الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

في ذكرى وفاته.. أبرز محطات «كامل الأوصاف» غانم الصالح

"أنا كامل الأوصاف اللي يخوف ولا يخاف".. عبارة أطلقها الفنان غانم الصالح ضمن أحداث المسلسل التراثي الكوميدي «الغرباء» الذي عُرض عام 1984، ولا تزال محفورة في أذهان مشاهدي هذا العمل، خصوصاً أنها أصحبت «لازمة» يقولها الصالح في حلقات المسلسل، الذي لعب فيه دوراً مميزاً، وهو "كامل الأوصاف".

في مثل هذا اليوم، الـ19 أكتوبر 2010، خسرت الحركة الفنية الكويتية والخليجية أحد فرسانها الكبار، ونجومها الذين تركوا بصماتهم الواضحة، ولن تنمحي أسماؤهم بسهولة من الذاكرة، برحيل الفنان الكويتي القدير غانم الصالح عن عالمنا، في العاصمة البريطانية لندن عن عمر ناهز 67 عاماً بعد صراع مع السرطان.

ولد «غانم الصالح» في عام 1942 بمدينة الكويت، وعمل سكرتير جلسة في الأحوال الشخصية والجنايات بمحكمة الاستئناف العليا في وزارة العدل بين عامي 1959 حتى عام 1964، وانتقل بعدها إلى تلفزيون الكويت وعُين مساعداً لرئيس قسم التمثيليات ثم رئيساً للقسم حتى تقاعد عام 1983.



جوائز وشهادات تقدير

وحصل الصالح على الكثير من الجوائز وشهادات التقدير، منها درع من المسرح العربي عام 1980، ودرع المبدعين عام 2003، وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة السادس، وشهادة تقدير من مهرجان الخليج التاسع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وشهادة تقدير من قناة سما دبي وتلفزيون دبي عام 2008.





أبرز محطات حياته الفنية

وللفنان غانم الصالح إرث فني مميز، فمن أبرز محطات حياته الفنية مسرحية «ابن جلا»، و«مضحك الخليفة» و«عشت وشفت»، و«اغنم زمانك»، و«الكويت سنة 2000»، و«حط حيلهم بينهم»، و«القاضي راضي»، و«حط الطير.. طار الطير»، و«مطلوب زوج حالاً» و«عالم نساء ورجل»، و«إمبراطور يبحث عن وظيفة»، ومسرحية «علي جناح التبريزي وتابعه قفة» التي شاركت في مهرجان دمشق للفنون المسرحية، ونالت جائرة أفضل عرض مسرحي.

شارك الصالح في عدد من المسرحيات الأخرى مثل «فرسان المناخ»، و«أرض وقرض»، و«العزوبية»، و«مضارب بني نفط»، و«حرم سعادة الوزير»، و«ممثل الشعب»، و«البيت المسكون»، و"بيت بوصالح"، و«باي باي لندن» وتتناول، قصة رجل كبير في السن سافر إلى لندن، وانبهر بها ويبذل ابن أخيه جهده لينقذه من السارقين في لندن.

وشارك الصالح في عدد من الأعمال التلفزيونية والمسلسلات، منها «إذا فات الوقت ما ينفع الصوت»، و«القلب الكبير»، و«أمثال شعبية»، و«محكمة الفريج»، و«الغرباء»، و«خالتي قماشة»، و«قاصد خير»، و«مرآة الزمان»، و«يوميات متقاعد»، و«الطير والعاصفة» و«البيت الكبير»، إلى جانب مشاركات في أعمال درامية إذاعية، وبرامج حوارية أبرزها «جسر المحبة".