الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بوريا فقيهي: أطمح لتوظيف علوم الفيزياء في حل المشكلات الحياتية

بوريا فقيهي: أطمح لتوظيف علوم الفيزياء في حل المشكلات الحياتية

بوريا فقيهي

دفعه شغفه بعلوم الفيزياء والرياضيات، الذي اكتسبه عن والده منذ نعومة أظفاره، إلى دخول عالم الاختراعات وازداد شغفه يوماً بعد يوم مع تقدمه في المراحل التعليمية، ولكنه الآن يسعى لابتكارات توظف علوم الميكانيكا والفيزياء في حل المشكلات التي تواجه البشرية في استخداماتهم اليومية لأجهزة التبريد وانتقال الحرارة، بعدما قطع الخطوة الأولى في ذلك بابتكار جماعي في مجال الطاقة.

ويعمل فقيهي حالياً على الحصول على الدكتوراه في مجال انتقال الحرارة، من جامعة هيريوت وات دبي، ويأمل أن تساعده على المضي قدماً لإطلاق ابتكارات جديدة، يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

وقال: «آمل أن أحظى بفرص دائمة لتحويل تخصصي الدراسي إلى منتجات ملموسة، وبالرغم من أن مساهماتي قد تعتبر قليلة؛ إلا أنني آمل أن تحقق أكبر أثر ممكن في دعم نجاح وازدهار دولتنا الغالية».


براءة اختراع


نجح المهندس الإماراتي بوريا فقيهي، في الحصول على براءة اختراع بصحبة فريق عمل يضم 4 مخترعين مبتكرين من الهند وفرنسا، في «جنرال إلكتريك لطاقة الغاز»، والذي قدمه في فبراير الماضي ضمن فعاليات "الإمارات تبتكر 2021".

ويدور الاختراع حول منهجية جديدة لإيجاد التسربات في أنظمة الوقود المدمجة في محركات التوربينات الغازية، ويقدم أسلوباً جديداً لاختبار أقسام خطوط الوقود السائل، والتي كانت تعد عملية صعبة في الماضي، خاصة الأنابيب الأقرب إلى حجرة الاحتراق ضمن التوربينات.

وقال فقيهي، الذي حصل على أول براءة اختراع منذ عامين تقريباً، في لقائه مع «الرؤية»: «إن الابتكارات تسهم في تحقيق أهداف الاقتصاد القائم على المعرفة، لذلك أشعر بتفاؤل وثقة كبيرة بعمق الإبداع الذي يتمتع به شباب الإمارات وقدرتهم على إطلاق الأفكار المبتكرة.»



ابتكارات أخرى

ولفت فقيهي إلى أنه حظي بفرصة العمل على ابتكارات أخرى في الماضي، بالتعاون مع زملائه للحصول على براءة اختراع كشف التسرب باستخدام الموجات فوق الصوتية. كما عملوا أيضاً على اختراعات في مجال أنظمة تعزيز سرعة إقلاع التوربينات الغازية والعوادم، والتي وصل معظمها إلى مراحل مختلفة من عملية منح براءات الاختراع.

نصائح

وينصح فقيهي الشباب المقبلين على تطبيق أفكارهم المبتكرة، بالبدء بعملية الحصول على براءة الاختراع، مشيراً إلى أنه يتعين في البداية إجراء عملية بحث في براءات الاختراع السابقة لضمان تفرد الفكرة الجديدة، والتي تساعد الشخص أو الفريق المعني في فهم مسارات الأعمال الشبيهة والسابقة، واكتساب الثقة بجدوى فكرتهم الجديدة.

ولفت إلى أنه يمكن الحصول على حقوق الملكية الحصرية، في حال كان الابتكار مرتبطاً بمزاولة الأعمال، منوهاً بأن الحصول على براءة الاختراع يمثل تكريماً لصاحبه بالرغم من أنها عملية طويلة.

ومن جهة أخرى، وبالنسبة لجيل الشباب الراغبين ببدء مسيرتهم المهنية، أشار فقيهي إلى أن دبي والإمارات عموماً حاضنة رئيسية للعديد من أبرز الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية التي تقدم فرصا مفتوحة أمام الشباب الموهوب للمشاركة بمسابقات الابتكار والحصول على منح تضع بصمتهم في دفع عجلة الابتكار.

قدوة

وحول قدوة فقيهي، أشار إلى أنه يعتبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، مصدر إلهام كبير بالنسبة له، ومحفز أفكاره الإيجابية، وملهمه لإحداث مساهمة إيجابية في المجتمع بمختلف الطرق، لافتاً إلى أن «خطة دبي الحضرية 2040» التي انطلقت مؤخراً، تمثل مصدر إلهام كبيراً خاصةً أنها تتضمن على خطط طموحة لمستقبل الإمارة.