؤلفها الأصلي، حيث تقدم مؤلف يدعى أحمد أبويوسف بشكوى للهيئة المختصة بحق الملكية الفكرية والأدبية، باقتباس المخرج محمد سامي فكرة فيلمه الذي عرضه عليه لإخراجه وتحويلها إلى مسلسل من دون حفظ حقوقه.

وقال المؤلف في شكواه، إن محمد سامي طلب منه أن إرسال بقية قصة الفيلم والسيناريو والحوار، وبعد إرسالها رفض الرد على مكالماته الهاتفية ورسائله، وأنه تفاجأ بعد عرض مسلسل «البرنس» بأنه يضم نفس شخصيات قصة فيلمه.

وأضاف أبويوسف، أنه تقدم بشكوى في نقابة المهن الفنية، مطالباً بإيقاف عرض المسلسل، وبالفعل عقدت جلسة وأخطر محمد سامي بموعدها، لكن لم يحضر، وهو ما دفع الهيئة المختصة بحق الملكية الفكرية والأدبية في مصر إلى التصديق على اقتباس المخرج محمد سامي لفكرة مسلسل «البرنس».

«الأزمة مش مسلسلات وبس»

لم تكن أزمة محمد سامي في المسلسلات فقط، بل خرج بعض الفنانين ليكشفوا عن إهانة المخرج المصري محمد سامي لهم، ونعتهم بأبشع الألفاظ، كان من بينهم الفنانة مريم سعيد، إحدى بطلات مسلسل «نسل الأغراب»، إنها تعرضت للإهانة من المخرج محمد سامي، بسبب أحد المشاهد التي ارتبكت خلال تصويرها، وأعادته أكثر من مرة ليطلق عليها وابلاً من الشتائم، ويتهمها بالفشل، وأنها «كومبارس».

وأشارت إلى أنها طالبته بعدم التعامل معها بهذه الطريقة، وعندما حاولت الانسحاب من العمل هددها بدفع شرط جزائي مليون جنيه.

إهانة نسرين أمين

كما سبق أن اتهمته الفنان نسرين أمين بإهانتها، والاقتصاص من مشاهدها بمسلسل «الأسطورة» لصالح زوجته مي عمر، والتي سمح لها بالمشاركة في دور بطولة رغم كونها مبتدئة، مقارنة بتاريخها الفني.

حملات دعم من الفنانين

وأطلق عدد من الفنانين حملة لدعم المخرج محمد سامي، عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد قرار وقف التعامل معه من قبل المجموعة المتحدة للإعلام الصادر قبل أيام، تحت وسم «ادعم محمد سامي»، من بينهم الفنانة منة فضالي، التي كتبت عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»: «أعرف محمد سامي من سنين وكنت عمري ما اشتغلت معاه.. أنا الشهادة لله اشتغلت مع أستاذ محمد سامي في نسل الأغراب، مشوفتش منه حاجه وحشة بالعكس كان محترم جداً معايا واستفدت من الشغل معاه مخرج شاطر جدًا وله أعمال كتير ناجحه.. أنا مش بطبله علشان محدش يقول بطبل علشان الشغل أنا بقول حق ربنا».

كما دشَّن الفنان إدوارد هاشتاج «ادعم محمد سامي»، وكتب إدوارد عبر حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك»: «ادعم المخرج محمد سامي.. ضد حملة التشويه اللي يقوم بها بعض الزملاء وعلشان كده بقول شهادة حق في المخرج محمد سامي، أنا اشتغلت معاه واتعاملت في الشغل معاه، راجل بحب شغله جداً، وبيتعب كتير، واتعامل معايا بكل احترام وحب وبيحب الممثل جداً وبيطلع أحسن ما عنده».

وتابع إدوارد:«عشان محدش يقول عشان أنا بشتغل معاه الناس كلها عارفة إني بشتغل معاه ومع غيره ومش مستني شغل من حد الحمد الله.. أنا تاريخي في السينما والدراما كبير وبشتغل مع ناس كتير دي شهادة حق بس ولازم أقولها.. ادعم المخرج محمد سامي».

كما أطلق الفنان أحمد فهمي هاشتاج «ادعم محمد سامي» عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، وكتب:«ما حدش يقدر ينكر نجاحات محمد سامي في السنوات الماضية، كل إنسان ممكن يقع في أخطاء سواء بسبب الناس اللي حواليه أو بسبب فكرة، بس ده ميمنعش أنه مخرج شاطر».

وتابع: «والله أنا كل علاقتي بمحمد سامي أني شفته 3 أو 4 مرات بالصدفة يعني كلامي عليه مش علشان أصحاب ولا أي حاجة، بس كمية الشماتة اللي عليه أوفر الصراحة».

كانت الفنانة آيتن عامر من أوائل من طالبوا بعدم ذبح المخرج محمد سامي فنياً.. وكتبت آيتن عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»: «‏اتفقنا أم اختلفنا على جودة آخر أعماله، لكن ده مش حيخليني أنكر نجاحاته السابقة وتميزه أبداً أو أشمت في اللي حصل ده».