الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

فنانات حقق «الاحتضان» حلمهن بالأمومة

الحديث عن التبني والاحتضان أو حتى كفالة الطفل في دار رعايته هو العنوان الأبرز تلك الأيام بعد نجاح مُسلسل «ليه لأ»، وما تبعه من حديث مجتمعي عن فكرة التبني أو الاحتضان، وما تلاه أيضاً من تصريحات للفنانة حورية فرغلي عن احتضانها لطفلين من ذوي الهمم، وهو ما جعل البعض يتساءل عن حكايات نجوم الفن مع الاحتضان، بعض تلك الحكايات قد يكون معلوماً بالنسبة لجمهور بعض الفنانات اللاتي أقدمن على الاحتضان لتعويض إحساسهن بالأمومة، والبعض الآخر قد يكون سراً قد تبوح به الأيام يوماً ما.

تحية كاريوكا وعطية الله

رغم زواجها 14 مرة إلا أن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا لم تُنجب أبناءً من أي من تلك الزيجات، وفي أكثر من لقاء لها قالت كاريوكا إنها تمنت الإنجاب من رشدي أباظة، ورغم عدم إنجابها إلا أن مشاعر الأمومة الطاغية جعلتها تقوم بتربية بنات أختها ومنهم الفنانة الراحلة رجاء الجداوي.

ولم تتوقف كاريوكا عن العطاء حتى قبل وفاتها بسنوات قليلة حين وجدت طفلة أمام باب شقتها، فرفضت التخلي عنها وكانت عطية الله لها لتستمر في عطائها للجميع حتى قبل وفاتها، ولذا أطلقت على الفتاة اسم «عطية الله»، وقبل وفاتها وبحسب ابنة شقيقتها الراحلة الفنانة رجاء الجداوي أوصت الفنانة فيفي عبده برعايتها، وبالفعل وحتى الآن ما زالت عطية الله تحت رعايتها تنفيذاً لوصية «كاريوكا».

ليلى علوي وابنها خالد

في حوار تلفزيوني تحدثت الفنانة ليلى علوي عن ابنها خالد الذي تبنته بعد وفاة والدته بعد إصابتها بالسرطان وكانت تربطها صلة قرابة، ووصفته بالنعمة التي أهدتها لها الحياة، والذي عوضها كثيراً عن عدم الإنجاب، وكان قرار تبنيه نابعاً من قرار أسري ودعم من والدتها التي رعته معها مُنذ كان عمره 6 أشهر فقط.

وعنه كتبت عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام» كتبت عنه: «أكتر لحظة بلاقي نفسي مش عارفة أتكلم أو أعبر عن اللي حاسة بيه هي اللحظة اللي بتكلم فيها عنك عن ابني وسندي وضهري في الدنيا».

مديحة يسري وابنتها هبة

فقدت النجمة مديحة يسري ابنها عمرو محمد فوزي في حادث سير أليم، حينما كان عمره 27 عاماً، وبحسب خليل حبيب نجل شقيقها فإن سمراء الشاشة أنجبت من الفنان محمد فوزي بنتاً قبل ابنها عمرو وكانا قد أطلقا عليها اسم وفاء، وقد وُلدت غير مكتملة النمو وبسبب عدم وجود حضانات في مصر سافرا بها للخارج وظلت لمدة عامين بحضانة في أحد المستشفيات، وفي اليوم الذي علمت فيه أنها حامل في ابنها عمرو أحست أنها ستفقد ابنتها وفاء وبالفعل بعد أيام وصلتها برقية عزاء من المستشفى وأخبرها الأطباء رحيل ابنتها.

وبعد وفاة ابنها عمرو أُصيبت الفنانة الراحلة بصدمة عصبية، لم يُخفف وطأتها سوى تكفلها بطفلة من دار «ابنتي» والتي تُشرف عليها الفنانة نجلاء فتحي، وبالفعل عاشت معها الطفلة كابنة لها لمدة 16 عاماً قبل رحيلها، وحرصت على تأمين مستقبلها بمبلغ مالي كبير قبل وفاتها.

أمل حجازي وكفالة نور

رغم أنها رُزقت نعمة الأبناء إلا أن الفنانة اللبنانية المُعتزلة أمل حجازي قد تبنت طفلة أسمتها نور من إحدى دور الأيتام بعد تأثرها بقصتها المأساوية، وربتها أمل وسط أبنائها فصارت أختاً لهم.

نجوى فؤاد

أعربت الفنانة نجوى فؤاد عن ندمها لعدم تفكيرها بشكل جدي في الإنجاب، خوفاً على مشوارها الفني، وأنها لو عاد بها الزمن لفكرت في الإنجاب ولن تمنعه، وقالت إن زوجة أبيها تبنت طفلة أسمتها نجوى على اسمها، وعند وفاة زوجة الأب تبنت نجوى فؤاد الطفلة وتعهدت بها حتى تزوجت وأنجبت 3 أحفاد لنجوى.

ولفتت إلى حرصها على أن تُحفّظها القرآن، وعلّمتها حتى التحقت بكلية الحقوق، وارتدائها الحجاب، وساعدتها في عمل دراسات عليا وزوجتها.

https://www.youtube.com/watch?v=2TyqoVa9U-A&feature=emb_imp_woyt