السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بعد أزمة الفنان شريف الدسوقي.. تعرّف على فنانين أصابتهم محنة المرض في أوج تألقهم الفني

حالة من التعاطف والصدمة في آن واحد أصابت رواد مواقع التواصل في مصر عقب إعلان الفنانة بدرية طلبة عن إجراء عملية بتر لساق الفنان شريف الدسوقي الشهير بشخصية سبعبع في مسلسل «100 وش»، وهو الدور الذي كان سبباً في توهج فني كبير في حياة الفنان المصري.

وكتبت بدرية عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»: «عن تجربة عيشتها مع بابا الله يرحمه.. صعب قوي بني آدم يفوق من البنج يلاقي جزء من جسمه مبتور وخصوصاً رجليه.. ربنا يصبرك يا شريف ويقوي قلبك ويتم شفاؤك على خير».

وكان الدسوقي قد أحدث حالة من الجدل قبل أشهر قليلة إثر تداول شائعات عن دخوله مصحة نفسية حتى خرج بنفسه لينفي تلك الشائعات وينفي دخوله لمصحة نفسية، مؤكداً تعرضه لوعكة صحية وإصابته بالضغط والسكر والقدم السكري، وتعرض قدمه للبتر، حتى تم ذلك فعلياً حسبما أعلنت الفنانة بدرية طلبة.

حالة التعاطف مع شريف الدسوقي مرجعها حالة التوهج الفني الذي يعيشها ومدى إمكانية تأثير العملية التي أجراها عليه فنياً، وتمنى البعض أن يستعيد الفنان نشاطه الفني مرة أخرى.

شيريهان و19 عاماً من الاختفاء

شريف الدسوقي ليس النجم الأول الذي منعته وعكة صحية من مواصلة توهجه الفني أو حتى إنهاء مسيرة بشكل كامل، ولعل أشهر مثال على ذلك الفنانة الكبيرة شيريهان والتي منعها المرض من مواصلة نجاحها، فالفنانة الملقبة بأيقونة الفن الاستعراضي أُصيبت بحادث سير أدى لإصابة بالغة في عمودها الفقري فظلت لسنوات عدة عاجزة عن الحركة، وما إن استعادت عافيتها وعادت لجمهورها بمسرحية «شارع محمد علي» وعدد من الأفلام حتى أُصيبت بسرطان الغدد اللعابية في عام 2002 لتغيب عن جمهورها لمدة 19 عاماً كاملة في رحلة علاجها من السرطان اللعين حتى عادت في رمضان الماضي بإعلان لإحدى شركات المحمول وسط احتفاء كبير من جمهورها.

جورج سيدهم ونهاية 50 عاماً من النجاح



بعد رحلة نجاح حافلة امتدت لما يقرب من 50 عاماً أصيب الفنان المصري جورج سيدهم بجلطة في المخ أقعدته عن التمثيل لمدة 20 عاماً كاملة حيث أُصيب بصدمة بعد استيلاء شقيقه على كافة أمواله حتى بيع المسرح الخاص به وهروبه بالأموال إلى الخارج، وسببت له الجلطة شللاً في الجهة اليمنى وفقد القدرة على الكلام لفترة كبيرة، فاعتزل الفن تماماً ولم يظهر سوى في إعلان مع الفنانة شيرين جالساً على كرسي متحرك، حتى توفي في آواخر 2020 عن عمر ناهز 82 عاماً.

المنتصر بالله وجلطة دماغية



في بداية عام 2008 أُصيب الفنان المنتصر بالله بجلطة في المخ استمرت لمدة 12 عاماً، وقال عنها في أحد لقاءاته التليفزيونية: «أصبت بجلطة في المخ نتج عنها الدخول في غيبوبة طويلة أثرت على الجانب الأيسر.. أشرفت على الموت وقتها بعد موت 3 فصوص من المخ.. وقال الأطباء لزوجتي (لقد قدمنا له ما نستطيع، لكن تبقى كلمة الله في أن تكتب له النجاة من الموت»، وبعد الإصابة بعامين عاد المنتصر بالله لمواصلة نشاطه الفني مرة أخرى إلا أنه لم يستطع استكمال مسيرته حتى اعتزل تماماً ولم يشارك سوى في الأعمال التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً كالأعمال الإذاعية، وتوفي في نهاية 2020 عن عمر ناهز 70 عاماً.

يوسف منصور والسرطان

أنهى السرطان مسيرة الفنان يوسف منصور الذي حقق نجاحاً كبيراً في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي واشتهر بأفلام الأكشن حتى أنه لُقب بـ«بروس لي العرب»، وفي أوج نجوميته اضطر للاختفاء عن الشاشة اختفى عن الشاشة لمدة تزيد عن 15 عاماً.

على الدين بطل ربع مشكل

لم يُمهل القدر الفنان الراحل محمد على الدين بطل سيت كوم ربع مشكل الذي أذاعته قنوات «نايل كوميدي» وحقق نجاحاً كبيراً، حيث أُصيب الفنان الراحل بالسرطان وتمكن منه ولم يُجد العلاج الكيماوي، وتوفي قبل فرحته بنجاح مسلسله، وكانت آخر أعماله مشاركته في فيلم «عسل أسود» مع الفنان أحمد حلمي.