الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021

«باي باي لندن» البداية والنهاية واحدة لأبطالها.. الرحيل في عاصمة الضباب

«باي باي لندن» مسرحية كوميدية كانت لأبطالها الراحلين عبدالحسين عبدالرضا، وغانم الصالح، وبرحيل انتصار الشراح أمس، تكون ثالث الأبطال الذين غادروا مسرحية الحياة من لندن.

«البداية كالنهاية بسيطة جداً».. هكذا تداول عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي صورة أبطال المسرحية الراحلين، معلقين عليها بأن أبطالها أضحكوهم ومن لندن أبكوهم بعد رحيل أبطال المسرحية غانم الصالح والفنان عبدالحسين عبدالرضا، واليوم ترحل انتصار الشراح».



والمسرحية التي ما يزال صيتها موجوداً، كوميدية تتضمّن إسقاطات سياسية واجتماعية، فهي تتناول حياة رجل كبير في السن، متزوج يسافر إلى لندن فيستقبله ابن أخيه الذي يدرس هناك، ويبذل جهده لينقذه من التعرّض للنصب والاحتيال، ومن بين الأبطال الذين ما يزالون على قيد الحياة داود حسين ومحمد جابر وهيفاء عادل.



مسرحية «باي باي لندن»، عُرضت للمرة الأولى في 18 نوفمبر 1981، وهي من بطولة عبدالحسين عبدالرضا، وغانم الصالح، وهيفاء عادل، ومريم الغضبان، ومحمد جابر، وشهدت نجاح الممثلين الجدد داود حسين وانتصار الشراح، وشكَّلت نقلة نوعية في مشوارهم الفني، فقد قدمهما الفنان عبدالحسين عبدالرضا بطريقة جميلة، ومنحهما مساحة كبيرة في العمل، وفي المقابل كانا على قدر المسؤولية، وأجادا ولم يخب ظن بوعدنان فيهما، فقد حققت المسرحية نجاحاً كبيراً فاق التوقعات.

غانم الصالح

ارتبط اسم غانم- منذ أن ظهر على الساحة الفنية- بمسرحية «باي باي لندن»، ولكن من المفارقات الغريبة أن اسم «لندن» ظهر مرة أخرى في وفاة غانم الصالح الذي وافته المنية في عاصمة الضباب بعد صراع مع مرض سرطان الرئة عن عمر 67 عاماً، عام 2010.

وكما هي الحال بالنسبة لمسرحيات لا ينساها التاريخ مثل «مدرسة المشاغبين» و«شاهد ما شفش حاجة» ظلت «باي باي لندن» علامة فارقة في تاريخ الفن المسرحي الكويتي لتعود ذكرياتها مرة أخرى مع وفاة أحد أعمدتها وهو الفنان القدير غانم الصالح.

عبدالحسين عبدالرضا

توفي عبدالرضا، مساء يوم الجمعة 11 أغسطس 2017، بعد إجرائه عملية جراحية في القلب نتيجة تعرضه لجلطة حادة في مدينة لندن في بريطانيا عن عمر ناهز 78 عاماً، ومن المفارقات في وفاته أنه قدم شخصية «جمعة» في مسرحية «باي باي لندن» وتوفي في يوم الجمعة بمستشفى رويال برومبتون في مدينة لندن.

ويعتبر من أشهر وأبرز فنان خليجي ومن أبرز الفنانين العرب، ويعتبر من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج العربي وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا الخمسين عاماً في التمثيل منذ بداياتهُ به.

انتصار الشراح

توفيت الفنانة الكويتية انتصار الشراح في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 59 عاماً، بعد رحلة طويلة من العطاء أثرت خلالها الساحة الفنية الخليجية والعربية بالعديد من الأعمال الفنية المميزة.

وتعتبر الشراح إحدى عمالقة الفن الكوميدي في الكويت واشتهرت بأدوارها الكوميدية التي أدخلت السرور على قلوب الكثيرين من خلال المسرحيات والمسلسلات والبرامج الكوميدية.

#بلا_حدود