الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بعد أزمتها مع محمد رمضان.. تعرف على أهم أعمال سميرة عبد العزيز

بعد أزمتها مع محمد رمضان.. تعرف على أهم أعمال سميرة عبد العزيز

سميرة عبد العزيز

تصدرت الفنانة المصرية القديرة سميرة عبدالعزيز، حديث رواد السوشيال ميديا في مصر، بعد تصريحات أكدت فيها أن الفنان محمد رمضان أهانها ووصفها بـ«الشحاتة»، لأنها رفضت أداء دور والدته في مسلسل «ابن حلال».





وصرحت سميرة عبدالعزيز في وقت سابق، بأنها لا يمكن أن تؤدي دور والدة «بلطجي»، بعد أدائها دور أم الإمام الشعراوي والإمام الترمذي ووالدة كوكب الشرق أم كلثوم، مؤكدة أن هذا لا يتعلق بشخص محمد رمضان، ولكنها حرة في قبول أو رفض الأدوار المعروضة عليها.

وسميرة عبدالعزيز (86) عامًا، حاصلة على بكالوريوس التجارة من جامعة الإسكندرية، وبكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون، وكرمها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بسبب تألقها في العروض على مسرح الجامعة.

وشاركت الفنانة القديرة التي جرى تعيينها في مجلس الشيوخ المصري من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أعمال درامية وسينمائية ومسرحية عديدة خلال مسيرته الفنية الطويلة.



ومن أبرز أعمالها على خشبة المسرح، «وطني عكا، وقولوا لعين الشمس، وصلاح الدين الأيوبي، وبعد أن يموت الملك، وحبيبتي شامينا، والزفاف، وإيزيس، وأنطونيو وكليوباترا، ورجل في القلعة، و28 سبتمبر، وترنيمة، ومخدة الكحل».

وأصبح وجه سميرة عبدالعزيز مألوفاً لجمهور الدراما المصرية بعد مشاركتها في عدد كبير من المسلسلات، ومنها «عنترة، وليلة سقوط غرناطة، والفرسان يغمدون سيوفهم، وليلة مصرع المتنبي، والسندباد، والكتابة على لحم يحترق، وساعة ولد الهدى، وعندما يختنق الحب، وفرط الرمان، ولعبة القرية، وضمير أبلة حكمت، وإمام الدعاة، وبوابة الحلواني، وأم كلثوم، والإمام الترمذي، والقضاء في الإسلام، والقاصرات»، واعتادت خلال هذه الأعمال الظهور في دور الأم المصرية البسيطة.



وتعتبر سميرة عبدالعزيز واحدة من أصحاب البرامج الإذاعية الخالدة، ولها في الإذاعة برنامج «قال الفيلسوف»، الذي يذاع بشكل يومي منذ عام 1975 وحتى اليوم على إذاعة البرنامج العام.

كما ظهرت في السينما من خلال مشاركتها في أفلام مثل: «إعدام قاضي، والراية الحمرا، والقتل اللذيذ، وكفر الجنون، وحليم، وميكانو».