السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

نجوم الفن يبكون دلال عبدالعزيز: «فقدنا قامة كبيرة وصاحبة واجب»

غيب الموت الفنانة المصرية دلال عبدالعزيز اليوم السبت، عن عمر 61 عاماً، بعد معاناة استمرت لأكثر من 3 أشهر بسبب إصابتها بفيروس كورونا، حيث أعلنت عائلتها عن الأمر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأعرب عدد من نجوم الفن لـ«الرؤية» عن حزنهم لوفاة الفنانة القديرة دلال عبدالعزيز بعد صراع مع المرض.

موهبة

قال الفنان خالد سرحان، إن الساحة المصرية والعربية فقدت قامة كبيرة جداً برحيل فنانة وموهبة لن تتكرر كثيراً، الفنانة دلال عبدالعزيز، لأنها من القامات المحترمة والراقية جداً في التعامل، التي أبهجتنا وأسعدتنا في كل أعمالها الفنية.

وأضاف: «الأستاذة دلال عبدالعزيز هاتفضلي في قلوبنا وذاكرتنا نوارة وحبيبة وطيبة.. ربنا يرحمك ويراضيكي، في الجنة إن شاء الله».

أعطت للفن كثيراً

وأوضح الناقد الفني وليد سيف، أن دلال عبدالعزيز من الشخصيات المحبوبة من الجميع سواء من الوسط الفني أو الجمهور المصري والعربي، فالكل حزين على فقدانها؛ لأنها موهبة لن تتكرر، مشيراً إلى أنها أعطت للدراما والسينما المصرية والعربية كثيراً.

وتابع أنه تشرف بالعمل معها في أحد الأعمال السينمائية، وكنت مساعد مخرج فوجدتها مهذبة وملتزمة جداً في مواعيدها وأعمالها حتى في لوكيشين التصوير لها حضور قوي وكأنها تمثل على خشبة المسرح وليس أمام الكاميرا، مشيراً إلى أنها استطاعت أن تجيد هذا الدور بجدارة واقتدار، فهي فنانة بها كل المواصفات.

إنسانة بمعنى الكلمة

وقالت الفنانة نانسي صلاح، التي لم تستطع امتلاك دموعها، داعية الله أن يتغمدها بالرحمة وأن يغفر لها؛ لأنها كانت سيدة عظيمة، متابعة: «ربنا يصبر إيمي ودنيا على هذا الفقدان خاصة بعد فقدان النجم الكبير سمير غانم، بالفعل الساحة فقدت قامتين فنيتين كبيرتين لن تستطيع أن تعوضهما».

وأضافت: «أتمنى أن تستطيع إيمي ودنيا تحمل هذا الفقدان.. دلال عبدالعزيز قدمت الكثير والكثير للساحة الفنية والعربية وتعلمنا منها الكثير، فهي فنانة إنسانة بمعنى الكلمة، الحياة الفنية في مصر والوطن العربي فقدت أحد العباقرة، أسلوبها المميز نجح في جذب قلوب الجمهور عبر سنوات طويلة شهدت أعمالاً ستبقى راسخة في الوجدان بشخصياتها ومفرداتها».

زرعت الضحكة

ودعا الناقد عمرو الكاشف، بالرحمة للفنانة دلال عبدالعزيز، قائلاً: «فقدنا فنانة كبيرة زرعت الضحكة والبهجة بقلوبنا، فخبر وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز حزين لا نملك إلا القبول بقضاء الله.. أعزي كل العائلة الفنية وإخواتي دنيا وإيمي في وفاة الوالدة الغالية العزيزة دلال عبدالعزيز نسألكم الفاتحة.. في الجنة ونعيمها، اللهم صبر البنات والأصدقاء والأحباب».

وأشار إلى أن هذه الفنانة القديرة بالفعل استطاعت أن تترك بصمة في المجال الفني ستظل خالدة، واستطاعت أن تدخل قلوب كل مشاهديها في مصر والوطن العرب، فدلال عبدالعزيز وسمير غانم حالتان استثنائيتان في المجال الفني العربي والمصري.

قامة فنية

ونعى الفنان الإماراتي بلال عبدالله الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز. مبيناً أنه يقدم العزاء للوسط الفني في مصر والوطن العربي لرحيل قامة فنية مثل الراحلة، التي فقدت شريك حياتها والآن لحقت به بعد معاناة طويلة مع وباء كوفيد-19. وأضاف أنه التقاها في أحد المهرجانات المسرحية في إمارة الشارقة.

تطورت مع الزمن

وبين الناقد الفني المصري وليد أبو السعود، أن الوسط الفني متأثر جداً بوفاة الراحلة دلال عبدالعزيز وجميعهم ينتظرون تحديد مكان الدفن وموعد الجنازة، كون الراحلة محبوبة في الوسط لأنها اجتماعية «صاحبة واجب»، وعلاقتها طيبة مع كل الوسط الفني.

وأضاف أن دلال عبدالعزيز من الفنانين الذين تطوروا مع الزمن من حيث الأداء والتمثيل والموهبة التي لمعت مع الزمن. وتألقت في شبابها عبر مجموعة من الأعمال منها فيلم «يارب ولد» مع فريد شوقي وكريمة مختار، إضافة إلى الدور العظيم الذي قدمته في مسلسل «ليالي الحلمية»، كما تميزت في الأعمال المسرحية الكثيرة. وكانت فنانة متعددة المواهب قدمت برامج تلفزيونية، وكانت صاحبة واجب وتتواجد في كل المناسبات الاجتماعية السعيدة والحزينة، إذ تقوم بالواجب وتواسي زملاءها من الوسط الفني. وهي أيضاً نجمة من العيار الثقيل تمكنت من الحفاظ على موهبتها ونجوميتها مع تقدمها في الزمن، ولا يستطيع أحد أن ينسى المشهد الذي قدمته في مسلسل «الهروب» بشخصية كريمة قاسم التي علمت بوفاة ابنها وأبكت مصر كلها في هذا العمل.

صدمة

وبين الفنان الإماراتي أيمن الخديم، أن رحيل النجمة دلال عبدالعزيز فقد كبير وصدمة للساحة الفنية العربية أو العالمية، إذ إنها قدمت أعمالاً كبيرة في المسرح والتلفزيون والسينما، وكل المهرجانات التي حضرتها تركت بصمة عبر أعمالها والتزامها في تقديم المميز والهادف والمختلف. وهي خسارة كبيرة تضاف إلى الساحة الفنية بعد أن ودعت النجمة الراحلة انتصار الشراح والآن دلال عبدالعزيز رحمهما الله.