الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

راغب علامة: الكل متورط في دمار لبنان

فتح المطرب اللبناني راغب علامة، النار على الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت التي تحل اليوم.

وسقط في انفجار مرفأ بيروت 214 شخصاً، كما أصيب 6500 بجروح، وفق إحصائيات الأمم المتحدة والمعهد الأمريكي للجيوفيزياء، ووسائل إعلام رسمية لبنانية، وشرّد الانفجار 300 ألف شخص، لفترة مؤقتة، وخسر 70 ألفاً من المواطنين لوظائفهم، وتضررت 163 مدرسة ومنشأة تعليمية، و106 منشآت صحية، بينها 6 مستشفيات و20 عيادة.

وقال «علامة» «عندما يحكم البلد طبقة فاسدة ورذيلة ‏وعميلة، لا يمكن أن تتوقع للمواطن أي شيء جيد، ولا أي شيء من الخير، وهذا ما يحدث في لبنان منذ 30 سنة».

وأضاف علامة، أن ‏الفرقاء السياسيين جميعهم متورطون في الفساد والنهب والدمار دون استثناء، ‏ولا يريدون إنقاذ ‏لبنان من أزمته، متابعاً: «لو كان هناك قانون في لبنان لكانوا جميعاً في السجون».

وتابع بقوله، إن: الطبقة السياسية الحاكمة هي المسيطرة على كل مفاتيح البلد على مستوى الأمن والقضاء والاقتصاد والسياحة ‏والتجارة والزراعة والكهرباء «المقطوعة» والمصرف المركزي والبنوك الخاصة، و‏منذ 30 عاماً وهم «يغتصبون البلد». حسب وصفه.



وأكد علامة أن لبنان لن يخلص من أزمته إلا بتغيير هذا النظام الطائفي الفاسد والمجرم، وأن المحاصصة الطائفية لا تعدو كونها اتفاقاً بين زعامات المافيا.

ووجه علامة رسالة إلى الشعب اللبناني بقوله: «‏لا تصدقوا زعماء الطوائف، ‏لبنان الوطني سيكون لبنان الجنة ‏لكم ولأولادكم، لكن لبنان الطائفي لا مكان له إلا الحضيض، ‏عندما يقولون لكم إن هذه الوزارة أو تلك الرئاسة لهذه الطائفة فهي ليست للطائفة، بل لرجل فاسد يدعي حبه لشعبه وهو لا يحب سوى أرقام البنوك، ‏أولاده وأحفاده يتمتعون بأموالكم المسروقة بينما يذهب تعبكم وعملكم وحياتكم هدراً لهؤلاء الفاسدين».

وأشار المطرب اللبناني الكبير، إلى أن ‏العالم العربي يريد دعم الشعب اللبناني بقوة، لكن الشعب اللبناني يتفهم أن العالم العربي يعرف أن الحكام فاسدون، وزعماء الوطن العربي يريدون مساعدة شعب لبنان، ‏لكنهم يعلمون أن الطبقة الفاسدة ستسرق الأموال والمساعدات ‏وتضع يدها عليها.