الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. 8 مشاهير تغلبوا على دراما السجائر

في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. 8 مشاهير تغلبوا على دراما السجائر

غوينيث بالترو

يوافق يوم 31 مايو اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يعد أكبر مسببات الموت في العالم ويؤدي لزيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب والرئة والسكتات الدماغية والسرطان.

وتشير مجلة هيلث لاين إلى أن التدخين أيضاً عادة تؤدي للإدمان ما يجعل من الصعب التخلص منها.

ولكن هؤلاء النجوم والمشاهير استطاعوا التغلب على دراما الدخان والسجائر وأن يعيشوا نمط حياة صحي.

غوينيث بالترو



كانت نجمة هوليوود مدخنة شرهة منذ سنوات مراهقتها، تدخن علبتي سجائر يومياً. وحتى موت والدها بالسرطان في عام 2002 لم يقنعها بالتخلي عن تلك العادة.

ولكن نقطة التحول جاءت عندما حملت في ابنتها الأولى وأدركت حتمية التوقف عن تلك العادة السيئة من أجل جنينها.

باراك أوباما



بدأ الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما التدخين في سنوات المراهقة، وظل يحاول التخلي عن تلك العادة معتبرها معركة حياته، ولكنه كان يضعف ويرفع الراية البيضاء في كل مرة يحاول فيها التخلص منها.

ولكن أوباما استجمع شجاعته أخيراً وأقسم بكل عزيز وغال في عام 2007 أن يهجرها للأبد، وحاول في البداية أن يمضغ النيكوتين لكي يقاوم إغراء العودة للسيجارة تحت ضغوط الأعباء الرئاسية. واعترف أوباما أن معركته مع الدخان مستمرة، معترفاً أنه يضعف أحياناً، ولكنه لا يدخن أمام عائلته لكي يحمي ابنتيه ماليا وساشا من اتباع تلك العادة السيئة.

جون ستيوارت



اعترف الممثل الأمريكي الكوميدي جون ستيوارت أنه اعتاد التدخين للتغلب على الفراغ العاطفي وقال إن التدخين يجعله يشعر أنه أفضل ويشغله عن ضغوط الحياة. ولكن الممثل الكوميدي اقتنع أخيراً أن متعة التدخين وقتية زائلة، بينما أضراره خطيرة على المدى الطويل، وهو ما شجعه على الابتعاد عنه.

العارضة جيزيل بوندشين



مثل معظم العارضات، لجأت جيزيل للتدخين كوسيلة للحفاظ على رشاقتها ونحافتها. ولكنها قررت في خطوة شجاعة التوقف عن تلك العادة نهائياً في عام 2003، واتباع نمط حياة صحي مع أسرتها، وأن تكون نموذجاً إيجابياً للفتيات والشباب.

ورغم أن وزنها زاد ما يقرب من 8 كلغ في بداية امتناعها عن التدخين، إلا أنها استطاعت التخلص من ذلك الوزن وأن تشعر الآن أنها أكثر رشاقة وحيوية وصحة.

كاترين زيتا جونز



تعرضت النجمة البريطانية لحملة انتقادات واسعة بعد أن انتشرت صور لها وهي تدخن بشراهة خلال المراحل الأخيرة من حملها في عام 2003.

ولم تكابر كاترين أو تعاند بعد أن أدركت أن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو تشويه الجنين، أو الولادة المبكرة. وأقسمت النجمة الحسناء أخيراً أن تتوقف عن التدخين لعيون أطفالها، رغم أنها تراجعت عن قرارها أكثر من مرة قبل أن تتوقف بصورة نهائية وحاسمة.

مايكل دوغلاس

يمتلك دوجلاس تاريخاً طويلاً من محاولات التوقف عن التدخين، وخاصة بعد أن اكتشف إصابته بالسرطان في عام 2011 بسبب السجائر والكحوليات.

وحتى يعزز مناعته ويعطي الفرصة لنجاح العلاج الإشعاعي، قرر أخيراً وللأبد التخلي عن تلك العادة وآزرته في مسعاه زوجته كاترين زيتا جونز.

جينيفر أنيستون



ظلت نجمة مسلسل الأصدقاء مدخنة شرهة لسنوات طوال، قبل أن تقرر أن تطهر جسدها وتتخلص من إدمان النيكوتين في عام 2007. وتؤكد أنيستون أن ممارسة اليوجا ساعدتها على هجر السجائر، وهي الآن تمارس الرياضة بانتظام وتتناول طعاماً صحياً لكي تخلص جسمها من الكافيين والنيكوتين، وتحافظ على جمالها وحيويتها.

أنتوني هوبكنز



رغم ابتعاد نجم الأوسكار وبطل صمت الحملان عن التدخين لسنوات طوال، إلا أنه يعترف أنه يشعر بالشوق إليه من حين لآخر ولكنه يحاول أن يكبح رغباته الشريرة.

ولكي يتخلص من وسوسة «الشيطان»، اتبع نصيحة أصدقائه وقرأ كتاب «أسهل طريقة للتوقف عن التدخين» لآلان كار وأدرك أن دائرة الخوف هي ما يمنع الناس من الإقلاع عن التدخين بنجاح، فتحرر منها نهائياً.