الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021

محمد منير يكمل عامه الـ65.. وهذه أبرز محطاته

ما زالت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر تحتفي بعيد ميلاد الفنان المصري محمد منير، وأعرب الكينج في تصريحات صحفية عن سعادته الكبيرة باهتمام الجمهور بعيد ميلاده.

ويستعد النجم محمد منير لتسجيل «ديو» غنائي مع الفنان حميد الشاعري، من كلمات رضا المصري وألحان فارس فهمي، وتوزيع نديم الشاعري بعنوان «مين يستاهلك»، وهو الديو الثاني الذي يجمع منير بالشاعري بعد ديو «أكيد» الذي قدماه سوياً عام 1986.

محطات في حياة الكينج محمد منير



ولد محمد منير في إحدى القرى التابعة لمحافظة أسوان المصرية في عام 1954، ثم انتقل مع أسرته للعيش في مدينة القاهرة، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، ولحبه للغناء حاول أن يصل صوته إلى الدائرة النوبية المحيطة به، فوصل صوته إلى الفنان أحمد منيب الذي تبناه فنياً ودربه على ألحانه لأغنيات نوبية وغير نوبية.

مشوار منير الغنائي امتد لـ44 عاماً، حقق خلاله جماهيرية كبيرة حتى أطلق جمهوره عليه لقب «الكينج»، و«صوت مصر»، وبأول ألبوماته «علموني عنيكي» عام 1977 صنع اسمه في تاريخ الغناء المصري والعربي.



كان ألبوم «علموني عنيكي» يحمل اسماً آخر وهو «أمانة يا بحر» في تجربته الأولى مع الموسيقار هاني شنودة والشاعر عبدالرحيم منصور، لكن الألبوم لم يحقق النجاح المرجو منه، وهو ما أرجعه هاني شنودة في حوار صحفي لعدم تقبل الناس لفكرة ظهور مطرب أسمر اللون، ولذا وبعد أن أطلق منير ألبومه الثاني مع شنودة والذي حمل اسم «بنتولد» تمت إعادة إصدار ألبوم «أمانة يا بحر» مرة أخرى ولكن هذه المرة تحت اسم آخر وهو «علموني عنيكي».



وفى الثمانينيات كانت الانطلاقة الحقيقية لمنير بعد إطلاقه 5 ألبومات منها «اتكلمي»، «بريء»، «وسط الدايرة» و«شبابيك»، الذي كان أكثر الألبومات جماهيرية ونجاحاً منذ إصداره حتى الآن، وتوالت ألبومات منير الغنائية ليقدم لجمهوره ما يقارب ألف أغنية.

ولم ينسَ الكينج أغنيات «الديو» في مسيرته فقدم «ليه يا دنيا» مع خالد عجاج، و«القاهرة» مع عمرو دياب، و«بلاد طيبة» مع أنوشكا، و«أكيد» مع حميد الشاعري.

وعلى صعيد الأفلام شارك في 16 فيلماً سينمائياً، منها «حدوتة مصرية» و«المصير» كما شارك بصوته في 17 مسلسلاً درامياً وأصدر لهم ألبومين غنائيين، هما «مقدرش» في 1988، و«حبيبتى» في 1998، وكان مسلسل «المغني» الذي قدمه في شهر رمضان 2016 آخر مسلسلاته ليبلغ رصيده منها 3 فقط.



شارك منير في مسرحيتين هما «الشحاتين» مع سعيد صالح، و «الملك هو الملك» مع صلاح السعدني، وهي المسرحية التي أطلق لها ألبوماً بنفس الاسم.

ساهم الفنان أحمد منيب بألحانه في صُنع نجومية محمد منير في بداياته الأولى فساهم منيب في ألبوم «علموني عينيكي» عام 1977 «في أغنيات»عينيكي غربة وغرابة، «دنيا رايحة»، «يا صبية»، «قول للغريب»، «يا أماه»، «الرزق»، وقدما معاً عدداً من الأغنيات الناجحة منها «سؤال»، «سهيرة ليالي»، «سيلى»، و«يا عروسة النيل».

#بلا_حدود